اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

توضيح من "الحج والعمرة" بشأن إمكانية تنقل معتمري الخارج بين مدن السعودية

توضيح من "الحج والعمرة" بشأن إمكانية تنقل معتمري الخارج بين مدن السعودية
توضيح من "الحج والعمرة" بشأن إمكانية تنقل معتمري الخارج بين مدن السعودية - الصورة من رئاسة شؤون الحرمين

أوضحت وزارة الحج والعمرة السعودية، مدى أحقية المُعتمرين القادمين من خارج السعودية في التنقل بين مدن المملكة خلال فترة سريان التأشيرة.
وبيّنت الوزارة في ردها على استفسار بشأن مدى السماح للمُعتمر بالتنقل بين المدن، أن مدة الإقامة للقادمين بتأشيرات العمرة هي 30 يوماً.
ولفتت إلى أن المُعتمر له الحرية في التنقل بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وجميع مدن المملكة خلال فترة إقامته.

السماح للأطفال بدخول الحرم المكي

وفي سياق آخر، وحول إمكانية السماح بدخول الأطفال الحرم المكي أجاب الحساب التابع لوزارة الحج والعمرة على "تويتر": "يمكن للأطفال دخول المسجد الحرام بمرافقة أحد الوالدين، شرط عدم إصابتهم أو مخالطتهم لمصاب بفيروس كورونا".

الإعلان عن إجراءات حج 1443هـ

وفيما يخصُّ الإجراءات الخاصة بحج 1443هـ، أجاب الحساب التابع للوزارة على "تويتر": "كافة الإجراءات والتنظيمات المتعلقة بحج 1443هـ سيتم الإعلان عنها عبر القنوات الرسمية الخاصة بالوزارة".

تأدية مناسك الحج لحامل تأشيرة الزيارة

كما ورد استفسار لحساب وزارة الحج والعمرة، يقول فيه السائل: "السلام عليكم هل ينفع للزيارة داخل المملكة بالتقدم إلى الحج هذا العام مع وجود شهادة التحصين وشكراً؟".
ليجيب الحساب التابع للوزارة": "لا يمكن تأدية مناسك الحج إلا لمن يحمل تأشيرة مخصصة لذلك أو يقيم بإقامة نظامية داخل المملكة العربية السعودية".

تصريح الصلاة

وحول الحاجة لتصريح للصلاة في الحرم، أجاب الحساب المذكور: "الدخول للمسجد الحرام لا يستلزم وجود تصريح، أما فيما يخص العمرة فيجب إصدار التصريح عبر تطبيق اعتمرنا.
تابعي المزيد: وزارة الحج تعلن إلغاء تأشيرة عمرة مضيف وتكشف طريقة التعامل مع عطل تطبيق "اعتمرنا"

العمرة والصلاة لغير المحصنين

وجواباً على تساؤل آخر، يقول: هل أستطيع أداء العمرة حتى لو كنت غير مكتمل التحصين؟ قال حساب عناية وخدمات ضيوف الرحمن: "تم السماح لغير المحصّنين بالصلاة في الحرمين وإصدار التصاريح من تطبيق اعتمرنا لأداء العمرة، شرط عدم إصابتهم أو مخالطتهم لمصاب بفيروس كورونا".

السماح بالعمرة للمرأة دون محرم

وحول السماح للمرأة بأداء العمرة دون محرم، أجابت الوزارة: "نعم يمكنهما ذلك ويسمح لهما بإصدار التأشيرة, وعدم الإلزام بالمحرم أو عصبة نساء".
حيث ورد استفسار بهذا الشأن، يقول: "هناك امرأتان قادمات من الجزائر عن طريق وكالة خاصة للعمرة، السؤال هل يمكن لهما الدخول وأداء مناسك العمرة دون محرم؟ مع العلم أن الوكالة "الحملة" يوجد بها رجال ونساء، ولكن كل امرأة منهما لوحدها".

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي".