في يوم المرأة العالمي.. دورغاباي كامات أول امرأة ممثلة في السينما الهندية

دورغاباي كامات- الصورة من موقع Real She Power
دورغاباي كامات- الصورة من موقع Real She Power

لطالما كان خلق عالم يسوده المساواة بين الرجل والمرأة حلماً لكل إنسان يؤمن بمفهوم المساواة. لطالما رغبت النساء في عالم خالٍ من التحيز والقوالب النمطية والتمييز، عالم متنوع ومنصف وشامل، يتم فيه تقدير الاختلاف والاحتفاء به. في يوم المرأة العالمي، حيث يتم تسليط الضوء على دور المرأة في شتى مجالات الحياة، وإبراز معركتها من أجل كسر التحيز التي طالما عانت منه، نستعرض في السطور التالية رحلة كفاح "دورغاباي كامات" أول ممثلة هندية والصعوبات التي واجهتها ليكون اسمها هو أول اسم في قائمة ممثلات السينما الهندية.

حياة دوربغاي وصعودها للتمثيل

ولدت "دورغاباي كامات" في عام 1879. لم تُكمل دراستها، وتزوجت من "أناند نانوسكار"، مدرس التاريخ في أحد مدارس الفنون في مومباي. استمر الزواج واسفر عن ابنتهما الوحيدة "كاملاباي". وبمرور الأيام، لم ينجح الزواج. لذلك، في عام 1903، افترقا، وقررت "دورغاباي" تربية ابنتها وحدها.
كانت خيارات العمل المتاحة للنساء قليلة للغاية خلال تلك الفترة. بالنسبة للأم العازبة، كان العثور على وظيفة أكثر صعوبة لأن المجتمع ينبذ هؤلاء النساء تماماً. كانت الخيارات الوحيدة أمام "دورغاباي" هي إما أن تصبح خادمة منزلية أو ممثلة أو مهنة لا أخلاقية. اختارت "دورغاباي" أن تكون ممثلة، وجعلها اختيارها هذا النبذ المجتمعي أكثر اكتمالاً وصرامة من ذي قبل. فأن تصبح ممثلة كان يُعتبر من المحرمات لأن التمثيل لم يكن يُنظر إليه على أنه عمل محترم بالنسبة للمرأة. وقد تبرأ منها مجتمعها.

أول ممثلة في السينما الهندية: دورغاباي كامات


في عصر كان فيه المسرح والسينما يعتبران من المحرمات على النساء، لم تجرؤ أي امرأة من الإقتراب للمشاركة فيهما. خلال أوائل القرن العشرين، كانت السينما مجرد صناعة صاعدة في الهند وكانت مساحة مخصصة للرجال فقط.
انضمت "دوربغاي" لأول مرة إلى شركة مسرح متنقلة. كانت تتجول مع الشركة في معظم أوقات السنة، حيث كانت تقدم عروضها في أماكن مختلفة. منذ أن اضطرت ابنتها "كاملاباي" للسفر معها، قررت أن تُعلمها في المنزل حتى تتمكن من الحصول على التعليم على الرغم من عيشها مثل هذه الحياة الصعبة.
في هذا الوقت تقريباً، لم يتمكن المخرج "داداساهيب فالك"، المعروف باسم والد السينما الهندية، من العثور على ممثلة واحدة لتقوم بأداء دور الزوجة في فيلمه Raja Harishchandra عام 1913. فاضطر إلى اختيار ممثل يُدعى "آنَّا سالونكي" للعب دور الزوجة.
لكن في فيلمه التالي لعام 1914 قرر "داداساهيب" عدم الاستسلام بسهولة لقيام الرجال بأداء دور المرأة. وخلال تلك الفترة، اتخذت "دورغاباي كامات" خطوة شجاعة لممارسة مهنة التمثيل. ومن هنا وجدها "داداساهيب" أماً وحيدة. وعندما عرض عليها العمل معه، قبلت، لتصبح أول امرأة ممثلة في السينما الهندية، ليس هذا فحسب، بل أصبحت ابنتها "كاملاباي" أيضاً أول ممثلة طفلة في هذه الصناعة.

فرصة من ذهب

عندما قبلت "دورغاباي" عرض "داداساهيب فالك" للتمثيل في فيلمه الثاني Bhasmasur Mohini عام 1914، ظهرت لأول مرة في السينما. لم تكن تعرف في ذلك الوقت أنها كانت تصنع التاريخ أيضاً وتحقق الرقم القياسي لتصبح أول امرأة تمثل في السينما الهندية على الإطلاق. في الواقع، لم تكن هي فقط من صنعت التاريخ مع Bhasmasur Mohini ، ولكن ابنتها "كاملاباي" أيضاً، التي مثلت في الفيلم، أصبحت أول ممثلة طفلة في السينما الهندية.
ومن المثير للاهتمام، كما قالت "كاملاباي" ابنة "دورغاباي" في مقابلة: "إن أشد معارضة واجهتها "دورغاباي" لم تأت من نساء أخريات، بل من الرجال. في تلك الأيام، كان الرجال يلعبون الأدوار النسائية. ومن ثم جاءت أعنف معارضة لأمي وأنا من هؤلاء الرجال- كنا أول أعدائهم الطبيعيين". واستمرت "دورغاباي" في المثابرة.

المزيد عن حياة دورغاباي كامات الصعبة

على الرغم من أن "دورغاباي" واجهت تحديات هائلة، إلا أنه من المحزن أن معظم تاريخ حياتها، حتى أن اسمها ظل منسياً إلى حدٍ كبير في الوعي العام. كانت "دورغاباي كامات" امرأة رائعة حصلت على مهنتها وسط النار والغضب. كانت أماً عزباء قررت كسر القيود التي وُضِعت للمرأة. لكل ذلك وأكثر، يجب الاحتفال بحياتها وإرثها وتذكرهما.
امتدت مسيرتها السينمائية لأكثر من 70 عاماً وكان آخر أفلامها فيلم Gehrayee عام 1980. في 17 مايو 1997، توفيت عن عمر يناهز 98 عاماً في بيون، ماهاراشترا.
جديراً بالذكر أن "دورغاباي كامات" هي جدة الممثل المخضرم "تشاندراكانت غوخالي" والجدة الكبرى للممثلين "فيكرام غوخالي" و"موهان غوخالي".
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»