20 مارس اليوم العالمي لرواية القصص

رواية القصص
اليوم العالمي لرواية القصص
رواية القصص
تاريخ اليوم العالمي لرواية القصص
رواية القصص
موضوعات اليوم العالمي لرواية القصص
رواية القصص
رواية القصص
رواية القصص
3 صور
هل سبق لكِ أن اختلقتِ قصة ما قبل النوم لأطفالك؟ ماذا عن سرد ذكرى الطفولة مع الأخ؟ هذه كلها أمثلة على رواية القصص الشفوية، على الرغم من أنه يذهب الكثير منا طوال اليوم للمشاركة في رواية القصص الشفوية دون أن يدركوا ذلك. لذلك، في كل عام، في 20 مارس، يحتفل اليوم العالمي لرواية القصص بفن سرد القصص الشفهي. إنه أيضاً يوم للأشخاص في جميع أنحاء العالم للاستماع إلى القصص وروايتها بأكبر عدد ممكن من اللغات.
وبحسب موقع National Day Calender، تدور رواية القصص الشفوية حول إلقاء الضوء على التجارب للجمهور. يمكن أن يكون هذا الجمهور أي شخص، بما في ذلك الأطفال، الزوج أو الزوجة. يسرد رواة القصص المحترفون أيضاً القصص لمجموعات كاملة من الناس. عند سرد قصة، يستخدم معظم الناس الإيماءات وتعبيرات الوجه ونغمات مختلفة من الصوت.
هناك العديد من الأشياء الجيدة حول السرد الشفوي، فإلى جانب خلق بيئة من الترابط؛ يوفر سرد القصص الشفوي فرصاً غنية للذكريات، ويساعد على ربط ماضينا بحاضرنا، كما أن رواية القصص الشفوية تعزز الإبداع وتشجع على التخيل.

تاريخ اليوم العالمي لرواية القصص

تاريخ اليوم العالمي لرواية القصص

بدأ اليوم العالمي لرواية القصص، باعتباره يوماً وطنياً لرواية القصص في السويد، عام 1991. وكان هذا اليوم يسمى "Alla berättares dag"، والذي يُترجم إلى يوم جميع رواة القصص. في عام 1997، نسق رواة القصص في أستراليا احتفالاً بالقصة لمدة خمسة أسابيع. أصبح اليوم معروفاً باليوم الدولي للرواة الشفويين. في هذا الوقت تقريباً، كانت المكسيك ودول أمريكا اللاتينية الأخرى تحتفل باليوم الوطني لرواة القصص. في عام 2002، أنشأ الإسكندنافيون شبكة الويب الخاصة بهم لرواية القصص والتي تُسمى راتاتوسك. ساعدت الشبكة الجديدة على انتشار اليوم الوطني لرواية القصص من السويد إلى النرويج والدنمارك وفنلندا وإستونيا. في عام 2003، استمرت الفكرة في الانتشار إلى دول أخرى بما في ذلك كندا. أصبح هذا الحدث معروفاً باليوم العالمي لرواية القصص. اليوم، تحدث أحداث سرد القصص في كل قارة باستثناء القارة القطبية الجنوبية.

كيفية الاحتفال باليوم العالمي لرواية القصص

اليوم العالمي لرواية القصص

تنظم العديد من المدارس والمكتبات والمنظمات الأخرى أحداثاً لرواية القصص في هذا اليوم. أفضل طريقة للاحتفال بهذا اليوم هي إخبار شخص ما قصة. في حال معرفة قصص بلغات أخرى؛ يُفضل روايتها أيضاً. كما لا يمكن البحث عن مقاطع فيديو عبر الإنترنت لقصتك المفضلة التي يتم سردها بلغة مختلفة. طريقة أخرى للمشاركة؛ هي الجلوس مع العائلة أو الأصدقاء في دائرة، واتخاذ دور في سرد القصص. يمكن أن تكون القصص حقيقية أو مختلقة. مهما فعلت، تأكد من مشاركة هذا اليوم على وسائل التواصل الاجتماعي مع #WorldStorytellingDay

تشمل الموضوعات الحديثة ما يلي:

موضوعات اليوم العالمي لرواية القصص

2022: فقد ووجد.
2021: بداية جديدة.
2020: الرحلات.
2019: الخرافات والأساطير والملاحم.
2018: الحمقى الحكماء.
2017: التحول.
2016: نساء قويات.
2015: التمنيات.
2014: الوحوش والتنانين.
2013: الثروة والقدر.
2012: الأشجار.
2011: الماء.
2010: الضوء والظل.
2009: الجيران.
2008: الأحلام.
2007: المتجول.
2006: القمر.
2005: الجسور.
2004: الطيور.