سهم أرامكو يسجل أعلى مستوى منذ الإدراج

أرامكو
سهم أرامكو يسجل أعلى مستوى منذ الإدراج

ارتفع سهم أرامكو السعودية بأكثر من 2% إلى 45.80 ريال سعودي (12.21 دولار )، مسجلاً أعلى مستوياته منذ الإدراج، وتجاوزت القيمة السوقية للشركة 2.4 تريليون دولار خلال تعاملات اليوم، وفقًا للسوق السعودية تداول.

القيمة السوقية لشركة أرامكو

تبلغ القيمة السوقية لشركة أرامكو في 8 مايو/ أيار الجاري، 9.2 تريليون ريال سعودي (2.45 تريليون دولار)، وقد احتلت المرتبة الأولى ضمن قائمة فوربس لأقوى 100 شركة في الشرق الأوسط لعام 2021.

ورفعت شركة أرامكو السعودية رأس مالها إلى 75 مليار ريال (19.9 مليار دولار) في 19 أبريل/ نيسان الماضي، بعد أن وافقت هيئة السوق المالي السعودية على قرارها، الذي ستمنح من خلاله سهما مجانيا مقابل كل 10 أسهم قائمة يملكها المساهمون.

شركة أرامكو

أرامكو السعودية (بالإنجليزية: Saudi Aramco)‏ واسمها رسميًا شركة الزيت العربية السعودية (بالإنجليزية: Saudi Arabian Oil Co.)‏ واختصارًا " أرامكو"‏، هي شركة سعودية وطنية تعمل في مجالات النفط والغاز الطبيعي والبتروكيماويات والأعمال المتعلقة بها من تنقيب وإنتاج وتكرير وتوزيع وشحن وتسويق، وهي شركة عالمية متكاملة تم تأميمها عام 1988م، يقع مقرها الرئيسي في الظهران.
وتعد أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية حيث بلغت قيمتها السوقية 781 مليار في عام 2006م، و7 تريليون دولار في عام 2010 طبقاً لتقدير صحيفة فاينانشال تايمز. فيما رجحت مجلة اكسبلوريشن قيمة أرامكو السوقية في عام 2015 بحوالي 10 تريليون دولار، وبلغ إجمالي أرباح أرامكو 111 مليار دولار خلال عام 2018م، أي ما يعادل أرباح شركة أبل وغوغل وإكسون موبيل مجتمعة بحسب وكالة بلومبيرج التي نشرت الأرباح خلال عام لأول مرة في تاريخ أرامكو استنادا على بيان موديز للتصنيف الائتماني.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"