صورة تعبيرية عن آلام الإجهاض
كيف تخففين آلام الإجهاض؟ 
صورة لامرأة حزينة
الألم العاطفي
صورة لامرأة تعاني من آلام البطن
تشنجات في البطن
امرأة تعاني من آلام الظهر
آلام الظهر
صورة للسدادات القطنية
سيكون نزيفك أكثر غزارة
صورة لامرأة متعبة
الضعف والتعب
امرأة تعاني من آلام الكتف
آلام الكتف
صورة تعبيرية عن آلام الإجهاض
صورة لامرأة حزينة
صورة لامرأة تعاني من آلام البطن
امرأة تعاني من آلام الظهر
صورة للسدادات القطنية
صورة لامرأة متعبة
امرأة تعاني من آلام الكتف
7 صور

وفقاً للكلية الأميركية لأطباء النساء والتوليد (ACOG) يحدث الإجهاض في 10 بالمائة على الأقل من حالات الحمل المحددة سريرياً. (بمعنى أنك تعرفين بالفعل أنك حامل ؛ كما تحدث بعض حالات الإجهاض قبل أن تفوتك الدورة الشهرية).
عملية الإجهاض يمكن أن تكون مؤلمة جسدياً وعاطفياً. ولا يمكن جعلها أسهل، لكن يمكن مساعدة المرأة لإعادة توازنها، إليك تحليلاً لسبعة أنواع من الألم الذي قد تعانين منه أثناء الإجهاض، وما يمكنك فعله للتخفيف من الأعراض، كما ينصحك الأطباء والمتخصصون.

1. تشنجات في البطن

تشنجات في البطن

عادة ما يكون سبب التشنج المصاحب للإجهاض هو تقلص في الرحم. تماماً كما هو الحال أثناء الدورة الشهرية، يتقلص رحمك لإخراج محتوياته؛ نظراً لأن الرحم في الغالب عبارة عن عضلة، فإن هذه الانقباضات تشبه تقلصات العضلات (بمعنى آخر أنها مؤلمة). ستشعرين عادة بهذه التشنجات على جانبي أسفل البطن أو منطقة الحوض. حيث تأتي التشنجات وتختفي على شكل موجات.

ما يمكنك فعله

يمكنك علاج ألمك باستخدام مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC) مثل Motrin أو Tylenol. يمكنك أيضاً استخدام وسادة تدفئة لتخفيف التقلصات.

2. نزيف

سيكون نزيفك أكثر غزارة

خلال الدورة الشهرية العادية، يتكوّن الرحم من البطانة استعداداً للحمل. عندما لا يمكن أن يستمر الحمل، يجب التخلص من البطانة والأنسجة، لذلك سيكون نزيفك أكثر غزارة من الدورة الشهرية. وكلما تقدمت في فترة الحمل كان النزيف أكثر، وقد تنزعجين من تراكم الرطوبة.

ما يمكنك فعله

ضعي فوطة. حيث لا تنصح الجمعية الأمريكية لأمراض النساء والتوليد باستخدام السدادات القطنية أثناء الإجهاض. و للتغلب على أي إزعاج قومي بتغيير فوطتك بشكل متكرر ونظفي المنطقة برفق بالماء، لكن تجنبي الصابون. منعاً لنمو الخميرة أو البكتيريا. أو إذا لاحظت أي علامات لعدوى الخميرة مثل الحكة، أو إذا أصبحت الإفرازات كريهة الرائحة، فاتصلي بالطبيب.

تعرّفي إلى المزيد: هل ينجح اختبار الحمل في الليل؟

3. الغثيان والإسهال والقيء


يمكن أن تحدث أعراض الجهاز الهضمي مثل الغثيان والقيء والإسهال؛ بسبب التغيرات الهرمونية، بالإضافة إلى الآثار الجانبية لأي دواء تتناولينه للتحكم في الإجهاض. يمكن أن يكون سبب الإسهال أيضاً هو ارتخاء العضلات الملساء، تماماً كما يحدث مع الدورة الشهرية.

ما يمكنك فعله

لمكافحة أعراض الغثيان، اشربي الكثير من الماء وحاولي تناول وجبات صغيرة تتكون من أطعمة خفيفة ولطيفة على المعدة. يمكن أن تشمل: الأرز – الموز - دقيق الشوفان - البيض المخفوق - الدجاج المشوي السادة
كما يمكنك تناول مضادات الغثيان أو الإسهال.

4. آلام الظهر

آلام الظهر

تسبب تقلصات الرحم أثناء الإجهاض ألم أسفل الظهر، ويمكن أن يكون الألم خفيفاً أو متوسطاً أو شديداً.

ما يمكنك فعله

الجأي لمسكنات الألم وكيس التدفئة، ولكن إذا كان الأمر غير مريح حقاً، فلا تتردد في سؤال طبيبك عما يمكنك فعله أيضاً.

5. آلام الكتف

آلام الكتف

آلام الكتف هي أحد أعراض الحمل خارج الرحم وهي حالة طبية طارئة خطيرة. إذا كنت تعانين من ألم شديد من جانب واحد أو دوار أو حمى أو ألم يؤثر على المستقيم أو الحوض أو الكتف أو الرقبة.

ما يمكنك فعله

اتصلي بطبيبك أو احصلي على رعاية طبية عاجلة على الفور.

6. الضعف والتعب

الضعف والتعب

من الطبيعي الشعور بالتعب والضعف عند الإجهاض. قد يكون لديك أيضاً صداع. إذا شعرت بدوخة شديدة أو شعرت أنك قد تفقدين الوعي، أخبري طبيبك أو اتصلي بمستشفى أو مركز طبي قريب منك.

ما يمكنك فعله

من المهم أيضاً الراحة وشرب الكثير من الماء للتحكم في هذه الأعراض. حاولي أن تنامي، وتحافظي على رطوبتك، وتناولي الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية.

7. الألم العاطفي

الألم العاطفي

بغض النظر عن طول فترة حملك عند الإجهاض ، فأنت ستشعرين بالحزن، ربما بشكل كبير لكنك سترتاحين لأن الأمر قد انتهى.

ما يمكنك فعله

يمكن للحديث عن خسارتك أن يساعدك. حاولي اللجوء إلى الأصدقاء، وأفراد الأسرة الموثوق بهم، أو مجموعات وسائل التواصل الاجتماعي، أو اختصاصي الصحة النفسية، يمكن أن يؤدي الإجهاض أيضاً إلى اكتئاب سريري، على غرار اكتئاب ما بعد الولادة - لذا احرصي على التماس العناية الطبية إذا كنتِ تعانين من أي أعراض.
تعرّفي إلى المزيد: أسباب دوخة الحامل في رمضان؟
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص