كيف احتفلت وكالة ناسا بيوم الأرض؟

شروق الشمس
صورة "شروق الأرض" الأيقونية للأرض تظهر فوق أفق القمر كما تُرى من مركبة الفضاء أبولو 8 - الصورة من موقع وكالة ناسا nasa-gov
الاحتفال بيوم الأرض
بوستر وكالة ناسا - البوستر من الصفحة الرسمية لوكالة ناسا عبر موقع التواصل تويتر
شروق الشمس
الاحتفال بيوم الأرض
2 صور

تعد مهمات استكشاف الفضاء التي نفذتها وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، مصدراً هاماً لإلهام الكثيرين للاهتمام بكوكب الأرض بشكل أكبر، ويعد الاحتفال العالمي بيوم الأرض والذي يواكب 22 إبريل من كل عام، وقتاً مميزاً يظهر الجهود التي بُذلت والتي ستُبذل مستقبلا للحفاظ على كوكب الأرض.
ومشاركة في الاحتفال بيوم الأرض 2022 نشرت وكالة الفضاء عبر موقعها الرسمي nasa-gov، الصورة الأيقونية لكوكب الأرض من القمر، والتي التقطها فريق الوكالة على متن مركبة الفضاء أبولو 8، قبل 54 عامًا ، وبالتحديد ليلة يوم الميلاد عام 1968.

  • صورة أيقونية لكوكب الأرض

    صورة "شروق الأرض" الأيقونية للأرض تظهر فوق أفق القمر كما تُرى من مركبة الفضاء أبولو 8 ، تم التقاطها خلال بث مباشر مع رواد فضاء ناسا من مدار حول القمر عشية ليلة الميلاد ، 24 ديسمبر ، 1968- الصورة من موقع وكالة ناسا nasa-gov

وعبر موقعها أوضحت الوكالة في بيان صدر عنها "أن صورة "أبولو 8" الشهيرة لكوكبنا ، والتي أطلق عليها اسم "شروق الشمس" ، والتي تُظهر الأرض فوق أفق القمر ، ساهمت في إبراز جمال كوكبنا."
وأوضح البيان أن الوكالة تهدف إلى إعادة البشر إلى القمر، وكذلك إلى نقلهم إلى المريخ، لافتة أن أبحاث علوم الأرض والمناخ التابعة لوكالة ناسا توفر فسيفساء عالمية لتغيرات الأرض بمرور الوقت ، مما يسمح بدراسة أسباب وتأثيرات الطبيعة و الأحداث البشرية ، كما أن فهم الأرض يعطينا الوسائل الضرورية لحماية الكوكب بشكل أفضل ومساعدة أنفسنا .
وكانت الوكالة الامريكية قد كشفت بالعام الماضي ، عن بعض تفاصيل الصورة الأيقونية للأرض في ذكرى التقاطها ، وقالت إنه عشية يوم الميلاد عام 1968 ، وجه ويليام أندرس ، على متن مركبة الفضاء أبولو 8 ، كاميرته نحو الأرض والتقط هذه الصورة. الصورة التي قدمت للبشر منظرا جديدا ، حيث يظهر القمر. في المقدمة ، الأرض تطفو في الفضاء البعيد ، وعلى الفور بدأ الناس يتحدثون عن هذه الصورة الأيقونية عندما ترتفع الأرض.
تابعي المزيد: مدينة العلا.. نموذج يحقق أهداف يوم الأرض

منذ سنوات ، بالتزامن مع الذكرى السنوية الخامسة والأربعين لالتقاط الصورة ، أصدر استوديو العلوم المرئية التابع لناسا مقطع فيديو تم فيه إعادة إنشاء موقع "أبولو 8" وما شاهده رواد الفضاء من خلال نوافذ المركبة الفضائية ومطابقته للصوت من الرحلة، وفي المقطع ، يمكن سماع أصوات رواد فضاء أبولو 8 ، القائد فرانك بورمان وأعضاء الطاقم أندرس وجيمس أ. فوق الأفق القمري ، وينقل الفيديو اللحظات المثيرة حيث فوجئوا بالمشهد لأول مرة ، يكافحون للحصول على فيلم ملون لالتقاط الصورة المهمة ، بينما يمزحون أن الصورة لم تكن جزءًا من جدولهم الزمني.
تابعي المزيد: في يوم الأرض.. تعرّفوا على المبادرات السعودية لحماية الكوكب

• فعاليات ناسا للاحتفال بيوم الأرض

بوستر وكالة ناسا - البوستر من الصفحة الرسمية لوكالة ناسا عبر موقع التواصل تويتر


- تستضيف ناسا حدثًا عامًا مجانيًا في القاعة الرئيسية لمحطة الاتحاد، يوم الجمعة 22 أبريل (يوم الأرض) حتى الأحد 24 أبريل ، من الظهر حتى الساعة 5 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة. سيحتوي الحدث على معلومات حول علوم وكالة ناسا والعروض التوضيحية الحية والأنشطة الأخرى المناسبة للعائلة.
- تستضيف ناسا أيضًا يوم الأرض عبر الإنترنت ، مع أحداث مباشرة في 22 أبريل والوصول إلى الموقع حتى الاثنين 2 مايو. وسيشمل الحدث الافتراضي محادثات مباشرة ومحادثة مع العلماء ومنطقة تعلم للطلاب وغيرها. أنشطة. سيكون بعض المحتوى متاحًا أيضًا باللغة الإسبانية. عبر الموقع : https://go.nasa.gov/EarthDayEvent2022
- تفعيل الهاشتاج #NASAEarthling ، حيث دعت الوكالة الجميع للتواصل عبروسائل التواصل الاجتماعي بالهاشتاج #NASAEarthling وإرسال الصور الجماعية والتي ستظهر الاتساع المذهل والتنوع المدهش للحياة التي تستمر وتعيش وتزدهر على كوكب الأرض.
- كشفت مديرية المهام العلمية التابعة لوكالة ناسا أيضًا عن ملصق يوم الأرض لعام 2022 ، المتاح للتنزيل باللغتين الإنجليزية والإسبانية ويتضمن خلفيات وفيديو خاصًا من مديرها الإبداعي. لأول مرة ، يحتوي ملصق هذا العام أيضًا على رموز QR تحكي قصة علوم الأرض والمناخ التابعة لناسا.
- دعت وكالة ناسا الجميع للانضمام لصفحتها الرسمية عبر موقع التواصل الإجتماعي تويتر https://twitter.com/nasaearth?lang=ar، للتعرف على أحدث أبحاث المناخ الخاصة بوكالة ناسا. سيكون هذا حدث Twitter Spaces.
تابعي المزيد: الإمارات تُشارك في احتفال العالم بـ"يوم الأرض"