دليلك للعناية بالبشرة في رمضان RAMADAN SKINCARE

طرق العناية بالبشرة في رمضان
دليلك للعناية بالبشرة في رمضان RAMADAN SKINCARE
الدكتورة باسنت مرسي
اختصاصية الجلد والتجميل الدكتورة باسنت مرسي
طرق العناية بالبشرة في رمضان
الدكتورة باسنت مرسي
2 صور

تفقد البشرة نضارتها وإشراقها جرّاء عدم شرب كميات وافرة من الماء، وغيرها من التغيرات التي تطرأ على عاداتنا اليومية خلال شهر رمضان الفضيل. ثمّة تساؤلات عدّة تدور حول كيفية العناية بالبشرة وحمايتها من الجفاف في شهر رمضان، تُجيب عنها اختصاصية الجلد والتجميل والليزر الحاصلة على دبلومة الأكاديمية الأميركية للتجميل، الدكتورة باسنت مرسي، في الحوار الآتي.

دليلك للعناية بالبشرة في رمضان RAMADAN SKINCARE

اختصاصية الجلد والتجميل الدكتورة باسنت مرسي

حول كيفية العناية بالبشرة في شهر رمضان، تقول الدكتورة باسنت إن عدم شرب كميات وافرة من الماء خلال فترة الإفطار والسحور، واختلاف أنواع وكميات الوجبات المتناولة، بخاصة تلك الغنية بالسكر الذي يعدّ العدو الأكبر للكولاجين، جميعها عوامل تؤثّر سلباً على البشرة وتؤدي الى جفافها. لكن، بصورة متفاوتة تختلف من سيدة إلى أخرى وفق عمرها ونوع بشرتها. لذلك، علينا تحديد نوع بشرتها وحالتها، وبالتالي تحديد روتين العناية المناسب:

في العشرينات: الشابات اللواتي لم يتجاوزن الـ 30 عاماً، ويستخدمن حمض سالسيلك أسيد أو أحماض الفواكه، كغسول يومي أو كريمات لعلاج حب الشباب، أنصحهن في استخدام الغسول مرة أو مرتين في اليوم مع الإستمرار في استعمال الكريم المعتمد. وفي حال الجفاف الزائد للبشرة، يوصى بالتوقف عن استعمال الكريم ليوم أو يومين، والبدء باستخدام المرطب فقط؛ إذ الإستمرار في تطبيق الكريمات المقشرة عند جفاف البشرة، قد يؤدي إلى الإلتهابات والتصبغات الجلدية.

في الثلاثينات: بالنسبة للسيدات التي تتراوح أعمارهن ما بين الـ 30 الى 40. هن أكثر عرضة لجفاف البشرة مع بدء الصيام في شهر رمضان. لذلك، أوصي في استعمال مرطبات تحتوي على حمض الهليالورونيك أسيد لترطيب البشرة؛ نظراً لقدرته العالية على تخزين الماء في البشرة وتوزيعها على الخلايا وأنسجة الجسم وأولها طبقات الجلد. وتشدّد الدكتور باسنت على أهمية مراعاة استخدام مستحضرات الترطيب بما يتوافق مع نوع البشرة وحاجتها سواء زيادة الكمية أو التخفيف منها. على سبيل المثال، بعض النساء يعانين من الجفاف المفرط بالرغم من استخدامهن منتجات الترطيب الغنية بفيتامين C أو E، في هذه الحالة لا بد من تعديل نوع المرطب او زيادة تركيزه بما يتناسب مع نوع البشرة وجفافها.

تابعي المزيد: روتين البشرة المناسب حسب عمرك Ageless Beauty

روتين العناية بالبشرة في شهر رمضان

تنظيف البشرة بالغسول المناسب للتخلص من الرواسب العالقة في خلايا البشرة التي تسد المسامات.

تطبيق التونر، حيث يساعد على تنظيف البشرة من العمق والتخلص من الخلايا الميتة في الجلد.

ترطيب بشرة الوجه، لتنشيط الخلايا وتغذيتها والمساعدة على تجديدها من خلال تعويض عدم التوازن الغذائي الذي تتعرّض له البشرة جرّاء الصوم.

وضع كريم العيون، لاخفاء الهالات السوداء وعلامات التعب جراء السهر لساعات طويلة في شهر رمضان.

عدم إغفال تطبيق كريم النهار وواقي الشمس حتى في حالة عدم تطبيق مستحضرات تجميل أو مكياج.

ترطيب الشفاه بكريم مرطب ومقشّر في آن؛ لترطيبها وإزالة الجلد الميت الذي يتراكم على الشفاه.

ترطيب الجسم باستخدام كريم مرطب بعد الاستحمام مباشرة.

تابعي المزيد: حقن الجلوتاثيون لتبييض البشرة

نصائح لتعزيز نضارة البشرة في رمضان

شرب كميّات كبيرة من الماء ما لا يقل عن 8 أكواب بين وجبتي الإفطار والسحور؛ لتعويض فقدان السوائل من البشرة نتيجة فترة الصوم، والذي يفقدها ليونتها وترطيبها.

تجنّب تناول السكريات، والاستعاضة عنها بالأطعمة الغنيّة بالألياف والفيتامينات والحبوب والأملاح المعدنية كالخضروات والفواكه؛ لتوفير أكبر قدر من التغذية المفيدة للبشرة ولصحتها.

عدم السهر لساعات طويلة؛ تفادياً لعدم ظهور الهالات السوداء والانتفاخات حول العينين.

تابعي المزيد: الجذور الحرة.. وأضرارها على البشرة