استشاري يحذر من هبوط السكر الشديد لدى الصائم

هبوط السكر في الدم
هبوط السكر في الدم

حذّر أحد الاستشاريين من أن هبوط مستوى السكر بالدم إلى أقل من 70 يستدعي الإفطار فوراً حتى لو كان المتبقي على أذان المغرب دقيقة واحدة.
واستشهد الدكتور خالد النمر الاستشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين من خلال حسابه الشخصي على "تويتر"، بحالة مريض قلب وسكري أحسّ بدوخة قبل أذان المغرب بعشر دقائق، وعند قياس مستوى السكر وجد أنه 50 ملغ/دسل، فلم يخبر أحداً وقرّر أن يتحمّل حتى الأذان، ليتعرّض الرجل للإغماء فوراً عند الأذان ويدخل في غيبوبة سكر، ويودع في العناية المركّزة.

ما هي أعراض هبوط السكر في الدم؟

وبحسب وزارة الصحة السعودية، تظهر أعراض هبوط السكر عادة بشكل تدريجي منفردة أو مجتمعة، وتتفاوت درجات هبوط السكر في الدم من الدرجات البسيطة إلى المعتدلة ثم إلى الشديدة، تتمثل في:
- الرعشة أو الرجفة.
- جوع شديد مفاجئ.
- صداع حاد.
- دوخة مع تعب وإرهاق.
- تعرق غزير.
- زغللة في البصر.
- خفقان في القلب "تسارع ضربات القلب".
- عدم القدرة على التركيز.
- تغير حاد في المزاج والسلوك.
- غيبوبة أو فقدان للوعي.
ومن المعروف أن بعض المرضى لا تظهر عليهم الأعراض الأولية للهبوط من دوخة وجوع ورعشة ولهذا من الضروري الكشف عن نسبة السكر عن طريق التحليل الذاتي في المنزل لمعرفة نسبة السكر ومعالجة الهبوط إن وجد.

ما هو عالج هبوط السكر في الدم؟

- إذا كان المريض واعياً أو مدركاً "الدرجة البسيطة" فبالإمكان عمل الآتي:
- تناول من "2 – 5" حبات جلوكوز "يمكن شراؤها من الصيدلية".
- أو كأس من العصير المحلى مثل: برتقال، مشكل، تفاح.
- أو مقدار 2 ملعقة أكل من الزبيب.
- أو مقدار 2 ملعقة شاي عسل.
- أو مقدار ملعقتين شاي من السكر مذابة في كوب ماء.
بعد ذلك الانتظار من "10 – 15" دقيقة ثم إعادة الاختبار فإن كان مستوى السكر في الدم ما زال تحت "70 ملجم" والأعراض مازالت موجودة قد يحتاج الأمر إلى تكرار ذلك كل 10 دقائق، إلى أن يبدأ في الشعور بالتحسن، بعد ذلك لابد من التأكد من أخذ الوجبات المقررة والوجبات الخفيفة بطريقة صحيحة.
تابعي المزيد: اعراض انخفاض السكر تستدعي التدخل السريع

التدخل السريع في حالة فقدان الوعي

أما في حالة عدم تجاوب، ما يعني أن المريض دخل في مرحلة فقدان الوعي، فقد يحتاج إلى حقنة الجلوكاجون، فعلى ممن هم حوله ما يلي:
- الإسراع بحقن الجلوكاجون إذا كان متوفراً في مكان حدوث هبوط السكر.
- إذا لم يتوفر الجلوكاجون أو لم يسترجع المريض وعيه خلال 15-20 دقيقة بعد حقن الجلوكاجون يجب نقل المريض إلى المستشفى في أسرع وقت.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر" "سيدتي".