الجامعة السعودية الإلكترونية تطلق برنامج تحدي الواقع المعزز في التعليم

الجامعة السعودية الإلكترونية - الصورة من الموقع الإلكتروني للجامعة
الجامعة السعودية الإلكترونية - الصورة من الموقع الإلكتروني للجامعة

أطلقت الجامعة السعودية الإلكترونية، ممثلة بمركز الابتكار في التعليم الإلكتروني، اليوم الثلاثاء، برنامج تحدي الواقع المعزز في التعليم، والذي يسعى إلى تحفيز الابتكار والإبداع لدى الطلبة وحديثي التخرج لبناء تطبيقات ابتكارية في التعليم تستخدم الواقع المعزز.

أهداف البرنامج

وأشارت الجامعة، في إنفوجراف نشرته عبر حسابها الرسمي على تويتر، إلى أن البرنامج يهدف إلى:

- تعريف طلبة الجامعات بعلوم الحوسبة المكانية وتطبيقات تكنولوجيا الواقع الافتراضي

- تحفيز الابتكار في مجال نوعي وجديد لبناء تطبيقات ابتكارية تستخدم الواقع المعزز في التعليم

- توطين المعرفة لدى طلبة الجامعات في إنتاج تطبيقات ابتكارية عبر محرك يونيتي.

مراحل برنامج تحدي الواقع المعزز في التعليم

يتكون برنامج تحدي الواقع المعزز من عدة مراحل، تشمل الآتي:

1- مرحلة التسجيل في البرنامج: خلال الفترة من 1 إلى 10 مارس الجاري، حيث يتم التسجيل من خلال الرابط التالي:

https://apps.seu.edu.sa/elic/register/register_riyadh

2- مرحلة الترشيح في البرنامج: 11 مارس الجاري حسب معايير محددة.

3- ورش العمل: خلال الفترة من 12 إلى 15 مارس الجاري، يطلّع خلالها المشاركون على أساسيات التطوير بمحرك يونيتي وأساسيات الأنميشن والواقع المعزز، وخلال ورش العمل يقوم المشاركون بتنفيذ مشاريع تطبيقية والإجابة على تكليفات عن المحتوى المقدم، ثم يتم ترشيح مجموعة من المشاركين للاستمرار بالبرنامج للحصول على تدريب عملي بمقر الجامعة للاستعداد للتحدي.

4- التحدي خلال يومي 17 و18 مارس الجاري، يتم تنفيذه حضوريًا وبإشراف مختصين وخبراء في الحوسبة المكانية وتقنيات الواقع المعزز.

5- التحكيم: 18 مارس يتم تقييم المشاريع الابتكارية في الواقع المعزز ضمن جولات متعددة.

6- إعلان الفائزين سيكون يوم 19 مارس 2022.

جوائز برنامج تحدي الواقع المعزز

تبلغ جوائز برنامج تحدي الواقع المعزز 20 ألف ريال، موزعة كالتالي المركز الأول يحصل على 10 آلاف ريال، المركز الثاني 7 آلاف ريال، بينما المركز الثالث 3 آلاف ريال.

وعلى صعيد آخر، اختتمت الجامعة السعودية الإلكترونية، أنشطة هاكاثون التجارة الإلكترونية، والذي شارك فيه 400 طالب وطالبة من 38 جامعة وكلية وبشراكة استراتيجية مع شركة هايبر-بي وكرسي بنك البلاد للتجارة الإلكترونية.

ووفقًا للجامعة، فإن هاكاثون التجارة الإلكترونية يهدف إلى إتاحة الفرصة للطلبة لتطوير حلول تقنية مبتكرة في مجال التجارة الإلكترونية تساعد في تقديم تجربة تسوق سلسة للمستهلكين ووصول واسع في أي وقت وأي مكان، واشتملت مراحل الهاكاثون على ورش عمل توعوية افتراضية جمعت المشاركين بنخبة من المتخصصين في التجارة الإلكترونية والبرمجيات الحاسوبية وتصميم تجربة المستخدم والأعمال، ويجري حاليًا تقييم الأفكار والمشاريع الابتكارية المقدمة من قبل لجنة من المحكمين المتخصصين لعدد من المعايير منها أصالة الفكرة، تكامل الفريق، وجودة العرض والتقديم، وإمكانية تطبيق الحل المقترح. أما على صعيد الجوائز، ستحصل الفرق الفائزة بالمراتب الثلاث الأولى على جوائز مالية محفزة بواقع المركز الأول 10 آلاف ريال، المركز الثاني 7 آلاف ريال، بينما المركز الثالث 3 آلاف ريال.