الإحصاء تطلق رابطا إلكترونيا لـ"العد الذاتي" لتعداد السعودية 2022

الهيئة العامة للإحصاء
الإحصاء تطلق رابطا إلكترونيا لـ"العد الذاتي" لتعداد السعودية 2022

أعلنت الهيئة العامة للإحصاء بدء المشاركة في تعداد السعودية 2022 وذلك من خلال تعبئة استمارة التعداد عبر رابط العدّ الذاتي. survey.saudicensus.sa/ar.

الإحصاء تطلق رابطا إلكترونيا لـ"العد الذاتي" لتعداد السعودية 2022

أفادت الإحصاء بأن هذه الخدمة تأتي من أجل تحقيق الخطط المستقبلية للسعودية، موضحة أن مرحلة العد الفعلي بدأت أمس الثلاثاء 10 مايو 2022، وأن بيانات التعداد مكملة لبيانات السجلات الإدارية عند مختلف الجهات، من حيث إنها بيانات إضافية مثل خصائص السكن والحالة الصحية والحالة التعليمة لكل فرد من أفراد الأسرة.
وتستخدم الهيئة في العد 3 طرق، الأولى تتمثل في العد الذاتي، بحيث يقوم رب الأسرة باستيفاء الاستمارة إلكترونيًا عن طريق رابط على الإنترنت، فيما تعتمد الطريقة الثانية على العدّ الميداني، والثالثة تتمثل في محطات العد الذاتي وذلك بلقاء باحثي العد الميداني.
كما شددت الهيئة على أن التعداد السكاني أهم مصدر من مصادر البيانات الاجتماعية والاقتصادية، إذ يهدف تعداد السعودية 2022 إلى توفير إحصاء كامل ودقيق لعدد السكان، إضافة إلى خصائص السكن والحالة الصحية والحالة التعليمة وبيانات المشتغلين لكل فرد من أفراد الأسرة بجميع الفئات العمرية.

تعداد السعودية

تعداد السعودية 2022 هو التعداد الخامس في تاريخ المملكة العربية السعودية، وقد كان آخر تعداد عام للسكان والمساكن في المملكة قد أجري عام 2010م، وبلغ عدد السكان آنذاك "27,136,977" نسمة. وظفت السعودية في هذا التعداد أفضل المعايير والممارسات الدولية في التعدادات السكانية المعمول بها في دول مجموعة العشرين والمطبقة في الدول الأعضاء ضمن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، حيث تم للمرة الأولى استخدام التقنيات الحديثة في تنفيذ أعمال التعداد، كالاستفادة من صور الأقمار الصناعية؛ لضمان تغطية أشمل للنطاق العمراني في جميع المناطق والمحافظات التي شملتها النهضة التنموية خلال السنوات العشر الماضية.