العثور على نوع جديد من أسماك الراي في مياه أبوظبي

صورة لسمكة إيجل راي
نوع أسماك إيجل راي - الصورة من موقع Oceana
صورة لسمكة إيجل راي صغيرة الحجم
سمك إيجل راي بحجم صغير - الصورة من موقع الجارديان
صورة لسمكة إيجل راي
صورة لسمكة إيجل راي صغيرة الحجم
2 صور

أعلنت هيئة البيئة في إمارة أبوظبي بالإمارات العربية المتحدة، عن العثور على نوع جديد من نوع إيجل راي في مياه أبوظبي، مما يعكس التنوع البيولوجي الفريد وصحة المياه في الإمارة.

وبحسب ما نشرته الصحف المحلية، فإنه تم الاكتشاف من عينات تم جمعها خلال تقييم الموارد السمكية، وهو مسح للأرصدة السمكية في المياه الإقليمية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وتم اكتشاف النوع الجديد (Aetomylaeus wafickii) من العينات التي تم جمعها في الخليج العربي خلال تقييم الموارد السمكية (FRAS) الذي تم إجراؤه في عام 2016.

وجُمعت العينات مع عينات أخرى من الخياشيم والأسماك. خلال ذلك الوقت، تم تحديد شعاع السمكة إيجل على أنه شعاع (Aetomylaeus nichofii)، وهو مشابه جدًا في المظهر. ومع ذلك، فقد اعتبر بعد ذلك جديدًا بعد الفحص الدقيق ونشر ورقة علمية تسلط الضوء على وصفها المادي الذكي.

وقال أحمد الهاشمي، المدير التنفيذي لقسم التنوع البيولوجي البري والبحري بهيئة البيئة بأبوظبي: "إنه لمن المثير للغاية اكتشاف نوع جديد من إيجل راي في أبوظبي. هذا مؤشر بارز على أن مياهنا صحية وأن لدينا وفرة من التنوع البيولوجي البحري".

وأضاف: "خلال العامين الماضيين، اكتشفنا سلسلة من الأنواع، وأنا واثق من أنه يمكننا تحقيق المزيد من الاكتشافات في المستقبل، طالما واصلنا اعتماد منهجيات علمية دقيقة لضمان المصداقية. ولضمان طول العمر والاستدامة لجنسنا البشري، فإننا في هيئة البيئة بأبوظبي نشارك في برامج إعادة تأهيل واسعة النطاق حتى يتمكن جنسنا من الازدهار للأجيال القادمة والتمتع باتساع وجمال التنوع البيولوجي في أبوظبي".

وأتاحت مسوحات مصايد الأسماك في مياه الإمارات العربية المتحدة جمع العديد من العينات في الخليج العربي، والتي تم فحصها بعد ذلك ومقارنتها بالمتغيرات الإقليمية الأخرى للأنواع. تم جمع أكثر من 600 عينة من الأسماك جنبًا إلى جنب مع العديد من الخياشيم.

وتم إيداع العينات التي تم جمعها وقياسها في مجموعات الأسماك في أكاديمية كاليفورنيا للعلوم (CAS)، ومتحف علم الحيوان المقارن (MCZ)، وهارفارد، ومتحف الولايات المتحدة الوطني سميثسونيان (USNM).

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر «تويتر» «سيدتي»