فكري مرتين قبل كشف سر طفلك أمام الآخرين

صورة لتوبيخ الطفل
فكري مرتين قبل كشف سر طفلك أمام الآخرين
صورة لعناد الطفل
العناد
صورة لمعاناة الطفل
مشاكل في الصحة النفسية
صورة لتوبيخ الطفل
صورة لعناد الطفل
صورة لمعاناة الطفل
3 صور

إن عقول الأطفال مثل الأسمنت الرطب، فأي شيء يسقط عليهم يترك انطباعاً. فالطريقة التي يرى بها الطفل العالم مختلفة تماماً عن تلك الخاصة بالبالغين والأطفال أكثر حساسية للتغييرات والأشياء الصغيرة مقارنة بنا نحن الكبار، لذلك من الضروري بالنسبة لنا أن نتذكر أن الاهتمام بالطريقة التي نتصرف بها معهم في سنوات نموهم ستشكل شخصيتهم، ويمكن أن يكون لها عواقب بعيدة المدى أكثر مما نتخيل. الشعور بالعار هو أحدها، وأحياناً فإن محاولة كشف سر الطفل أمام الآخرين قد تكون طريقة لإهانته.

يعتبر كشف سر الطفل أمام الآخرين من أسوأ الأشياء التي يمكنك فعلها به، وهذا يترك انطباعاً سيئاً دائماً في ذهن الطفل. يمكن أن يشمل ذلك سرد قصص محرجة من الماضي؛ لتصحيح سلوك الطفل أو جعله يشعر بالسوء عمداً، أو جعل المحادثات الخاصة علنية. هذه الحالات هي أمثلة للتشهير لها آثار سلبية على التركيب العقلي للطفل وسلوكه. نقدم لك خمسة أسباب تجعلك تفكرين مرتين قبل كشف سر طفلك أمام الآخرين.
تعرفي إلى المزيد: أجمل هدايا الأطفال بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

مشاكل في الصحة النفسية

مشاكل في الصحة النفسية

إذا كنت لا تقبلين سلوك طفلك وتريدين منه أن يتصرف بشكل مختلف، فلن تكون العلانية في التوجيه هي الحل الأكثر إيجابية للتعامل معه. لن يؤدي الخزي إلا إلى إظهار الجانب المزعج والمحبط والحزين للطفل الذي سوف يفسد صحته العاطفية.

انعدام احترام الذات

يمكن أن يؤدي كشف سر الطفل في الأماكن العامة إلى تطوير مشاعر الدونية والإحراج لديه؛ ما يقلل في النهاية من احترام طفلك لذاته؛ لأن العار يؤدي إلى الإشارة إلى الأشياء التي لا تعجبك فيه، والتي ستغير الفكرة التي لديه عن نفسه، كل ذلك نحو الأسوأ.

العناد

العناد

تصرفك قد يجعل طفلك يشعر بأن سلوكه لا يمكن إصلاحه، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تطور مشاعر العناد لديه ما سيؤثر عليه في المستقبل.

فقدان الثقة بالنفس

العلاقة مع الطفل مبنية إلى حد كبير على الثقة ولضمان استمراريتها، يجب الحفاظ على الثقة. حتى يشعر الطفل بالأمان تجاهك وكشف سره أو تأديبه على موقف ما في الأماكن العامة لن يؤدي إلا إلى تدمير الثقة الموجودة بينكما؛ حيث سيبدأ الطفل في فقدانها. نتيجة لذلك، قد يبدأ في إخفاء الأشياء عنك.

التنمر على الآخرين

يُعرف الأطفال في الغالب بنسخ الأشياء؛ لأنهم يتعلمون مما يرونه. عندما يرى طفلك أنك تتصرفين بطريقة معينة مع شخص ما، فقد يكتسب ذلك من دون وعي ثم يظهره في المستقبل. هذا يمكن أن يؤدي إلى تطوير ميول البلطجة لدى طفلك.
تعرّفي إلى المزيد: علامات لإصابة طفلك بنقص الانتباه وفرط الحركة