أمانة جدة تنفذ حملة توعوية للوقاية من سرطان القولون بالواجهة البحرية

أمانة جدة تنفذ حملة توعية الوقاية من سرطان القولون بالواجهة البحرية
أمانة جدة تنفذ حملة توعية الوقاية من سرطان القولون بالواجهة البحرية

تزامناً مع شهر التوعية بسرطان القولون والمستقيم، أقامت أمانة محافظة جدة بالتعاون مع مستشفى جامعة الملك عبد العزيز فعالية (اليوم العالمي لسرطان القولون) في ممشى الواجهة البحرية، وذلك في إطار الشراكة المجتمعية وتفعيل مبادرات التوعوية والتثقيف الصحي، بمشاركة وحدة أورام الجهاز الهضمي بمستشفى جامعة الملك عبد العزيز.

ونفذت المبادرة بمشاركة مختلف الفئات العمرية على الواجهة البحرية، بهدف نشر الوعي لدى المجتمع وطرق الوقاية من مرض سرطان والتعرف أكثر على أسباب ومخاطر هذا المرض، وتحفيز أفراد المجتمع على اتخاذ الإجراءات الصحية للوقاية وزيادة الوعي والتثقيف المجتمعي وذلك ضمن جهود أمانة جدة بالشراكة مع مؤسسات المجتمع الربحية وغير الربحية لتحقيق الأهداف المشتركة في خدمة المجتمع ونشر الوعي الصحي.

يذكر أن مارس هو شهر التوعية بسرطان القولون والمستقيم. وتشير الإحصاءات إلى أن سرطان القولون والمستقيم كان ثالث أكثر أنواع السرطانات شيوعًا في العالم خلال عام 2020م، مع ما يقرب من مليوني حالة جديدة. وسرطان القولون والمستقيم أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين الرجال، وثاني أكثر أنواع السرطانات شيوعًا لدى النساء بعد سرطان الثدي. ويُعد ثاني أكثر أسباب الوفيات الناجمة عن السرطان شيوعًا في جميع أنحاء العالم؛ حيث تسبب في وفاة ما يقرب من مليون شخص.

كيف تتجنب الإصابة به

• مكنك تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم من خلال اتباع عادات نمط حياة صحي، يشمل تقليل عوامل الخطر المعروفة للإصابة بسرطان القولون والمستقيم، مثل: السمنة، وانخفاض مستويات النشاط البدني، والنظام الغذائي السيء وتدخين التبغ، وتعاطي الكحول.

• ترتبط زيادة تناول الفاكهة والخضراوات بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، وكذلك تقليل استهلاك اللحوم، خصوصًا اللحوم المصنعة.

• إدخال المزيد من النشاط البدني في روتينك اليومي، حتى بطرق صغيرة، مثل: المشي، أو ركوب الدراجات إلى العمل، أو صعود الدرج بدلاً من استخدام المصعد، يمكن أن يقلل أيضًا من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

يمكنكم متابعة آخر الاخبار عبر "تويتر" "سيدتي"