اكتشفي مصادر فيتامين أ A  ولا تدعيها تفوتكِ 

 مصادر فيتامين أ
مصادر فيتامين أ
الفواكه برتقالية اللون غنية بالفيتامين A
الفواكه برتقالية اللون غنية بالفيتامين A
 مصادر فيتامين أ
الفواكه برتقالية اللون غنية بالفيتامين A
2 صور

فيتامين أ هو فيتامين مضادّ للأكسدة، ويلعب العديد من الأدوار في الجسم.. اكتشفي مصادر فيتامين أ A وتفاصيل أخرى تهمك في المقال الآتي:

فيتامين أ A أو الريتينول ضروريان للنمو والتطور والتكاثر والبصر وتمايز الخلايا والدفاع المناعي، وهو أيضاً فيتامين مضادّ للأكسدة، مثل فيتامين إي E.

يتم توفير فيتامين أ عن طريق الطعام، في شكل فيتامين أ الذي يتكوّن من أطعمة من أصل حيواني، أو في شكل كاروتينات مؤيدة لفيتامين أ، وخاصة بيتا كاروتين، بواسطة فواكه وخضروات معينة.

يعتبر نقص فيتامين أ حالة استثنائية في البلدان الصناعية، يمكن أن يكون ثانوياً لعلم الأمراض مثل: سوء الامتصاص المعوي.

أغنى الأطعمة بفيتامين أ الحقيقي، هي الكبد والزبدة والبيض والأسماك الدهنية وكبد السمك. الأطعمة التي توفر بيتا كاروتين هي الفواكه والخضروات الصفراء والبرتقالية (البطاطا الحلوة واليقطين والمشمش والمانجو وبعض أنواع البطيخ) والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل: السبانخ والخس والبروكلي وبراعم بروكسل، ومع ذلك؛ فإن بيتا كاروتين يتم امتصاصه بشكل جيد وتحويله إلى ريتينول.

تابعي المزيد: فوائد جنين القمح في تدمير الخلايا السرطانية، ومنع مرض السكري

مصادر فيتامين أ A

الفواكه برتقالية اللون غنية بالفيتامين A


أبرز مصادر فيتامين أ A ، هي كالآتي:
- الشمام: إلى جانب المانجو والمشمش، يعدُّ الشمام من الفاكهة التي تحتوي على معظم بيتا كاروتين (بروفيتامين أ)، مع 418 ميكروغراماً للشمام البرتقالي، ولكن أقل للشمام الأصفر أو الأخضر.
- المانجو: المانجو هي واحدة من أغنى الفواكه الصفراء والبرتقالية في بيتا كاروتين أو بروفيتامين أ، مع 840 ميكروجراماً لكل 100 جرام، تحتوي على ثلاث مرات أكثر من الشمام أو المشمش.
- البيض: يعتبر البيض من المصادر الغذائية الرئيسية لفيتامين أ؛ حيث يحتوي على 200 ميكروجرام من فيتامين أ لكل 100 جرام، تحتوي الكلى والجبن والقشدة الطازجة على نفس محتوى فيتامين أ.
- البطاطا الحلوة: البطاطا الحلوة هي واحدة من الأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين، توفر 100 جرام من البطاطا الحلوة 10500 ميكروجرام من فيتامين أ؛ أي كلما كانت ملونة، زاد احتواؤها على فيتامين أ.
- كبد الدواجن: الكبد هو أغنى عضو بفيتامين أ، كبد الدواجن يحتوي على 1900 ميكروغرام من فيتامين أ.، يسمح لك 100 جرام من كبد العجل أو كبد الدواجن كل 15 يوماً بالحفاظ على احتياطيات فيتامين أ.
- الزبدة: الزبدة غنية بفيتامين أ، وهي الدهون الوحيدة التي تحتوي على فيتامين أ بكميات كبيرة، 20 جراماً من الزبدة تغطي ربع احتياجات فيتامين أ اليومية.
- الجزر النيئ: يعدُّ الجزر من أغنى الأطعمة بالفيتامين أ؛ حيث يحتوي على 8290 ميكروجراماً لكل 100 جرام، لتحسين امتصاص فيتامين أ، وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، دائماً استخدمي القليل من الزيت أو الزبدة/ المارجرين عند طهي الجزر أو غيره من الخضروات الغنية بالبيتا كاروتين.
- زيت كبد سمك القد: زيت كبد سمك القد غني جداً بفيتامين أ؛ بل إنه البطل؛ لأنه يوفر 20000 ميكروغرام من فيتامين أ لكل 100 جرام! كما أنه يحتوي على فيتامين دي D وأحماض أوميغا 3 الدهنية بكميات كبيرة.

• المصدر: topsante.com

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليك استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: فوائد الفواكه الصفراء والبرتقالية اللون لا تضاهى!