الفرق بين العدل والعدالة

العدل والعدالة
كل عمل رئيسي في الأخلاق يرتبط بالعدالة
العدل والعدالة
هناك أنواع مختلفة من العدالة
العدل والعدالة
كل عمل رئيسي في الأخلاق يرتبط بالعدالة
العدل والعدالة
العــدل يعنى المساواة، وهي مساواة مرتبطة بالدور الاجتماعي للقانون
العدل والعدالة
 تضارب المصالح يحتم وجود قوانين حاكمة ترسخ العدالة
العدل والعدالة
العدل والعدالة
العدل والعدالة
العدل والعدالة
العدل والعدالة
5 صور

تركز العديد من حجج السياسة العامة على العدالة، ولكن هل العمل الإيجابي عادل؟ هل الدوائر المحيطة بنا معدة لتكون عادلة؟ الحجج حول العدل والعدالة لها تقليد طويل في السياسة. وفي الواقع لا توجد فكرة في الحضارة مرتبطة بشكل ثابت بالأخلاق والمثل أكثر من فكرة العدالة، "سيدتي" التقت المحامي بالنقض صابر الألفي ليحدثنا حول الفرق بين العدل والعدالة..
يرى الألفي، أن كل عمل رئيسي في الأخلاق يرتبط بالعدالة. فالعدالة جزء من الجوهر المركزي للأخلاق، وتعني العدالة إعطاء كل شخص ما يستحقه أو بمصطلح أكثر تقليدية "منح كل شخص حقه"، ويؤكد أن العدل والعدالة مصطلحان وثيقان الصلة، وعلى الرغم من أن بينهما اختلافات إلا أنه غالبًا ما يتم استخدامهما بالتبادل.
يقول الألفي أن العدل "هو العدل الشكلي القانوني، والعدالة هي العدل الجوهري المتعلق بالإنصاف" ، حيث ترتبط فكرة العدل بالقاعدة القانونية بينما ترتبط فكرة العدالة بالمعايير القانونية.

• معنى العدالة

كل عمل رئيسي في الأخلاق يرتبط بالعدالة


يستخدم مصطلح العدالة عادةً للإشارة إلى معيار الصواب، غالبًا ما يتم استخدام العدالة فيما يتعلق بالقدرة على الحكم دون الإشارة إلى مشاعر الفرد أو اهتماماته؛ وقد يتم استخدام العدالة أيضًا للإشارة إلى المقدرة على إصدار أحكام ليست عامة بشكل مفرط ولكنها ملموسة ومحددة لقضية معينة. على أي حال، فإن فكرة التعامل مع الشخص كما يستحق أمر حاسم للعدل والعدالة.
عندما يختلف الناس حول ما يعتقدون أنه يجب تقديمه أو عندما يتعين اتخاذ قرارات حول كيفية توزيع الحقوق والواجبات والأعباء بين مجموعة من الناس، تظهر حتمًا أسئلة حول العدل والعدالة.

• تضارب المصالح يحتم وجود قوانين حاكمة ترسخ العدالة

تضارب المصالح يحتم وجود قوانين حاكمة ترسخ العدالة


يقول الألفي "في الواقع يرى معظم علماء الأخلاق اليوم أنه لن يكون هناك جدوى من الحديث عن العدالة أو العدال لو حدث هذا التضارب في المصالح الذي ينشأ عندما تكون السلع والخدمات شحيحة ويختلف الناس حول من يجب أن يحصل على ماذا. عندما تنشأ مثل هذه النزاعات في مجتمعاتنا ، نكون في حاجة أصيلة لمبادئ العدالة وما يمكن أن توفره لنا من معايير يمكننا جميعًا قبولها كقوانين وقواعد حاكمة وعادلة لتحديد ما يستحقه الناس، على أن القول بأن العدالة تمنح كل شخص ما يستحقه لا يأخذنا بعيدًا. فكيف نحدد ما يستحقه كل منا؟ ما هي المعايير والمبادئ التي يجب أن نستخدمها لتحديد ما هو مستحق لهذا الشخص أو ذاك؟"

• معنى العدل ومبادئه

إن المبدأ الأساسي للعدل هو المبدأ الذي تم قبوله على نطاق واسع عندما حدده أرسطو لأول مرة منذ أكثر من ألفي عام - هو المبدأ القائل بأنه "يجب معاملة المتساوين بالتساوي وعدم المساواة بشكل غير متساو" في شكله المعاصر، يتم التعبير عن هذا المبدأ أحيانًا على النحو التالي: "يجب معاملة الأفراد بالطريقة نفسها، ما لم يختلفوا في الطرق ذات الصلة بالموقف الذي يشاركون فيه".
تابعي المزيد: الفرق بين العدل والمساواة

• العدل هو المساواة وعدم المحاباة

العــدل يعنى المساواة، وهي مساواة مرتبطة بالدور الاجتماعي للقانون


ويفيد العــدل بمعنى المساواة، وهي مساواة مرتبطة بالدور الاجتماعي للقانون، فالمفروض أن يطبق القانون بمساواة بين جميع الأشخاص، فالمثل يعامل كمثله، وغير المتساويين لا يلقون معاملة متساوية، ويتحقق ذلك من خلال قواعد قانونية عامة مجردة تطبق على الجميع بنزاهة ودون محاباة، على سبيل المثال، إذا كان كل من جابر وحامد يقومان بنفس العمل، ولا توجد اختلافات ذات صلة بينهما أو بين العمل الذي يقومان به، فعندئذٍ يجب أن يحصلوا على نفس الأجر في العدالة. وإذا كان جاك يتقاضى أجرًا أكثر من جيل لمجرد أنه رجل، أو لأنه أبيض، فعندئذ يكون لدينا ظلم - شكل من أشكال التمييز - لأن العرق والجنس لا علاقة لهما بمواقف العمل العادية.

• أنواع مختلفة من العدالة

هناك أنواع مختلفة من العدالة


يبين الألفي أن هناك أنواع مختلفة من العدالة:
- العدالة التوزيعية: تشير إلى المدى الذي تضمن به مؤسسات المجتمع التوزيع العادل للثروات
- العدالة الجزائية أو التصحيحية: تشير العدالة الجزائية إلى المدى الذي تكون فيه العقوبات عادلة
- العدالة التعويضية: تشير إلى مدى تعويض الأشخاص بإنصاف عن إصاباتهم؛ والتعويض العادل يتناسب مع الخسارة التي تلحق بالفرد.

• الفرق بين العدل والعدالة

يقتصر دور العدل الشكلي على بيان أن الإجراءات إن كانت عادلة لأن أحدًا لم يُستثنى أو يستبعد بشكل غير عادل من تطبيق القانون، مثلًا لا فرق بين أم تسرق لإطعام أطفالها الجياع وبين من يسرق لإرضاء ملذاته وشهواته، لأن العدل القانوني يعتد بالوضع الغالب الظاهر، ومن ثمّ فإن العدل الشكلي بما يحققه من مساواة شكلية قد يضغط على الحالة الفردية فتكون ضحية من ضحايا ذلك العدل الشكلي. أما العدالـــــــة فهي تجسيد للإنصاف، وتتعلق بإيجاد معاملة خاصة لحالات معينة تعمل على التخفيف من حدة وصرامة القانون، ومن ثمّ فالعدالة تؤدي للشعور بالإنصاف اعتمادًا على دقائق ظروف الناس وحاجاتهم.
تابعي المزيد: وزارة العدل السعودية تصدر 90 ألف وثيقة صلح لـ250 ألف مستفيد