وضع الحدود في العمل مهارة لا بدّ من تعلّمها
كيف تضعين الحدود في العمل؟
الإجازة تساعد في إعادة شحن الطاقة الذاتية
الإجازة تساعد في إعادة شحن الطاقة الذاتية ومعاودة العمل بشكل متقن ومبدع
على المرأة العاملة أن تعلم أن الاهتمام بالنفس هو أولويّة
على المرأة العاملة أن تعلم أن الاهتمام بالنفس يتقدّم على كل الأمور
  لا بدّ من رفض تولّي المسؤوليّات الخارجة عن نطاق العمل
لا بدّ من رفض تولّي بعض المسؤوليّات الخارجة عن نطاق العمل
وضع الحدود في العمل مهارة لا بدّ من تعلّمها
الإجازة تساعد في إعادة شحن الطاقة الذاتية
على المرأة العاملة أن تعلم أن الاهتمام بالنفس هو أولويّة
  لا بدّ من رفض تولّي المسؤوليّات الخارجة عن نطاق العمل
4 صور

مع سيادة التكنولوجيا على اليوميّات والعمل المرن وتنقّل المرء من وظيفة إلى أخرى، بخاصّة بعد الوباء، أصبح وضع الحدود أكثر صعوبة من أي وقت مضى... صحيحٌ أن العثور على وظيفة بات أمرًا صعبًا، لكن حال شغل أي فرصة عمل، يلجأ المرء إلى إرضاء الآخرين من أجل تأكيد ذاته، ويغفل عن وضع الحدود التي توضّح أطر التعامل بينه وزملائه ورؤسائه، فيضيع التوازن بين العمل والحياة.

مهارة وضع الحدود في مكان العمل

على المرأة العاملة أن تعلم أن الاهتمام بالنفس يتقدّم على كلّ الأمور

تقول المتخصّصة في الممارسات الحديثة للمنظمات زينة العمر لـ"سيدتي. نت" إن "وضع الحدود في مقرّ العمل مهارة لا بدّ من امتلاكها راهنًا، وتعلّمها، وذلك حتى يحافظ الموظّف على صحّة جيّدة، ويتجنّب مخاطر الإرهاق الذي سيواجهه في مكان العمل، علمًا أن الإرهاق قد يكون جزءًا من ثقافة المنظمة". وتنصح المتخصّصة بوضع الاعتبارات الآتية، والتمسّك بها:

 

  1. على المرأة العاملة أن تتذكّر أن لذاتها الأولويّة، فالاهتمام بالنفس يتقدّم على كل الأمور، وهو ليس استجابة لأزمة أو حدث طارئ.
  2. لا بدّ من التوقّف عن قول نعم للجميع، عندئذ ستكتشف المرأة أن هناك شؤون هامّة تخصّها، ولا بدّ من تنميتها والاهتمام بها، إلا أنّها لم تفعل ذلك من قبل لأن طاقتها كانت مشتتة، وممنوحة للغير في معظم الأحيان.
  3. لا يجب قبول لوم الآخرين المُبالغ فيه أو العمل بصورة تتجاوز طاقتك أو القيام بمهام الآخرين، مع الحرص على عدم إيداع مشاكلات العمل من دون حل.
  4. لا بدّ من الحذر من المثاليّة، لأنّها "مرهقة"، فهي تدخل المرء عمومًا في دائرة الشك،كما تجعل الموظّف أسير القلق. للمثاليّة أشكال كثيرة، منها: التفكير في ضغط العمل منذ أول يوم في الأسبوع، والشعور بصعوبة في البدء بأي مشروع وإكماله بسبب الخوف من عدم تنفيذه بشكل مرض، كما الإحباط جرّاء تعليقات الآخرين، التي كانت أقل من المتوقع!
  5. الحزم يشير الى الالتزام والوضوح والاحترام، وهو لا يعني بأي شكل من الأشكال الوقاحة أو العدوانية، لذا ينبغي أن تُدركي الفرق بين حماية نفسك وإيذاء الآخرين.

نقاط مساعدة في وضع الحدود في مكان العمل

لا بدّ من رفض تولّي بعض المسؤوليّات الخارجة عن نطاق العمل

 


يعدّد موقع Career Contessa الأميركي المتخصص في عالم الأعمال الأنثوي، مجموعة من النقاط المساعدة في وضع الحدود، في مكان العمل:

 

  • تنبثق الحدود الشخصيّة من قيم المرأة وأولويات حياتها، بصرف النظر عن عملها، فهي تمتلك حياة منزلية وعلاقات وشغف ومساحة شخصيّة. لذا، من الواجب عليها مراعاتها.
  • لمجرّد تحديد الأولويات، يمكن إطلاع المحيط على بعض الأمور المتعلّقة. مثلًا: لا بدّ من إخبار فريق العمل أنك لا تطلعي على رسائل البريد الإلكتروني بعد السابعة مساءً على سبيل المثال، باستثناء حالات الطوارئ.
  • يندرج تحت مفهوم وضع الحدود في مكان العمل، رفض تولّي بعض المسؤوليّات الخارجة عن نطاق العمل، لذا يفيد تفويض العمل إلى شخص أكثر ملاءمة لأداء تلك المهمات.

 

الإجازة تساعد في إعادة شحن الطاقة الذاتية ومعاودة العمل بشكل متقن ومبدع

 

  • طريقة رائعة أخرى لوضع الحدود هي أخذ إجازة عندما تحتاجين إليها، بعيدًا عن مراكمة أيام الاجازات وصولًا إلى انتهاء صلاحيتها، فهذا ليس أمرًا للفخر به. بالطبع، تُساعد الإجازة في إعادة شحن الطاقة الذاتية ومعاودة العمل بشكل متقن ومبدع.