بأمر ملكي بدء إجراءات العفو عن نزلاء الحق العام.. الضوابط والجرائم المستثناة من العفو

بأمر ملكي بدء إجراءات العفو عن نزلاء الحق العام.. الضوابط والجرائم المستثناة من العفو
خادم الحرمين - الصورة من واس
انفوغراف
انفوغراف المديرية العامة للسجون - من حسابها في تويتر
بأمر ملكي بدء إجراءات العفو عن نزلاء الحق العام.. الضوابط والجرائم المستثناة من العفو
انفوغراف
2 صور

بدأت المديرية العامة للسجون في تنفيذ إجراءات العفو الملكي 1443هـ عن النزلاء والنزيلات المحكومين في الحق العام ليتم إطلاق سراحهم وعودتهم إلى أهاليهم.

ويأتي ذلك إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله.

من جانبه، أوضح مدير عام السجون المكلف، أن الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، وجه بسرعة إنفاذ الأمر الملكي الكريم وإنهاء إجراءات المستفيدين منه.

وأكد، على أن هذه اللفتة الإنسانية الحانية من خادم الحرمين الشريفين سيكون لها الأثر البالغ في نفوس المستفيدين بعد خروجهم ولم شملهم بأسرهم.

وفي ذات السياق، كشف المحامي الدكتور حمود الناجم، أن العفو الملكي الصادر مؤخراً يطبق على المحكومين في جرائم الحق العام الذي يتعلق بحق الدولة وليس المحكومين بالحق الخاص لأن هناك أشخاصًا لهم حقوق وبالتالي لا تندرج عليهم هذه القواعد.

يطبق العفو الملكي وفق ضوابط وشروط محددة

وأشار، إلى أن العفو الملكي له العديد من الضوابط والشروط فمثلًا من حكم عليه بأقل من عشر سنوات يعفى في حال أمضى نصف عقوبته وهكذا.

الجرائم المستثناة من العفو الملكي

ولفت الناجم، إلى أن الجرائم التي تمس أمن الدولة أو الجرائم الإرهابية غير مشمولة بالعفو الملكي الذي أصدره خادم الحرمين الشريفين.

وقالت المديرية العامة للسجون، عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، في تغريدة، إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين.. المديرية العامة للسجون تبدأ تنفيذ إجراءات العفو عن النزلاء والنزيلات المحكومين في الحق العام.

كما وجه الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز، أمير منطقة القصيم، اللجان المكلفة من الجهات ذات العلاقة بتطبيق قواعد العفو عن بعض سجناء الحق العام, إنفاذاً للأمر السامي الكريم القاضي بالعفو عن بعض النزلاء المحكومين في قضايا الحق العام.

وأكد امير القصيم، على أهمية دراسة ملفات النزلاء والنزيلات واستكمال إجراءات المشمولين بالعفو الملكي الكريم على ضوء المعايير والضوابط المعتمدة بلمّ شملهم بأسرهم إنفاذاً للتوجيهات المبلغة للجميع.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"