الزكاة والضريبة السعودية تدعو المكلفين بضريبة الاستقطاع لتقديم إقرارات شهر فبراير الماضي

الزكاة والضريبة السعودية تدعو المكلفين بضريبة الاستقطاع لتقديم إقرارات شهر فبراير الماضي
هيئة الزكاة والضريبة والجمارك
انفوغراف الزكاة والضريبة والجمارك - من حسابها على تويتر
الزكاة والضريبة السعودية تدعو المكلفين بضريبة الاستقطاع لتقديم إقرارات شهر فبراير الماضي
2 صور

دعت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك المكلفين من قطاع الأعمال الخاضعين لضريبة الاستقطاع في المملكة العربية السعودية إلى تقديم إقراراتهم الضريبية عن شهر فبراير الماضي، وذلك في موعدٍ أقصاه العاشر من شهر مارس الجاري.

غرامة التخلف عن السداد

وحثّت الهيئة مكلفيها على المسارعة بتقديم إقراراتهم الضريبية من خلال موقعها الإلكتروني (zatca.gov.sa)، وذلك تجنبًا لغرامة التخلف عن السداد في المدة المحددة، بواقع 1% من الضريبة غير المسددة عن كل ثلاثين يوم تأخير من تاريخ الاستحقاق.

ضريبة الاستقطاع

ودعت الزكاة والضريبة والجمارك المكلفين من قطاع الأعمال الراغبين في الحصول على مزيد من المعلومات بشأن ضريبة الاستقطاع، إلى التواصل معها عبر الرقم الموحد لمركز الاتصال (19993)، الذي يعمل على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو حساب "اسأل الزكاة والضريبة والجمارك" على تويتر (@Zatca_Care)، أو البريد الإلكتروني([email protected])، أو من خلال المحادثات الفورية عبر موقع الإلكتروني (zatca.gov.sa).

ماهي ضريبة الاستقطاع؟

وتُعد ضريبة الاستقطاع واحدة من الأنظمة الضريبية السارية في المملكة التي تُستقطَع من إجمالي دخل المنشأة غير المقيمة في المملكة، نظير خدمات تقدمها داخل المملكة، وذلك وفقاً للنسب المحددة في المادة الثالثة والستين من لائحة نظام ضريبة الدخل.

خدمة "زاتكا" الرقمية

ومؤخراً، أطلقت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك خدمة رقمية جديدة "زاتكا"، يمكن من خلالها تسهيل العديد من الخدمات على العملاء، بشكل ذاتي وسريع، وجاءت فكرة تدشين تلك الخدمة بهدف رفع مستوى الخدمات المقدمة من الهيئة بشكل يضمن وجود عنصري السرعة والكفاءة.

خدمات عديدة يقدمها الموقع الإلكتروني للهيئة

وقد حرصت الهيئة على إطلاق هذه الخدمة لتعمل بالتزامن مع الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة zatca.gov.sa، والذي يوفر العديد من الخدمات للمنشآت والأفراد، من أبرزها خدمة "الإفصاح عن العقود"، لرفع عقود المصروفات الأهلية الخاصة بالمكلفين والمبرمة مع الأطراف الأخرى، لتسهيل وتسريع تنفيذ كافة الخدمات المقدمة.

ومن ضمن الخدمات التي يقدمها الموقع الإلكتروني، خدمة "تقديم الإقرارات الزكوية والضريبية"، التي تتيح تقديم الإقرارات المتعلقة بالزكاة لفترة مالية محدودة في موعد محدد عبر البوابة لجميع المكلّفين المسجّلين، والإقرارات الضريبية للمنشآت، والإفصاح عن جميع التعاملات ذات الصلة بالمبيعات والمشتريات الخاضعة للضريبة، إضافةً إلى خدمة "فوض"، والتي تتيح تفويض المنشآت للمكاتب المحاسبية ومقدمي الخدمات التي يتم التعامل معها لإنهاء إجراءاتها ومعاملاتها آلياً، وغيرها من الخدمات.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار على "تويتر سيدتي"