يساعد استنشاق البخار في علاج  حساسية الربيع في المنزل
يساعد استنشاق البخار في علاج حساسية الربيع في المنزل
احمرار العين وسيلان الأنف والعطس من أبرز أعراض حساسية الربيع
احمرار العين وسيلان الأنف والعطس من أبرز أعراض حساسية الربيع
يساعد استنشاق البخار في علاج  حساسية الربيع في المنزل
احمرار العين وسيلان الأنف والعطس من أبرز أعراض حساسية الربيع
2 صور

خلال فصل الربيع، تبدأ الأشجار والأعشاب في إطلاق حبوب اللقاح في الهواء، مما ينتج عنه إصابة الكثيرين بالحساسية المزعجة، أو ما يسمى بـ"التهاب الأنف التحسسي" أو "حمى القش". في السطور التالية، نستعرض معاً أعراض وأسباب وأفضل علاج لحساسية الربيع:


يمكن أن تأتي الحساسية في شكلين:
-موسمية: تظهر الأعراض في الربيع أو الصيف أو الخريف، وعادة ما تكون بسبب حبوب اللقاح أو جراثيم العفن.
-دائمة: تظهر الأعراض على مدار السنة، وتشمل الأسباب عث الغبار ووبر الحيوانات الأليفة والعفن والصراصير.

أسباب حساسية الربيع

تحدث الحساسية عندما يبالغ الجهاز المناعي للشخص في رد فعله تجاه مادة غير ضارّة، تُعرف باسم مسببات الحساسية. وعندما يعاني الشخص من حساسية، ينتج الجسم أجساماً مضادّة تنتقل إلى الخلايا التي تطلق الهيستامين والمواد الكيميائية الأخرى. ويسبب الهيستامين تورماً في الأنف والعينين في محاولة لمنع دخول المواد المسببة للحساسية إلى الجسم، كما يسبب الهيستامين أيضاً العطس لإزالة المواد المسببة للحساسية من الأنف.
ولعل السبب الرئيسي لحساسية الربيع هو حبوب اللقاح التي تنمو وتتكاثر خلال هذا الموسم، حيث تنتج النباتات هذه الحبوب الصغيرة للتكاثر، بينما تعتمد بعض النباتات على الحشرات لنشر حبوب اللقاح الخاصة بها، وتستخدم نباتات أخرى الرياح، ويمكن أن تؤثر التغييرات في الطقس أيضاً على كمية حبوب اللقاح التي تطلقها هذه النباتات، حيث تزيد الأيام الدافئة من نمو النبات والتخصيب، في حين أن الأيام الممطرة تقلل من انتشار حبوب اللقاح، وتساعد الأيام العاصفة حبوب اللقاح على الانتشار بسهولة أكبر، مما قد يؤدي إلى زيادة أعراض الحساسية لدى الكثيرين.

أعراض حساسية الربيع

احمرار العين وسيلان الأنف والعطس من أبرز أعراض حساسية الربيع

-عيون حمراء.
-العطس.
-سيلان الأنف.
-حكة في العين والأنف والأذنين والفم.
-انسداد الأنف بسبب الاحتقان.
-عيون منتفخة.
-التنقيط الأنفي اللاحق، حيث يوجد إحساس بالمخاط يقطر أسفل مؤخرة الحلق.
-السعال أو الصفير أو صعوبة التنفس.

تابعي المزيد علاج الحساسية الموسمية عند الأطفال

أفضل علاج لحساسية الربيع

يمكن أن تشمل علاجات حساسية الربيع تناول الأدوية، بالإضافة إلى تجربة بعض العلاجات المنزلية. وهناك مجموعة من الأدوية المتاحة لعلاج أعراض حساسية الربيع، تتوفر هذه الأدوية بدون وصفة طبية، مثل مضادات الهيستامين، التي يمكن أن تخفف الأعراض، مثل حكة العين والأنف وسيلان الأنف والعطس. تتوفر مضادات الهيستامين في شكل حبوب أو رذاذ أنفي أو سائل. كما يُمكن استخدام مزيلات الاحتقان التي تعمل عن طريق تقليص بطانة الممرات الأنفية وتقليل الاحتقان، وتأتي مزيلات الاحتقان في شكل حبوب، سائل، قطرة، وبخاخ أنف. وتساهم قطرات العين في علاج حساسية العين، حيث يمكن أن توفر راحة قصيرة الأمد للاحمرار والحكة والتورم.
والعلاج المناعي هو حل طويل الأمد يهدف إلى التخلص من الحساسية، حيث يستخدم الأطباء العلاج المناعي لعلاج الأشخاص الذين يعانون من آثار جانبية أو يشعرون بفائدة ضئيلة أو معدومة من الأدوية، وهناك نوعان من العلاج المناعي: حقن الحساسية وأقراص تحت اللسان.
هذا وتوجد العديد من العلاجات المنزلية لعلاج حساسية الربيع.

أفضل علاج منزلي لحساسية الربيع

-استنشاق البخار

يستخدم استنشاق البخار على نطاق واسع كمصدر موثوق لحساسية الأنف، ويمكن أن يهدئ ويفتح ممرات الأنف. وللعلاج باستنشاق البخار، ضعي وعاء من الماء المغلي على منضدة، ثم قومي بتغطية رأسك ووجهك والوعاء بمنشفة واستنشقي الأبخرة.

-شطف الأنف بالمياه المالحة

يمكن أن يساعد الشطف بالمحلول الملحي في تخفيف انسداد الأنف واحتقانه عن طريق تليين المخاط الزائد من الممرات الأنفية؛ إذ يزيل المحلول أيضاً المواد المسببة للحساسية من الجيوب الأنفية.

* المصدر: موقع "ميديكال نيوز توداي".

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد أسباب احمرار العين وطرق العلاج