منطقة الباحة تستضيف مهرجان العسل الدولي في دورته الـ14

مهرجان العسل الدولي في نسخة سابقة - الصورة من واس
مهرجان العسل الدولي في نسخة سابقة - الصورة من واس

تستعد منطقة الباحة لاستقبال مهرجان العسل الدولي في دورته الـ14، في شهر ذي الحجة القادم، على أن يقام المعرض في جمعية النحالين بمحافظة بلجرشي, برعاية الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير المنطقة.

وبدوره أبان الدكتور أحمد الخازم، رئيس مجلس إدارة جمعية النَّحَّالين التعاونية بالباحة المشرف العام على المهرجان والفعاليات المصاحبة، أن المهرجان سيشهد المؤتمر الدولي الرابع للجمعية العربية لتربية النحل، والذي سينطلق تحت شعار "ممارسات إدارة النحل الجيدة نحو تربية نحل مستدامة".

ويشمل المؤتمر على 5 محاور وهي إدارة المناحل، والتحسين الوراثي للنحل، وأمراض وآفات النحل، ومنتجات النحل وتعزيز القيمة المضافة، ومن المقرر أن يشارك في المؤتمر مجموعة من علماء تربية النحل من جميع قارات العالم، بشكل يدعم تبادل المعلومات والخبرات، وتعزيز صناعة تربية النحل، وإنتاج العسل واستدامتها.


الدورات التدربيبة التي يوفرها المؤتمر

- الدورة الأولى تستهدف النحالين وجميع العاملين والمهتمين.

- الدورة الثانية مخصصة للممارسين في المجال الصحي، تقام بالتعاون مع الاتحاد الدولي للعلاج بمنتجات النحل من قِبل خبراء دوليين أطباء يمارسون العلاج بمنتجات النحل.

إضافة إلى ذلك ستقام 3 ورش تدريبية تشمل التذوق الحسي للعسل برعاية خبراء إيطاليون تستهدف المهتمين بالتعرف على معايير جودة العسل والراغبين في تعلم أٌسس التحكيم في مسابقات العسل الدولية والمشاركة في المسابقات.

وورشتين تستهدفا مناقشة الموضوعات التي تتعلق بتطوير تربية النحل وإنتاج العسل، بجانب مراجعة إستراتيجية جمعية النحالين التعاونية على مدار الـ5 سنوات القادمة.

وأشار "الخازم" إلى أنه ستقام مسابقات تصل جوائزها إلى 100 ألف ريال متمثلة في جائزة الشيخ سالم بن سلطان القاسمي لتطوير صناعة النحل في العالم العربي وتتكون من 3 فئات وهي أفضل بحث علمي تطبيقي، أفضل ابتكار، أفضل الممارسات في مجالي النحل والعسل, وأيضاً جائزة الشيخ علي المجدوعي لتطوير صناعة العسل وهي جائزة تصاحب مهرجان العسل الدولي السنوي وتشمل أفضل أقراص عسل، وأفضل عسل سائل، وأفضل عسل متبلور, وجائزة جمعية النحالين التعاونية بالباحة للتصوير، على مدار الـ15 يوما من فعاليات المهرجان.
 

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"