كيف ألاعب طفلي في الشهر الثاني؟
كيف ألاعب طفلي في الشهر الثاني؟
صورة لطفل رضيع نائم على بطنه
طفل رضيع
صورة لأم تداعب رضيعها
اللعب مع الطفل
صورة لطفل صغير نائم
الطفل في عمر الشهرين
كيف ألاعب طفلي في الشهر الثاني؟
صورة لطفل رضيع نائم على بطنه
صورة لأم تداعب رضيعها
صورة لطفل صغير نائم
4 صور

تقتصر اهتمامات الطفل في الشهر الأول على الأكل والنوم. لكن قد تكون لديه بعض المهارات كالانتباه إلى الأصوات المألوفة وبحلول الشهر الثاني قد يكون قادراً على رفع رأسه عند وضعه على بطنه للنظر حوله وأما بحلول الشهر الثالث، قد يبدأ الطفل في التواصل أكثر مع الأم والبدء في مشاركتها بعض الألعاب والأنشطة البسيطة.

تعرّفي إلى المزيد: كيف أعلم طفلي القراءة؟

كيف ألاعب طفلي في الشهر الثاني؟

تقديم ألعاب لطفلك بها أشياء مثيرة

وفقا لموقع "webmd"يبدأ الأطفال في الشهر الثاني أيضاً في التقاط الألعاب المفضلة لديهم ويبدأون في التحديق بأيديهم، واللعب بأصابعهم، وإدخال أيديهم أو لعبة إلى أفواههم.

بالنسبة للأطفال وخاصة حديثي الولادة، لا يقتصر الأمر على اللعب فحسب، بل يكتشف الأطفال الصغار أشياءً جديدة طوال الوقت، فهناك الكثير من أنشطة الأطفال بعمر شهرين التي يمكنك القيام بها لمساعدتهم على ممارسة أو تنمية مهاراتهم فيمكن بدءاً من الشهر الثاني اختيار ألعاب ملونة بأشكال وأحجام مختلفة ليحملها طفلك ويستكشفها. إذا كنت تسألين كيف ألاعب طفلي في الشهر الثاني إليك مجموعة خطوات عليك اتباعها:

1-ألعاب تحدث أصواتاً

بدءاً من الشهر الثاني يمكنك تقديم ألعاب لطفلك بها أشياء مثيرة تتدلى منها ليضرب بها وتحدث أصواتاً. أو امسكي بلعبة بعيداً عن متناول طفلك للوصول إليها والإمساك بها.

تعرّفي إلى المزيد: الأمور التي يجب مراعاتها عند تحميم الطفل

2-سجادة ألعاب الأطفال الرضع

يمكنك بدءاً من الشهر الثاني اختيار سجادة ألعاب الأطفال الرضع التي تشجعهم على التدرب على ضرب الأشياء بأيديهم فهي تأتي مزودة بمجموعة من "الخشخيشات" تساعدهم على التدرب على الإمساك بالأشياء ويمكن للأم تجربة مزيج من "الخشخيشات" المحمولة والكرات التي بها أجراس بالداخل لإبقاء وقت لعب ممتع للطفل الرضيع.

3-الاستلقاء على البطن

 الاستلقاء على البطن نوعاً من المداعبة

قد يعتبر الطفل الاستلقاء على البطن نوعاً من المداعبة واللعب فلا مانع من ترك طفلك يقضي بعض الوقت على بطنه للمساعدة في تقوية الرقبة والكتفين. فعندما يرقد الأطفال على بطونهم، فإنهم يرون العالم من زاوية مختلفة، ويمكنهم البدء في استكشاف ما يرونه بشكل أكثر استقلالية ويمكن ترك بعض الألعاب أمامهم التي تصدر أصواتاً تجذب انتباهم.

تقريب أشياء مختلفة حتى يتمكن طفلك من لمسها والبدء في التعرف على شعور وملمس الأشياء المختلفة. هذا يساعده على التعلم من خلال حواسه واستكشاف الأشياء بالعيون، وبعد ذلك اليدين والفم، امنحي طفلك فرصة للوصول إلى الأشياء ولمسها أثناء اللعب.

على الجانب الآخر عليك مراقبة طفلك أثناء "وقت الاستلقاء على البطن" إذا كان يشعر بالتعب فلا تتركيه مستلقياً على بطنه.

4-الاستماع إلى الموسيقى

يعد الاستماع للموسيقى طريقة رائعة للتفاعل مع طفلك وتساعده على نمو دماغه فيمكن أن يؤدي تشغيل الموسيقى أو غناء أغاني الأطفال إلى إبقائهم هادئين وأقل توتراً.

5-التمدد والدغدغة

ضعي طفلك على بطانية وساعديه على الحركة. امسكي يديه برفق أثناء تحريك ذراعيه لأعلى ولأسفل ويميناً وشمالاً. التدليك اللطيف والدغدغة من أسفل القدمين إلى أعلى الرأس، يساعد التمدد والدغدغة على منح الطفل بعض المرح.

6-القراءة بصوت عالٍ

تعد القراءة مع الطفل من أفضل الهدايا التي يمكنك تقديمها له ففي هذه المرحلة، لا يمكن لطفلك أن يطلب منك القراءة ولكنه يحب سماع صوتك فقط. لذا، اقرئى له بصوتٍ عالٍ. تظهر الأبحاث أن القراءة المبكرة تعزز نمو دماغ الطفل وتمنحه العديد من المفردات اللغوية.

تعرّفي إلى المزيد: صعوبات التعلم: الأسباب والأعراض وطرق العلاج

7-التدليك

يمكن للتدليك أن ينشّط الدورة الدموية والجهاز الهضمي لطفلك يمكنك اختيار وقت تكونين فيه أنت وطفلك مسترخيان للقيام بهذا النشاط.يمكن التدليك باستخدام غسول الأطفال أو زيت الطعام الطبيعي غير المعطر (مثل بذور العنب أو اللوز أو زيت الزيتون) لتدليك طفلك.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

سيدتي وطفلك فيسبوك