توصيات الملتقى العلمي حول تكامل المسؤوليات الاجتماعية لخدمات ذوي اضطراب طيف التوحد

اضطراب طيف التوحد
اضطراب طيف التوحد

اختتمت أمس فعاليات "الملتقى العلمي حول تكامل المسؤوليات الاجتماعية لخدمات ذوي اضطراب طيف التوحد" الذي نظمه مركز جودة الحياة للرعاية النهارية بالرياض تزامناً مع اليوم العالمي للتوعية بالتوحد.

التوصيات

وبحسب وكالة الأنباء السعودية "واس"، أوصى الملتقى بما يلي:
- ضرورة عمل مسح شامل من سن الـ7 وباقي الفئات العمرية.
- إيجاد مركز معلومات وطني متخصص بفئات اضطراب طيف التوحد لمعرفة درجة شيوعه وانتشاره وفق إحصائيات دقيقة وموثقة من أجل التخطيط للبرامج والمشاريع والأنشطة.
- تقديم أفكار ابتكارية تساعد في الحلول العملية نظراً للازدياد الكبير في مؤشرات أعداد ذوي اضطراب طيف التوحد.
- تسهيل فتح مراكز متخصصة لهذه الفئة بمختلف أعمارها في أنحاء السعودية.
- زيادة عدد ساعات التأهيل والتدريب لشباب طيف التوحد لتكون أكثر من 8 ساعات يومياً وفي بيئات تربوية مناسبة لهم.
- زيادة الدعم المالي للمراكز الأهلية التي تقدم خدمات ذات جودة عالية لذوي اضطراب طيف التوحد فوق سن 12 سنة وأن تكون مقاربة للمراكز العالمية، حيث إن متطلبات تعليمهم وتأهيلهم وتدريبهم مكلفة جداً خاصة الكبار منهم.
- مع تكثيف التوعية بالخدمات المقدمة لهم من الوزارات المعنية على وجه الخصوص كالصحة والتعليم والموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
- فيما يتعلق بالطلاب من ذوي اضطراب طيف التوحد أوصى الملتقى بتسهيل قبولهم في الجامعات السعودية لمن أكمل تعليمه الثانوي ويرغب في مواصلة تعليمه الجامعي مع وضع أنظمة تتناسب مع طبيعة احتياجاته،
- توقيع مذكرات تفاهم وتعاون بين الجامعات السعودية والمراكز المتخصصة لذوي اضطراب طيف التوحد ليكون التدريب الميداني لطلاب الجامعات في تلك المراكز.
- مع تأكيد المشاركة الصادقة من المراكز المتخصصة في رسم السياسات واتخاذ القرارات وصياغة الأهداف وبناء البرامج والخطط، والتقييم لكل جوانب الدعم لهذه الفئة.
- عمل دراسات ميدانية لمعرفة مدى رضى المستفيدين من الخدمات التي تقدمها الوزارات والمراكز والجمعيات.
- توحيد الجهود بين القطاعات الحكومية والأهلية والخيرية لتفعيل المشروع الوطني للتوحد.
تابعي المزيد: الملك سلمان يصدق على السياسة الوطنية للمسح الوطني لاضطراب طيف التوحد

3 جلسات رئيسة

وقد انتظمت فعاليات الملتقى ووقائعه في إطار 3 جلسات رئيسة إضافة إلى 11 ورشة عمل، قدم فيها المشاركون دراسات وأوراق عمل حول الجوانب المختلفة لخدمات شباب ذوي اضطراب طيف التوحد، ودور المؤسسات الحكومية والأهلية والجمعيات ذات الصلة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي".