تمارين التنفس لزيادة حرق الدهون وتقليل التوتر

تمارين التنفس لحرق الدهون
تساعد تمارين التنفس على إنقاص الوزن وزيادة حرق الدهون
أنواع تمارين التنفس
ثمة أنواع عدة من تمارين التنفس
تمارين حرق الدهون
ممارسة تمارين التنفس قد تعزز فقدان الوزن وتقليل الدهون في الجسم
تمارين التنفس لحرق الدهون
أنواع تمارين التنفس
تمارين حرق الدهون
3 صور

تمَّ استخدام تمارين التنفس لتعزيز الصحة في الثقافات الشرقية منذ آلاف السنين. "سيدتي.نت" يطلعك على تمارين التنفس لزيادة حرق الدهون في التقرير الآتي:

تمارين التنفس لزيادة حرق الدهون

تمارين التنفس هي ممارسة بسيطة تتضمن تقليل المشتتات الخارجية وإيلاء اهتمام أكبر لتنفسك. ترتبط تمارين التنفس بالعديد من الفوائد الصحية المحتملة، بما في ذلك تقليل القلق وتحسين مستويات الانتباه وجودة النوم، كما وتسهم في تقليل مستويات التوتر وتحسين الانتباه وتعزيز الحالة المزاجية. علاوة على ذلك، يزعم بعض مؤيدي هذه الرياضة أن إضافة تمارين التنفس إلى روتينك قد يساعد على إنقاص الوزن وزيادة حرق الدهون.

تابعي المزيد: تمارين المرونة للنساء غاية في الأهمية

أنواع تمارين التنفس

ثمة أنواع عدة من تمارين التنفس


هناك أنواع عديدة من تمارين التنفس، منها:

- التنفس العميق: يتضمن هذا النوع من تمارين التنفس أخذ نفس عميق، وحبسه لبضع ثوانٍ، ثم إطلاقه ببطء.

- التنفس الأنفي البديل: في هذا التمرين، تتدربين على الشهيق والزفير من خلال فتحتي الأنف بالتناوب باستخدام أصابعك لإغلاق جانب واحد في كل مرة.

- التنفس بالشفاه: يتضمن هذا النوع من تمارين التنفس الاستنشاق من خلال الأنف والزفير ببطء من خلال شفاه مضغوطة.

- التنفس الحجابي: ويُعرف باسم تنفس البطن، ويتطلب منك الاستلقاء ووضع يديك على الجزء العلوي من صدرك والقفص الصدري، والزفير من خلال شفاه مضغوطة أثناء شدّ عضلات بطنك.

- التنفس السينوبي: يتضمن هذا النمط الياباني للتنفس العميق الانحناء للخلف، ومدّ ذراعيك فوق رأسك، والشهيق والزفير ببطء عدة مرات.

على الرغم من أن كل نمط له اختلافات طفيفة من حيث كيفية ممارسته، إلا أنه يتم استخدام جميع الأشكال للمساعدة في تعزيز الاسترخاء وتخفيف التوتر عن طريق جذب تركيزك إلى اللحظة الحالية.

تمارين التنفس وفقدان الوزن

ممارسة تمارين التنفس قد تعزز فقدان الوزن وتقليل الدهون


وجد العديد من الدراسات أن ممارسة تمارين التنفس قد تعزز فقدان الوزن وتقليل الدهون في الجسم. كما لاحظت إحدى الدراسات التي أجريت على 40 امرأة أن ممارسة تمرين سينوبي تزيد من إفراز الهرمونات.

علاوة على ذلك، فإنَّ المشاركين الذين يعانون من السمنة والذين كرروا التمرين بانتظام لمدة شهر واحد شهدوا انخفاضاً كبيراً في دهون الجسم.

في دراسة أخرى أجريت على 38 شخصاً، شهد أولئك الذين شاركوا في تمرين التنفس البطني معدل استقلاب أعلى أثناء الراحة، ما قد يؤدي إلى زيادة فقدان الوزن.

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت دراسة استمرت 8 أسابيع أن ممارسة تمارين التنفس لمدة 45 دقيقة يومياً، 3 مرات أسبوعياً قللت بشكل كبير من وزن الجسم ومؤشر كتلة الجسم (BMI).

تابعي المزيد: أفضل تمارين اليوغا للاسترخاء والتخفيف من التوتر

تقليل الجوع والشهية

وجدت بعض الأبحاث أن ممارسة تمارين التنفس قد تقلل من الشعور بالجوع، ما قد يساعد في تقليل تناول الطعام وتعزيز فقدان الوزن.

أظهرت دراسة أجريت على 60 شخصاً أن أداء تمرين التنفس، والذي تضمن حبس أنفاسهم لمدة 3-4 ثوانٍ أثناء تقلص عضلات المعدة، قلل من الشعور بالجوع على معدة فارغة.

قامت دراسة أخرى أجريت على 68 شخصاً بتقييم آثار ممارسة اليوغا لمدة 45 دقيقة مرتين يومياً لمدة 15 يوماً، والتي تضمنت 33 دقيقة من تمارين التنفس لكل جلسة، فشهد المشاركون انخفاضاً كبيراً في مؤشر كتلة الجسم ودهون البطن وزيادة في مستويات الليبتين، وهو الهرمون المسؤول عن تحفيز الشعور بالامتلاء.

خفض مستويات التوتر

تساعد تمارين التنفس على خفض مستويات التوتر والتخفيف من مشاعر التوتر والقلق والاكتئاب. علماً بأن المستويات المتزايدة من هرمون الكورتيزول، هرمون التوتر، قد ترتبط بزيادة مخاطر زيادة الوزن والسمنة.

* المصدر: healthline.com

ملاحظة من "سيدتي.نت": إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.

تابعي المزيد: تمارين فعالة لحرق الدهون