في اليوم العالمي للكتاب.. إليك كيف تحتفلين مع طفلك وتعلمينه حب القراءة؟

اليوم العالمي للكتاب.. إليك كيف تحتفلين مع أطفالك
اليوم العالمي للكتاب.. إليك كيف تحتفلين مع أطفالك
صورة لطفل يقوم بالقراءة
اليوم العالمي للكتاب
صورة لكتب مفتوح في اليوم العالمي للكتاب
تشجيع حب القراءة لدى الأطفال
صورة لمجموعة كتب
اليوم العالمي للكتاب
اليوم العالمي للكتاب.. إليك كيف تحتفلين مع أطفالك
صورة لطفل يقوم بالقراءة
صورة لكتب مفتوح في اليوم العالمي للكتاب
صورة لمجموعة كتب
4 صور

 الكتب أكثر من مجرد قطع بسيطة من الورق عليها كلمات، بل هي بوابة إلى عالم آخر، سواء كان ذلك عالماً مليئاً بالخيال أو عالماً واقعياً، فهو يساعد في تعلم طفلك أشياء جديدة. في اليوم العالمي للكتاب والذي يهدف إلى تشجيع حب القراءة لدى الأطفال والكبار. إليك الهدف من ذلك اليوم وكيفية الاحتفال به مع طفلك.

تعرفي إلى المزيد 9 إستراتيجيات لتعلم أطفال ذوي الاحتياجات

 

الهدف من اليوم العالمي للكتاب

تعد القراءة من أجل المتعة هي أكبر مؤشر منفرد لنجاح الطفل

يحث اليوم العالمي للكتاب على حب الكتب والمواظبة على القراءة. وتشجيع الطفل على القراءة من أجل المتعة، لكونها مؤشراً منفرداً لنجاح الطفل في المستقبل ومنحه مهارات عفوية ومعرفية لا تقدر.

كيف تحتفلين باليوم العالمي للكتاب مع طفلك؟

يجب الاهتمام بالبدء في القراءة للطفل منذ الصغر وجعله يتعرف على الكتب ومفهوم القراءة

يمكن لكل أم عاشقة للكتب الاحتفال باليوم العالمي للكتاب بعدة طرق، حيث يعد يوم الكتاب هو اليوم الذي يمكنك فيه التفكير في كيفية تشجيع الآخرين على القراءة. إليك كيف تحتفلين به مع طفلك وكيفية تشجيعه على حب القراءة بحسب موقع World Book Day

1-قراءة كتاب مفضل

يمكن للأم الاحتفال باليوم العالمى للكتاب عن طريق اختيار وقت بعد انتهاء الأم والطفل من جميع المهام اليومية لقراءة الكتاب المفضل للطفل والقراءة معه بصوت عالٍ ومنحه الفرصة لطرح الأسئلة.

يجب الاهتمام بالبدء في القراءة للطفل منذ الصغر وجعله يتعرف على أهمية الكتاب ومفهوم القراءة وتحفيز خياله وتطوير مهاراته لفهم محتوى الكتاب وتحليل أفكاره.

2-فكرّي بإنشاء مكتبة في البيت

يمكن الاستفادة من هذا اليوم عن طريق البدء في تخصيص مكان محدد، يمكن للأطفال القراءة فيه بعيداً عن أي إلهاءات، فيعد كل ما يحتاجه طفلك حقاً هو مكان للجلوس وبعض الكتب.

يمكن للأم إضافة بعض اللمسات الخاصة الإضافية للطفل في المكان المخصص للقراءة؛ ليساعد على تشجيع الطفل في البدء على المواظبة على ممارسة هواية القراءة، ويمكنك أيضاً عمل مكتبة صغيرة للطفل وتزيينها وإضافة كتب تجذب الطفل للقراءة.

تعرّفي إلى المزيد: 7 نصائح لتقليل أوقات متابعة الشاشة للأطفال

3- فوائد القراءة

قد يكون اليوم العالمي للكتاب هو اليوم المثالي لتعليم الطفل فوائد القراءة، وأنها أفضل صديق للطفل، ويجب الحرص عند شراء الكتب للطفل اختيار الكتب ذات الموضوعات الجذابة التي يهتم بها الطفل وتحثه على القراءة.

4-اجعلي القراءة عادة

يجب جعل القراءة جزءاً من روتين الأطفال اليومي وليس فقط في اليوم العالمي للكتاب

يجب جعل القراءة جزءاً من روتين الأطفال اليومي، وليس فقط في اليوم العالمي للكتاب. ويمكن تخصيص وقت ثابت لها قبل النوم يمكن للطفل القراءة بمفرده أو تقوم الأم بالقراءة معه لبعض القصص مثلاً، وجعل الطفل يختار شخصية من شخصيات القصة لتجسيدها، سيشجع ذلك الطفل على حب وقت القراءة ويصبح وقتاً شيقاً للطفل.

يمكن للأم الطلب من الطفل كتابة الأفكار الرئيسية بالكلمات الخاصة، وإعادة قراءتها للتحقق من قدرة الطفل على فهم ما قرأه.

تعرّفي إلى المزيد: صعوبات التعلم: الأسباب والأعراض وطرق العلاج

5-مشاركة ومبادلة الكتاب

يمكن لطفلك اختيار كتابه المفضل الذي يعتقد بأن زملاءه في المدرسة سيحبونه، واصطحاب الكتاب معه إلى المدرسة في اليوم العالمي للكتاب للاحتفال بذلك اليوم مع أصحابه والقراءة معاً.

يجب على الأم بوجه عام تشجيع الطفل على مشاركة وتبادل القصص والكتب، مع أصدقائه وقراءته بشكل جماعي وتناول بعض الوجبات الخفيفة اللذيذة في عطلة نهاية الأسبوع مثلاً كنوع من الترفيه.

في النهاية أياً كانت الطريقة التي تختارينها للاحتفال باليوم العالمي للكتاب، يجب التأكد من أنها تجربة تعليمية لك ولطفلك.

 

سيدتي وطفلك فيسبوك