أسباب فقدان السمع عند الأطفال

فقدان السمع عند الأطفال وأسبابه
فقدان السمع عند الأطفال وأسبابه
صورة لطبيبة تقوم بتشخيص علامات ضعف السمع
علامات ضعف السمع عند الأطفال
صورة لطفلة مراهقة تحاول السمع
مشاكل السمع
صورة لقوقعة سيتم زراعتها في أذن طفل
زراعة قوقعة
صورة لطفلة تعاني من مشاكل في السمع
أسباب فقدان السمع
صورة لطفل تعاني من ضعف السمع
علامات ضعف السمع
فقدان السمع عند الأطفال وأسبابه
صورة لطبيبة تقوم بتشخيص علامات ضعف السمع
صورة لطفلة مراهقة تحاول السمع
صورة لقوقعة سيتم زراعتها في أذن طفل
صورة لطفلة تعاني من مشاكل في السمع
صورة لطفل تعاني من ضعف السمع
6 صور

يمكن أن يؤثر فقدان السمع عند الأطفال على مهارات الاتصال والأداء الدراسي. حوالي 1.9٪ من الأطفال يعانون من مشاكل في السمع، ويتم تشخيص واحد من كل 1000 طفل بأنه يعاني من ضعف دائم في السمع.

في المقابل يمكن الوقاية من 60٪ من فقدان السمع في مرحلة الطفولة من خلال الاكتشاف المبكر فقد تكتشف الأم أن طفلها يعاني من ضعف السمع عند ولادته، أو قد يتم تشخيصه لاحقاً في مرحلة الطفولة.

في كلتا الحالتين، فإن أهم شيء يجب القيام به هو الحصول على العلاج المناسب في أقرب وقت ممكن. فإذا فهمت المزيد عن الحالة، يمكنك أن تحصلي على مساعدة طفلك التي يحتاجها؛ حتى يتمكن من التعلم واللعب ومواكبة الأطفال الآخرين في سنه.

هناك العديد من الأسباب المختلفة لفقدان السمع، ويمكن أن تتراوح في شدتها من خفيفة إلى شديدة. وفقاً لجمعية السمع والكلام واللغة الأمريكية، يمكن تصنيف ضعف السمع على نطاق واسع على أنه إما مكتسب، ويتطور في أي وقت بعد الولادة، أو خلقي موجود عند الولادة. يمكن أن يحدث ضعف السمع بسبب عدة عوامل، بعضها أكثر شيوعاً عند الأطفال منها لدى البالغين.

تعرفي إلى المزيد: أعراض الغازات عند الرضع

أسباب فقدان السمع عند الأطفال

تساهم العوامل الوراثية في حوالي 40٪ من جميع حالات فقدان السمع لدى الأطفال.

وفقاً لموقع "هيلث" تشمل أسباب ضعف السمع عند الأطفال ما يلي:

1-العوامل الوراثية

تساهم العوامل الوراثية في حوالي 40٪ من جميع حالات فقدان السمع لدى الأطفال، وقد يعاني واحد من كل ثلاثة أطفال مصابين بفقدان السمع الوراثي من متلازمات أخرى، مثل متلازمة داون.قد تكون التشوهات الخلقية في الأذن والعصب السمعي نتيجة لعوامل بيئية أو وراثية.

2-التهاب الأذن الوسطى

تحدث عدوى الأذن الوسطى غالباً عند الأطفال الصغار

تحدث عدوى الأذن الوسطى غالباً عند الأطفال الصغار؛ لأن الأنابيب التي تربط الأذن الوسطى بالأنف، وتسمى قناتي إستاكيوس، لم تتشكل بشكل كامل. يتراكم السائل خلف طبلة الأذن، ويمكن أن تصاب بالعدوى.

حتى لو لم يكن هناك ألم أو عدوى، يمكن أن يؤثر السائل على السمع إذا ظل على الأقل لفترة قصيرة. في الحالات الشديدة وطويلة الأمد، يمكن أن يؤدي التهاب الأذن الوسطى إلى فقدان السمع الدائم.

3-مشاكل عند الولادة

يولد بعض الأطفال يعانون من مشاكل في السمع. في معظم الأحيان، تكون فقدان السمع مرتبط بجينات الطفل. فيمكن أن يحدث فقدان السمع أيضاً عندما تكون المرأة الحامل مصابة بحالة طبية مثل مرض السكري أو تسمم الحمل.

تعرّفي إلى المزيد: خرافات عن خسوف القمر وتأثيراته على الحامل

4-المرض أو الإصابة

يمكن أن يفقد الأطفال الصغار سمعهم بعد إصابتهم ببعض الأمراض، بما في ذلك التهاب السحايا والتهاب الدماغ والحصبة وجدري الماء والإنفلونزا. يمكن أن تتسبب إصابات الرأس والضوضاء الصاخبة، وبعض الأدوية أيضاً في فقدان السمع.

5-التعرض للضوضاء العالية

يمكن أن يؤدي التعرض لأصوات عالية جداً، خاصة تلك التي تزيد على 110 ديسيبل، إلى فقدان السمع في أقل من ثوانٍ إلى دقائق. قد يؤدي التعرض المتكرر للأصوات العالية إلى فقدان السمع بشكل أبطأ بمرور الوقت.

علامات ضعف السمع عند الأطفال

في الأطفال الأكبر سناً، قد تظهر علامات فقدان السمع في صعوبة اتباع التعليمات المنطوقة في المنزل

قد يكون من الصعب تحديد علامات ضعف السمع لدى الأطفال، خاصةً عند الأطفال الأصغر من أن يتكلموا. وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض (CDC)، تشمل علامات ضعف السمع عند الأطفال عدم الاستجابة للضوضاء الصاخبة، ويبدو أنهم يسمعون بعض الأصوات دون البعض الآخر، ولا يتجهون نحو الاتجاه الذي يأتي منه الصوت عندما يبلغون ستة أشهر من العمر.

في الأطفال الأكبر سناً، قد تظهر العلامة الأولى لفقدان السمع في صعوبة اتباع التعليمات المنطوقة في المنزل أو في المدرسة. قد يعاني الأطفال المصابون بفقدان السمع من تغيير في طريقة نطق الكلام أو عدم وضوحه، ويظهرون تأخيرات في تطور اللغة.

علاج ضعف السمع عند الأطفال

أجهزة إلكترونية يضعها الأطباء في الأذن الداخلية للمساعدة في السمع.

يمكن أن يؤثر فقدان السمع المبكر على كيفية تعلم الطفل للغة، والتي يعتقد الخبراء أنها تبدأ خلال الأشهر الأولى من الحياة. إذا تم تشخيص المشكلات وعلاجها بسرعة، يمكن للرضع والأطفال تجنب مشاكل اللغة، يعتمد العلاج المناسب للطفل الذي لا يسمع على سبب المشكلة ومقدار عدم سماعه.

تشمل العلاجات الأكثر شيوعاً لالتهاب الأذن الوسطى ما يلي:

  • الانتظار اليقظ: غالباً ما تختفي الحالة من تلقاء نفسها، لذلك في بعض الأحيان يكون العلاج الأول هو مجرد مراقبة التغييرات.
  • الأدوية: قد يصف طبيب الأطفال المضادات الحيوية أو الأدوية الأخرى لطفلك.
  • أنابيب الأذن: إذا لم تختفب المشكلة ويبدو أنها تؤثر على سمع طفلك، فقد يقترح طبيب الأطفال أن يحصل طفلك على هذه الأنابيب التي تسمح بتصريف السوائل، ويمكن أن تساعد في منع العدوى. سيحتاج طفلك إلى جراحة بسيطة لتركيب أنابيب الأذن.
  • زراعة قوقعة: تعد عبارة عن أجهزة إلكترونية يضعها الأطباء في الأذن الداخلية للمساعدة في السمع. عادة ما تكون مخصصة فقط للأطفال الذين يعانون من مشاكل سمعية خطيرة.

يمكن أن تساعد العديد من الأجهزة الأخرى الأطفال الذين يعانون من ضعف السمع. اسألي الطبيب عما قد يكون مناسباً لطفلك.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك