المصممة هبة جابر:تصاميمي تمثل قصصاً بمعانٍ رمزية

مصممة المجوهرات هبه جابر
مصممة المجوهرات هبه جابر
من تصاميم المصممة هبة جابر
من تصاميم المصممة هبة جابر
من تصاميم المصممة هبة جابر
من تصاميم المصممة هبة جابر
من تصاميم المصممة هبة جابر
من تصاميم المصممة هبة جابر
من تصاميم المصممة هبة جابر
من تصاميم المصممة هبة جابر
مصممة المجوهرات هبه جابر
من تصاميم المصممة هبة جابر
من تصاميم المصممة هبة جابر
من تصاميم المصممة هبة جابر
من تصاميم المصممة هبة جابر
5 صور


مصممة المجوهرات هبة جابر، فلسطينية الأصل، ترعرعت في الأردن، وذهبت إلى لندن لتكمل دراستها الجامعية، في إدارة الأزياء، ثم عملت في دبي بمختلف المجالات، منها التجارة والصحافة، وغيرها.. اكتسبت خلالها خبرات لتساعدها على أن يكون لديها علامتها الخاصة يوماً ما. حبّها للفنون منذ زمن، وتشجيع عائلتها لها لأن تسير في هذا المجال، حثّها على دراسة علم الأحجار والألماس من معهد الأحجار الكريمة GIA وحصلت على شهادتها فيها، كما تعلمت صقل الأحجار في سيريلانكا، ثم أكملت دراسة التصميم وتصنيع المجوهرات في فلورنسا في إيطاليا. نتعرّف عليها في الآتي.

مصممة المجوهرات هبه جابر1

كيف وجدت شغفك في عالم صناعة المجوهرات؟

كنت دائماً أحب الفنون والتصميم بمختلف أنواعه، ولطالما حلمت أن يكون لدي علامتي الخاصة يوماً ما، وعملت في سبيل تحقيق هذا الحلم. كنت دائماً أحاول أن أتعلم قدر المستطاع حول الأمور التي تساعد في عالم الأزياء والفنون والمجوهرات، إن كان ذلك من جهة التسويق، أو التصميم، أو الإعلام، وغيرها... كنت دائماً أحب عالم الأحجار الكريمة والمجوهرات، ولكن أثناء عملي في دبي في المبيعات مع ماجد الفطيم، بدأت أحب الأحجار، ما دفعني إلى القراءة والبحث أكثر عن هذا العالم المثير..
في عام 2013، توفى والدي، رحمة الله عليه، فقررت أن أحول اسمه إلى إسوارة مع حجر زفير مميز أهداني إياه، وأذهلت بطريقة تحول رسمة بسيطة إلى قطعة مجوهرات، وبعد فترة صممت خاتماً لصديقتي العزيزة بمناسبة عيد ميلادها، وبعدها هدية ثانية لصديقة أخرى بمناسبة حفل زفافها، بالحرف الأول من اسم العريس واسمها، ومن هنا أعجب بعض الأصدقاء بهذه الفكرة، وطلبوا مني تصاميم مشابهة لحروف تعني لهم الكثير. فكانت هذه البداية للفكرة الرئيسية للعلامة: تصميم خواتم ثنائية بالحروف الأولى من الأسماء التي تعني لك الكثير..
ومنذ 2013، بدأت بتطوير العلامة من مختلف النواحي. وعند تجربتي الأخرى في الصحافة، بدأت أميل أكثر إلى عالم المجوهرات، حظيت بالعمل مع أهم العلامات التجارية، والكتابة عن قصصهم المميزة وتصاميمهم، وحظيت بلقاءات عديدة مع المصممين للكتابة عنهم، فهذه الأمور كلها ساعدتني في التعرف أكثر فأكثر على مواضيع تصميم المجوهرات، وعن مواضيع إدارة العلامة.
تركت العمل في نهاية عام 2016، وذهبت إلى فلورنسا لأكمل دراسة تصميم وصياغة المجوهرات، وكانت تجربة رائعة، وفي هذه الأثناء كنت أحضر لإطلاق العلامة وكان ذلك في صيف 2017.

أملك علامتين

قطعة مجوهرات من تصميم هبة

ما الذي يميِّز قطعة مجوهرات من تصميم هبة عن غيرها من المجوهرات؟

لدي الآن علامتان، الأولى باسمي، «هبة جابر» منذ 2017، والأخرى هي «ألماستي» التي انطلقت عام 2020. تتميز العلامة الأولى بتحويل القصص المميزة إلى مجوهرات بسيطة لحياتك اليومية، تحمل معاني مميزة، والتصميم الأيقوني للعلامة هو الخواتم الثنائية. المجوهرات يتم تفصيلها حسب الطلب، ونركز على تجربة الزبون من البداية وحتى النهاية، ونعتني بكافة التفاصيل.
أما العلامة الثانية، هي «ألماستي»، فهي تتبع نفس طريقة العناية بالعميل: التصميم حسب الطلب، ولكن للمجوهرات التي فيها الأحجار الكريمة والألماس وغيرها من المجوهرات الفاخرة، والتي نبتكرها بطرق عملية، ويسهل تنسيقها وارتداؤها من النهار إلى المساء.

من تصاميم المصممة هبة جابر

ما هي فلسفة علامة «هبة جابر» في التصميم؟

فلسفة العلامة هي التركيز على التصاميم التي تحمل المعاني، فالحروف أو الرموز التي تختارين تصميمها هي الحروف التي تعني لك الكثير، فنتأكد من تصميمها بطرق تعكس شخصيتك أنت، لأنها قصتك أنت. لا نستخدم الخطوط الجاهزة للحروف، نقوم بتنسيق الحروف دائماً على حسب التركيبة لجعلها متناسقة بأفضل الطرق الممكنة.

اللغات والحروف

من تصاميم المصممة هبة جابر

ما هي أبرز الملامح في تصاميمك؟ ومن أين تستوحين أفكارك؟

أهم الملامح هو أننا نصمّم الحروف العربية بطريقة مختلفة. لا نستخدم الخطوط الجاهزة، وطريقة رسمنا للحروف دائماً تكون من خلال دمج الحروف مع بعضها البعض بطرق متناسقة تماماً، ولنا طابعنا الخاص في ذلك. نصمم الحروف بالعربية والإنجليزية، والرموز والأرقام، ولكن معظم الناس يختارون الحروف العربية، لأنّها بالفعل لغة جميلة جداً.

ما هي المواد التي تستخدمينها في تصميم مجوهراتك؟

مجوهراتنا من الذهب عيار 18 قيراطاً، والألماس والأحجار الكريمة، والألماسات الكبيرة التي تزن أكثر من 0.18 قيراط مرفقة بشهادتها. أما المجوهرات من علامة «ألماستي»، فنقدمها مع شهادتها بكل التفاصيل.

حدثينا عن تفاصيل آخر مجموعة أطلقتها.

تركز علامة «هبة حابر» على الأفكار المستوحاة من قصص الزبائن، فنحن نحوّلها إلى مجوهرات تحمل هذه القصص، وتكون مطابقة للمعايير التي تعرف بها علامتنا. أما بالنسبة للمجموعات فنحن نقدم مجموعة جديدة كل سنة، وتتوفر للبيع في مختلف الأماكن المحدودة، مثل موقع ounass. وكانت آخر مجموعة باسم «إنفينيتي» وتعني اللا نهاية، وهي عبارة عن خاتم وأقراط صمّمت لتعكس شكل اللا نهاية بطريقة غير واضحة، بحيث ترينها من مختلف الجهات.

من أين أتى اسم علامتك؟

علامة هبة جابر هي باسمي، ولكن بتصميم اللوغو الذي يجمع في حرفيه، أول حرف من اسم والدي بالعربية والإنجليزية، حيث كان دائماً يشجع مواهبي الفنية، وأحببت أن تكون ذكراه موجودة في تصميم اللوغو.
أما علامة «ألماستي»، أي الألماسة الخاصة بي، فهي تركز على تصميم المجوهرات التي تعني لكِ شيئاً ما، حيث أنّ هنالك متعة أكثر بالمجوهرات عندما تكونين جزءاً من التجربة وتصميمها على حسب ما تريدين.
هل من دور مجوهرات عالمية تطمحين إلى المشاركة معها؟
كل علامة تتميّز بما تقدّمه، وأحب أن أطلع على تصاميم الدور العالمية، مثل كارتييه وبياجيه ومعوض، وعزة فهمي، أو ميجوري.
كل علامة لها ابتكاراتها الخاصة وطرقها في التصميم والدعاية والإعلان.

في المستقبل

من تصاميم المصممة هبة جابر

ما هي المرحلة الثانية؟ أين تجدين علامتك في 2030؟

نحاول دائماً أن نثابر ونقدم التصاميم الجديدة والخدمات الجديدة على الدوام.. بدأنا بعلامة واحدة عام 2017 وبقطعة مجوهرات واحدة، وهي الخواتم الثنائية. وتوسّعت العلامة لتقديم مختلف الأشكال والخيارات التي تتبع التصميم نفسه، منها الخواتم الثنائية النحيفة والعريضة، والأساور، والأقراط، والسلاسل، مع الألماس وبدونه، ومع أحجار السوليتير. ستكمل العلامة بهذه المسيرة، مع التركيز دائماً على تقدمة أفضل تجربة وأفضل خبرة للزبائن.
أما علامتنا الثانية فتقدم مجموعة واسعة من الخدمات والمجوهرات، وبهذه الطريقة نحن نقدّم الحلول للزبائن لمختلف متطلباتهم في عالم المجوهرات الفاخرة والتي تحمل المعاني. كما أننا نركز على الجودة والخدمة، وعلى إعطاء الأولوية للزبون دائماً، نؤمن بأن المجوهرات التي لها معنى تكون أكثر تميزاً.

من تصاميم المصممة هبة جابر

كيف تصفين مستقبل مصممات المجوهرات؟

هنالك الكثير من مصمّمي المجوهرات المبدعين في العالم العربي ومن حول العالم، وهنالك الكثير من الإبداع من ناحية العلامات والتصاميم والخدمات التي تقدّمها مختلف العلامات، ومن الجميل أن نعمل على دعم بعضنا البعض، وهنالك مجال لنا جميعاً والكثير غيرنا في السوق.
ما هي استراتيجيتكِ لمواجهة المنافسة القوية مع علامات المجوهرات الأخرى، خاصة في زمن التواصل الاجتماعي؟
المنافسة شيء مهم جداً وجميل، ومن أهم المنافسين لي في المجوهرات التي تحمل الحروف العربية بطريقة جميلة هي علامة الخواتم الثنائية هي التصميم الأيقوني لعلامة «هبة جابر»، أما علامتي الأخرى «ألماستي» فهي للمجوهرات الفاخرة

نبتكر قطع مجوهرات عملية، يسهل تنسيقها وارتداؤها من النهار إلى المساء «لولى» من الكويت، وعلامة «بالعربي». يجب على أي علامة أن تركز على ما تقدّم بأفضل الطرق، وعلى التصميم والابتكار والتطوّر دائماً في إطلاق منتجات جديدة، سواء من خلال التصميم، أو الخدمات، أو طرق التواصل الاجتماعية، أو المعارض، أو الموقع وغيرها. تطبيق انستغرام مهم جداً لنا ونركز عليه جيداً، ولدينا فريق متكامل لابتكار الصور والمحتوى..

إذا أتتك الفرصة لتصمّمي لأحدى الشهيرات من تختارين؟

الشيخة موزة، والملكة رانيا، وأوليفيا باليرمو...

كيف يمكن لقراء مجلة «سيدتي» الحصول على تصاميمك؟

يمكن التواصل معنا مباشرة على انستغرام Hibajaber_official@
و Almasati_official @ أو من خلال الموقعين www.HibaJaber.com
وwww.Almasati.com وتتوفر مجموعتنا الجاهزة على موقع أوناس، ولدينا أيضاً متجر في عمان في بوتيك هوت سبوت كونسيبت ستور.