دراسة علمية تكشف التغيرات التي تحدث للدماغ البشري وقت الاحتضار والموت

صورة نموذج مخ إنسان
نموذج مخصص للدراسة لمخ الإنسان
صورة مخ بشري مخصص للدراسة
نموذج للمخ البشري
صورة شخص نائم
الإنسان في وضع النوم
صورة نموذج مخ إنسان
صورة مخ بشري مخصص للدراسة
صورة شخص نائم
3 صور

سجل علماء الأعصاب نشاط دماغ بشري يحتضر، واكتشفوا أنماط موجات دماغية إيقاعية في وقت قريب من الموت، تشبه تلك التي تحدث أثناء الحلم واسترجاع الذاكرة والتأمل.

وتقدم الدراسة التي نُشرت في مجلة Frontiers رؤية جديدة للدور التنظيمي المحتمل للدماغ أثناء الموت، وتقترح تفسيرا لتذكّر الحياة الحية في التجارب التي تم رصدها حال الاقتراب من الموت.

"تخيل أنك تعيش حياتك كلها في غضون ثوان. مثل وميض البرق، أنت خارج جسدك، وتشاهد لحظات لا تنسى عشت فيها. يمكن أن تكون هذه العملية، المعروفة باسم (استدعاء الحياة)، مشابهة لما يشبه تجربة الاقتراب من الموت. ما يحدث داخل دماغك خلال هذه التجارب وبعد الموت هي أسئلة حيرت علماء الأعصاب لعدة قرون" تقول الدراسة. ومع ذلك، تشير دراسة أخرى جديدة نُشرت في مجلة Frontiers in Aging Neuroscience إلى أن دماغك قد يظل نشطًا ومتناسقًا أثناء الانتقال إلى الموت وحتى بعده، ويمكن برمجته لتنظيم المحنة بأكملها.

عندما أصيب مريض يبلغ من العمر 87 عامًا بالصرع، استخدم الدكتور راؤول فيسينتي من جامعة تارتو بإستونيا وزملاؤه تخطيط كهربية الدماغ (EEG) للكشف عن النوبات وعلاج المريض. خلال هذه التسجيلات، أصيب المريض بنوبة قلبية وتوفي. سمح هذا الحدث غير المتوقع للعلماء بتسجيل نشاط دماغ بشري يحتضر لأول مرة على الإطلاق.

وقال الدكتور أجمل زمار، جراح الأعصاب بجامعة لويزفيل بالولايات المتحدة، الذي نظم الدراسة: "قمنا بقياس 900 ثانية من نشاط الدماغ في وقت قريب من الوفاة وحددنا تركيزًا محددًا للتحقيق في ما حدث في 30 ثانية قبل وبعد توقف القلب عن النبض".

"قبل وبعد توقف القلب عن العمل مباشرة، رأينا تغييرات في نطاق معين من التذبذبات العصبية، ما يسمى تذبذبات جاما، ولكن أيضًا في تذبذبات أخرى مثل دلتا وثيتا وألفا وبيتا". يضيف الدكتور زمار.

تذبذبات الدماغ (المعروفة أكثر باسم "موجات الدماغ") هي أنماط من نشاط الدماغ الإيقاعي الموجود عادة في أدمغة الإنسان الحي. تشترك الأنواع المختلفة من التذبذبات، بما في ذلك جاما، في وظائف معرفية عالية، مثل التركيز، والحلم، والتأمل، واسترجاع الذاكرة، ومعالجة المعلومات، والإدراك الواعي، تمامًا مثل تلك المرتبطة باسترجاع الذاكرة.

وتكهن زمّار قائلاً: "من خلال توليد التذبذبات المتضمنة في استرجاع الذاكرة، قد يلعب الدماغ آخر استدعاء لأحداث الحياة المهمة قبل موتنا مباشرة، على غرار تلك التي تم الإبلاغ عنها في تجارب الاقتراب من الموت.. تتحدى هذه النتائج فهمنا لمتى تنتهي الحياة بالضبط وتولد أسئلة لاحقة مهمة، مثل تلك المتعلقة بتوقيت التبرع بالأعضاء".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر «تويتر» «سيدتي»