الصحة السعودية توفر عيادات متخصصة لعلاج المصابين بأعراض فيروس كورونا طويلة المدى

وزارة الصحة
وزارة الصحة

وفرت وزارة الصحة السعودية، عيادات متخصصة لعلاج المصابين بأعراض فيروس كورونا (كوفيد 19) طويلة المدى، وذلك في أكثر من 98 مستشفى حول المملكة.

عيادات متخصصة لعلاج المصابين بأعراض فيروس كورونا طويلة المدى

وذكرت وزارة الصحة، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أمس الخميس: "للمصابين بأعراض فيروس كورونا طويلة المدى، نخدمكم بأكثر من 98 عيادة في مختلف مناطق ومحافظات المملكة، ويمكن توجيهك لها بعد اتصالك على مركز اتصال الصحة 937".

كما قامت الوزارة بنشر إنفوجرافًا عبر حسابها الرسمي على "تويتر" يوضح المناطق والمحافظات التي تتواجد فيها هذه العيادات، حيث يُمكن الاستفادة من خدماتها من خلال التواصل مع مركز اتصال الصحة 937.

كورونا طويلة المدى وأعراضها

ويعني "كورونا طويلة المدى"، استمرار أعراض الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد 19) لأكثر من أربعة أسابيع، وظهور أعراض جديدة بعد أربعة أسابيع من الإصابة، وقد تؤثر بعض الأعراض على أيّ مكان من الجسم، وأوضحت الوزارة أن "المطمئن أنّ جميع الحالات تتحسّن بمرور الوقت".

وذكرت الوزارة، أعراض كورونا طويلة المدى، فعلي الرغم من أن الأعراض تختلف من شخص لآخر، إلا أن أبرز هذه الأعراض، هي: (السعال، ضيق التنفس، الإرهاق والتعب، ألم المفاصل والعضلات، مشاكل النوم، فقدان حاسة الشمّ والتذوّق، المزاج السيء، وفقدان التركيز وضعف الإدراك).

ونصحت الوزارة، بالاتصال على رقم 937 عند مرور أربعة أسابيع على الإصابة مع بقاء الأعراض، قائلة: "سيكون هناك تقييم لحالتك، كما يزوّدك الفريق الطبي بالاستشارات الصحيّة اللازمة باستخدام نموذج معتمد وتحديد الوضع الصحي للمصاب، وإذا احتاج المصاب سيتم حجز موعد له في عيادة ما بعد الإصابة بفيروس كورونا كوفيد 19 بمستشفى في منطقته".

نصائح غذائية لمرضى السكري

وعلى صعيد آخر، فقد وجهت وزارة الصحة، عبر حسابها الرسمي على تويتر، نصائح غذائية لمرضى السكري تساعدهم على التحكم في سكر الدم خلال شهر رمضان المبارك.

ونصحت الوزارة، مريض السكري بتناول الألياف مثل (الخضروات، والفواكه، والحبوب الكاملة)، ومنتجات الألبان قليلة الدسم كـ(الحليب والأجبان)، وكربوهيدرات معقدة كـ(الخبز بأنواعه والأرز)، والبروتين الحيواني كالدواجن والأسماك، والبروتين النباتي كالمكسرات.

كما نصحت مريض السكري بتجنب الآتي: الحلويات، الإكثار من الملح في الطعام، المشروبات الغازية والعصائر المحلاة بالسكر، الإكثار من تناول اللحوم الحمراء. كما أكدت على ضرورة الاعتدال في كمية الكربوهيدرات، فكلما زادت الكمية ارتفع مستوى السكر في الدم.

يمكنكم متابعة أخبار الأخبار عبر"تويتر" سيدتي"