جدول تمارين شد الجسم للرفاهية الجسدية والعقلية

تمارين شد الجسم
جدول تمارين شد الجسم
تمارين تقوية العضلات
يساعد هذا التمرين على شد عضلات الأكتاف
تمارين رياضية
تمارين فعالة في شد الجسم
تمارين شد الجسم
تمارين تقوية العضلات
تمارين رياضية
3 صور

يفيد روتين تمارين الإطالة اليومي لكامل الجسم الرفاهية الجسدية والعقلية للشخص."سيدتي.نت" يطلعك على جدول تمارين شد الجسم في التقرير الآتي:

جدول تمارين شد الجسم

تمارين فعالة في شد الجسم

تعمل تمارين الإطالة المنتظمة على إرخاء العضلات وزيادة نطاق حركة الشخص، ما يقلل من مخاطر الإصابات مثل الالتواء، الذي يؤثر على الأربطة، أو الإجهاد. يمكن أن تقلل الإطالة أيضاً من الألم الناتج عن الحالات المزمنة، مثل هشاشة العظام وآلام أسفل الظهر. يمكن البدء بممارسة هذا الروتين في الجزء العلوي من الجسم والعمل تدريجياً لأسفل لتقليل احتمال فقدان مجموعات العضلات الرئيسية.

1. لفّة العنق

قفي بشكل مستقيم مع مباعدة قدميك بعرض الكتفين وذراعيك مفكوكة. اخفضي الذقن قليلاً باتجاه الصدر. ثم، قومي بلفّ الرأس برفق في اتجاه عقارب الساعة لدوران واحد، لحوالي 7 ثوانٍ.

استريحي لمدة 5 ثوانٍ، ثم لفّي الرأس عكس اتجاه عقارب الساعة بنفس الحركة. كرري 3 مرات.

تابعي المزيد: تمارين لكي تظهري أصغر سناً وأكثر جمالاً

2. لفّة الكتف

قفي بشكل مستقيم مع إرخاء الذراعين. بدون ثني الذراعين،ارفعي الكتفين ببطء ثم دحرجيهما للخلف في حركة دائرية. ثم قومي بتدوير الكتفين للخلف 5 مرات ثم اعكسي الحركة ودحرجيهما للأمام. كرري التسلسل مرتين.

3. تمدّد العضلة الثلاثية خلف الرأس

يساعد هذا التمرين على شد عضلات الأكتاف

قومي بمدّ الذراع اليسرى بشكل مستقيم للأعلى، بحيث يكون الكوع قريباً من الرأس. اثنِي الكوع الأيسر بحيث تسقط اليد اليسرى خلف الرقبة. باستخدام اليد اليمنى، امسكي بالذراع اليسرى خلف الكوع واضغطي برفق لأسفل، وادفعي اليد اليسرى بعيداً إلى أسفل الظهر.

استمري لمدة 10 ثوانٍ، ثم استريحي لمدة 5 ثوانٍ قبل التكرار بذراعك اليمنى. كرري مرتين أخريين.

4. دوران الورك

قفي مع المباعدة بين القدمين والكتفين وضعي يديك على الوركين.

حرّكي الوركين ببطء للأمام، ثم قومي بتدويرهما في اتجاه عقارب الساعة لثلاث دورات. أعيدي الوركين إلى المنتصف، ثم كرري الحركة عكس اتجاه عقارب الساعة.

تابعي المزيد: تمارين الجزء العلوي للجسم

5. تمدّد أوتار الركبة

يُفيد هذا التمرين في تقوية الجزء السفلي من الجسم

قفي بشكل مستقيم، مع إبقاء القدم اليمنى مسطحة على الأرض، وثني الركبة اليمنى قليلاً ومدّ الرجل اليسرى إلى الأمام. ثم، اثنِي القدم اليسرى مع توجيه الكعب على الأرض وأصابع القدم لأعلى. ضعي يديك على الفخذ الأيمن وانحني قليلاً إلى الأمام، مع رفع أصابع القدم اليسرى.

استمري لمدة 20 ثانية، ثم استريحي لمدة 10 ثوان. كرري الحركة مع الرجل الأخرى. كرري التسلسل بأكمله 3 مرات.

6. لفّة الكاحل

قفي مع جعل القدم اليسرى مسطحة على الأرض والكعب الأيمن مرفوعاً بحيث يكون الضغط على أصابع القدم مع إبقائها على الأرض، قومي بتدوير القدم اليمنى في اتجاه عقارب الساعة لـ 10 دورات، ثم كرري ذلك عكس اتجاه عقارب الساعة.

قومي بالتبديل إلى القدم اليسرى وكرري التمرين.

7. وضع الطفل

بعد الركوع مع توجيه أصابع القدم إلى الخلف، ادفعي الأرداف للخلف وانزلي الصدر نحو الأرض، وحرّكي الذراعين للأمام. اثبتي على الإطالة لمدة 30 ثانية وكرري التمرين 3 مرات، مع فترات راحة مدتها 10 ثوانٍ بين كل تمارين الإطالة.

ملاحظة من "سيدتي.نت": إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.

تابعي المزيد: تمارين للحصول على جسم عارضات الأزياء