ماهو التفكير المنهجي وكيف يختلف عن المنطقي؟

التفكير المنهجي
التفكير المنهجي
التفكير المنهجي
خصائص التفكير المنهجي الإسلامي أفضل نوع من التفكير
التفكير المنهجي
يمكن تطبيق التفكير المنهجي على جميع أنشطة الحياة اليومية
التفكير المنهجي
يمكن تطبيق التفكير المنهجي على جميع أنشطة الحياة اليومية
التفكير المنهجي
التفكير المنهجي ضرورة لنجاح أي عمل
التفكير المنهجي
التفكير المنهجي
التفكير المنهجي
التفكير المنهجي
التفكير المنهجي
5 صور

التفكير المنهجي هو نشاط عقلي وجهد شخصي فعال، من أهم قواعده تنظيم الأفكار، وبناء أحكام متينة مبنية على الإستدلال المنطقي السليم، ويقوم التفكير المنهجي علي البرهان فيما يعرض من مشكلات، سيدتي التقت الباحث في علم الاجتماع محمود سعد ليتحدث عن التفكير المنهجي وماهيته.
يقول محمود سعد لسيدتي: بوصفه يرسم طريق الوصول إلى الغاية المنشودة، التفكير المنهجي ضرورة لنجاح أي عمل، ومع أن كثيراً من المفكرين والباحثين المسلمين قد كتبوا قديماً وحديثاً عن المنهجية وأهميتها وضرورة التفكير المنهجي ومظاهر الخلل في فعاليات العقل المسلم، فإن مظاهر التخلف العديدة في الواقع المعاصر، تشهد على كثير من الخلل المنهجي في التفكير وفي البحث وفي التعامل مع الأمور.

- قواعد التفكير المنهجي

التفكير المنهجي ضرورة لنجاح أي عمل


يؤكد سعد أن هناك العديد من أنواع التفكير المختلفة والتي تضم التفكير المنهجي ومن ضمنها التفكير المنطقي، وهو الذي يتم من خلاله التعبير على الجهد والنشاط الشخصي للانسان، كذلك فمن خلاله يتم الاستدلال السليم والقائم على الشخص نفسه، وهو يعمل على تبادل الافكار، ويعتمد على الكثير من المجالات المتعددة منها التفكير العقلاني، والتفكير المنهجي يعيق الانسان عن التفكير الذاتي، ويتحكم في إنفعال الانسان كالخوف من حدوث أمر لم يحدث، أو الخوف من الوقوع في الخطأ . اذا من قواعده التحليل والتركيب، المقارنة، والتقييم، والتمييز، والتدقيق.

- أمثلة على التفكير المنهجي

يمكن تطبيق التفكير المنهجي على جميع أنشطة الحياة اليومية


يقول سعد: يمكن تطبيق التفكير المنهجي على جميع أنشطة الحياة اليومية ، وبالتالي فإن صفته الرئيسية هي فهم أهمية الأجزاء التي يتكون منها الكل كالرياضات الجماعية مثل كرة القدم ، ومع ذلك ، ما يهم هو قدرتك على اللعب الجماعي ، لأن الفوز أو الخسارة في اللعب لن يعتمد فقط على مهاراتك ولكن أيضًا على العمل والاستراتيجية التي تنفذها مع بقية زملائك في الفريق.
من ناحية أخرى وعلى نطاق أوسع ، على سبيل المثال ، فعندما تواجه منظمة مشكلة في مجال الإنتاج ، فمن الممكن أن تنشأ الصعوبة من أي مجالات عمل أخرى أو غيرها ، ولكنها تنعكس فقط في عملية الإنتاج.
فمن خلال التفكير المنهجي ، من الممكن إجراء هذا النوع من الكشف ، حيث يتم تقييم جميع الأجزاء التي تشكل المنظمة ككل وليس بشكل منفصل. وبمجرد تحديد الوضع ، يتم تحديد الخطوات والاستراتيجية التي يجب اتباعها لحل المشكلة.
تابعي المزيد: ما هي القراءة التحليلية؟

- خصائص التفكير المنهجي

يتميز التفكير المنهجي بتحديد الأجزاء التي يتكون منها الكل ، وبالتالي تعقيده ، حيث يسعى إلى تجاوز ما يُنظر إليه في لمحة، من الممكن الحصول على رؤية أوسع للوضع أو المشكلة التي يجب مواجهتها ، لأنها تبدأ من خاص إلى عام ، وهو نوع من التفكير والتحليل المعقد ، من خلال التفكير المنهجي والأنماط والاستراتيجيات للوقاية أو مواجهة المواقف. من المفيد تطبيق هذا النوع من التفكير عند قيادة فريق عمل أو مشروع معين ، فهو يوفر أساليب واستراتيجيات أكثر فعالية لمواجهة الصعوبات وفهم البيئة المحيطة بنا.

- استخدامات التفكير المنهجي :

خصائص التفكير المنهجي الإسلامي أفضل نوع من التفكير


يقول سعد:
- يمكن استخدام التفكير المنهجي في أي مجال تقريبًا ، نظرًا لأن معظم المواقف التي نشارك فيها معقدة ولديها عناصر مختلفة تؤثر عليها. ومع ذلك ، هناك العديد من المشكلات التي تظهر فيها فوائد هذه المنهجية .
- ادارة الاعمال في الشركة مثلا فيتطلب إنشاء وتطوير عمل تجاري ، أو حل المشكلات التي تنشأ فيه ، قدرة كبيرة على التحليل والقدرة على العثور على جميع العوامل التي تؤثر على الموقف، لذلك ، يتم تطبيق التفكير المنهجي بشكل متزايد في إدارة الأعمال.
- مجال علم النفس (خصوصًا التطبيق) بشكل كبير يحتاج إلى الكثير من التفكير المنهجي. العقل البشري هو واحد من أكثر النظم تعقيدًا في العالم ، وتسبب كل ظاهرة نفسية عدة أسباب مترابطة.
- التطور الشخصي ، كانت هناك أيضًا زيادة في استخدام الاستراتيجيات المتعلقة بالتفكير المنهجي. لتحسين الموقف الذي يجد فيه الشخص نفسه ، من الضروري في الغالب اللجوء إلى تحليل متعمق للأسباب والحلول المتعلقة به.
أخيرا يرجع الباحث محمود سعد السبب الرئيسي للتخلف في اي دولة لطرق التفكير الغير منهجية والرجعية إلى حد كبير ، فطريقة التفكير الغير صحيحة وغير الممنهجة لن تعود الا بالتخلف والتراجع الحضاري ، ومن ثمَّ فالطريق الوحيد والذي يجب أن تقتدي به الدول من أجل إعادة الصدارة إليها هو إصلاح المنهج الفكري الحالي و إتباع خصائص التفكير المنهجي الإسلامي وهو أفضل نوع من التفكير.
تابعي المزيد: ما التفكير الناقد؟