السفارة السعودية بالفلبين تصدر تنويها للمواطنين بشأن الظروف المناخية الحالية

إعصار ميجي الفلبين
إعصار ميجي الفلبين - الصورة من رويترز

أصدرت سفارة المملكة العربية السعودية في الفلبين عبر حسابها على "تويتر" تنويهاً، نظراً للظروف المناخية هناك والإعصار "ميجي"، داعية المواطنين السعوديين الموجودين هناك للحيطة.
وتحت عنوان "تنويه هام" قالت السفارة اليوم عبر حسابها على تويتر: "نظراً لما تشهده جمهورية الفلبين حالياً من ظروف مناخية بسبب إعصار ميجي، تأمل السفارة من المواطنين الكرام الموجودين في جمهورية الفلبين، اتخاذ الحيطة والحذر، وفي حال وجود طارئ لا سمح الله التواصل مع السفارة".

الخارجية تقدم التعازي

بدورها، أعربت وزارة الخارجية عن تعازي المملكة العربية السعودية لحكومة وشعب جمهورية الفلبين الصديقة، في ضحايا الفيضانات والانهيارات الأرضية الناجمة عن العاصفة الاستوائية "ميجي / أغاتون" التي اجتاحت عدة مناطق في الفلبين وأسفرت عن وقوع عدد من الضحايا والمصابين والمفقودين.

إعصار ميجي

وتعهد الجيش الفلبيني، اليوم الخميس، بمواصلة جهود البحث والإنقاذ بعد أن اجتاحت العاصفة المدارية "ميجي" مناطق وسط البلاد هذا الأسبوع ما أدى إلى دفن كثيرين تحت الانهيارات الأرضية وأودى بحياة 123 شخصا ًعلى الأقل.
ويعدّ هذا الإعصار أول إعصار يضرب الفلبين هذا العام وهي أرخبيل يضم ما يربو على 7600 جزيرة ويشهد 20 عاصفة مدارية في المتوسط سنوياً.
وقالت الحكومة المحلية في تقرير إن 86 من الضحايا سقطوا في بايباي، وهي منطقة جبلية معرضة للانهيارات الأرضية، في إقليم ليتي حيث أصيب 236 شخصاً.
وقالت الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث إن ثلاثة آخرين لقوا حتفهم في أقاليم مختلفة بينما لا يزال ستة في عداد المفقودين، وذكرت وحدة مشاة بالجيش الفلبيني في بايباي على "فيسبوك" إن "عمليات البحث والإنقاذ ستستمر".

دمار هائل

وأشارت كتيبة الهندسة والبناء التابعة للجيش على فيسبوك إلى أن منطقة كانتاجنوس تعرضت لدمار هائل، وقال المنشور إن "المنازل وسبل العيش تضررت، وهناك عائلات وأفراد في عداد المفقودين والاتصالات غير مستقرة".
وأظهرت بيانات حكومية أن أكثر من 162 ألف نازح يحتمون في مراكز الإجلاء بينما يعيش 41 ألفاً آخرين مع أقاربهم.

ذكريات أعاصير قاتلة

يذكر أن "ميجي" أعاد ذكريات أعاصير قاتلة أخرى في الفلبين. ففي ديسمبر، اجتاح الإعصار راي وهو إعصار من الفئة الخامسة وسط الفلبين وأسفر عن مقتل ما يصل 405 وإصابة نحو 1400. وتسبب الإعصار "هايان"، وهو أحد أقوى الأعاصير المدارية التي تم تسجيلها على الإطلاق، في مقتل 6300 في عام 2013.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي".