مراحل تطور الطفل في شهره الأول

صورة لطفل صغير نائم على ضهره
الطفل الرضيع
صورة لطفل رضيع يبكي
الطفل الرضيع
صورة لطفل يبكي بسبب انسداد الأنف
انسداد الأنف
صورة لطفل صغير يحاول رفع رأسه
نمو الطفل
صورة لأم تحتضن طفلها
التواصل البصري
صورة لطفل صغير نائم على ضهره
صورة لطفل رضيع يبكي
صورة لطفل يبكي بسبب انسداد الأنف
صورة لطفل صغير يحاول رفع رأسه
صورة لأم تحتضن طفلها
5 صور

قد تكون الأسابيع القليلة الأولى من عمر الطفل مهمة صعبة؛ لأن الأم تبدأ في فهم احتياجات الطفل وما يزعجه، وقد تتفاجأ الأم بمدى اختلاف تطور ونمو طفلها من أسبوع إلى آخر في هذه المرحلة.

ومن المحتمل أن يبكي الطفل كثيراً في هذا الوقت، وغالباً ما يكون ذلك بسبب شعوره بالجوع أو لحاجته لتغيير حفاضته، لكن غالباً ما يبكي الأطفال دون سبب واضح، فقط يمكن للأم منحه الكثير من العناق لتهدئته.. إليك وفقاً لموقع "هيلث "مراحل تطور الطفل في شهره الأول.

 

مراحل تطور الطفل في شهره الأول

ينمو جميع الأطفال بمعدلات مختلفة، في الشهر الأول

1 - النمو الجسدي

ينمو جميع الأطفال بمعدلات مختلفة. لكن في المتوسط، في الشهر الأول، يكتسبون ما بين 0.7 إلى 0.9 كجم ، وسيزداد محيط رؤوسهم بنحو 1.25 .

على الجانب الآخر يفقد جميع الأطفال الوزن بعد ولادتهم مباشرة. عادة ما يعود الأطفال الأصحاء إلى وزنهم عند الولادة في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع ثم يستمرون في النمو.

تعرّفي إلى المزيد: متى تبدأ حركة الجنين، ومتى تشعر الأم؟

2-النمو الإدراكي

في الشهر الأول سيكون لدى الطفل القدرة على الإمساك بأي شيء يتم وضعه في راحة يده

في الشهر الأول، لا يفكر الأطفال في أفعالهم فستجدين طفلك يبكي بصوت عالٍ عندما يكون جائعاً أو سوف يبدأ في رسم ابتسامة على وجهه عند تلبية كافة احتياجاته ، سيحافظ الطفل على التواصل البصري معك، ويتعرف على وجهك عن قرب ويتوقف عن البكاء عندما تلتقطينه أو تتحدثين معه.

سيكون لدى الطفل في الشهر الأول القدرة على الإمساك بأي شيء يتم وضعه في راحة يده، على الرغم من أن الأطفال سيبقون أيديهم في معظم الأوقات مشدودة بقبضات صغيرة ضيقة.

تعرّفي إلى المزيد: علاج انتفاخ القدمين عند الحامل

3-النمو البصري

بحلول نهاية الشهر الأول، يمكن لمعظم الأطفال رفع رؤوسهم

في نهاية الشهر الأول، سيكون لدى الطفل القدرة على التركيز بكلتا العينين، ويجب أن يكون قادر على متابعة جسم متحرك من جانب إلى آخر، وسيبدأ الطفل في التحديق في عين الأم، ويمكن لمعظم الأطفال التعرف على والديهم في هذا العمر.

وتعد من أهم مراحل تطور الطفل في شهره الأول انجذاب طفلك إلى الضوء ومحاولته للتحديق في أي نافذة مشمسة أو مصباح.

على الجانب الآخر إذا كانت الأم تمسك بلعبة براقة على بعد حوالي 20 سم أمام وجهه، فسوف يركز على ذلك ويمكنه متابعة الحركات البطيئة. في هذا العمر، ويجد طفلك أنه من الأسهل رؤية الألعاب ذات التباين العالي بالأبيض والأسود.

4-النمو السمعي

في الشهر الأول، سيتفاعل الأطفال غريزياً مع الضوضاء المفاجئة 

ينتبه الأطفال البالغون من العمر شهراً لصوت الأم، لكنهم سيصابون بالدهشة إذا سمعوا ضوضاء عالية مفاجئة. قد يضطربون ويحركون أذرعهم وأرجلهم ويغمضون أعينهم ويتنفسون بشكل أسرع، فهم سيتفاعلون غريزياً مع الضوضاء المفاجئة عن طريق تحريك أجسامهم، وأحياناً البكاء.

5-النمو الحركي

بحلول نهاية الشهر الأول، يمكن لمعظم الأطفال رفع رؤوسهم، ويمكنهم تحريكها إلى جانب واحد، وتصبح عضلات رقبتهم أقوى في الشهور التالية،لكن في الشهر الأول سيكون لدى الطفل القدرة على التحكم في رأسه قليلاً جداً؛ لذا من المهم دائماً دعم رأس الطفل ورقبته عند حمله وأثناء الرضاعة.

تعرّفي إلى المزيد: متى يبدأ الطفل بالجلوس والحبو؟

كيف أساعد طفلي على النمو؟

  • اقضي أكبر وقت ممكن مع طفلك. إن النظر بعمق في أعينهم والابتسام لهم سيساعدهم على الارتباط والشعور بالأمان.
  • اقرئي لطفلك، فعلى الرغم من أنهم لا يستطيعون الفهم، إلا أنهم سيستمتعون بسماع صوتك. تساعد الموسيقى على تحفيز حواسهم.
  • ساعدي طفلك على تقوية عضلات رقبته عن طريق وضعه على بطنه لمدة 1 إلى 5 دقائق فقط يومياً للمساعدة على تقوية عضلات الظهر والكتف أيضاً.
  • احملي طفلك أمام المرآة؛ حتى يبدأ في فهم والتعرف على الوجوه وتحدثي معه، في حين أنه ما زال صغير جداً لفهمك، فإن رؤية أنفسهم ستساعده على فهم تعابير الوجه.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة او هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك