استشاري في الموارد البشرية السعودية: أي تواصل خارج دوام العمل يستحق أجر إضافي

 استشاري في الموارد البشرية السعودية: أي تواصل خارج دوام العمل يستحق أجر إضافي 
وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

كشف استشاري الموارد البشرية محمد القصير، أن نظام العمل لا يسمح بالرسائل "خارج وقت الدوام الرسمي".

وتفصيلاً، فقد أوضح القصير، في حديثة لبرنامج "الراصد"، أن ارسال الرسائل للموظف خارج وقت الدوام الرسمي لا يجوز إلا بمبررات.

التواصل خارج إطار العمل يعد أوفر تايم

وأشار القصير، إلى أن التواصل خارج إطار العمل يعد أوفر تايم أي وقت عمل إضافي، سواءً عبر "البريد الإلكتروني أو تطبيق واتس أب أو تويتر".

أي تواصل خارج دوام العمل يستحق أجر إضافي

وتابع، الأصل أن نظام العمل يحدد ساعات العمل وبذلك فإن أي تواصل خارج دوام العمل يستحق أجر إضافي.

وفي وقت سابق، كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن ساعات العمل المقررة يوميًّا وأسبوعيًّا في القطاع الخاص.

وبينت الوزارة، من خلال موقع "الثقافة العمالية"، أنه لا يجوز تشغيل العامل تشغيلاً فعليًّا أكثر من 8 ساعات في اليوم الواحد، إذا اعتمد صاحب العمل المعيار اليومي أو أكثر من 48 ساعة في الأسبوع، إذا اعتمد المعيار الأسبوعي.

ويأتي ذلك التوضيح من الوزارة ردًا منها على تساؤل ورد إليها عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، في هذا الشأن.

و فيما يخص ساعات العمل الإضافية، فقد أكدت وزارة الموارد البشرية من خلال موقع "الثقافة العمالية"، على أنه يجب على صاحب العمل أن يدفع للعامل أجرًا إضافيًّا عن ساعات العمل الإضافية يوازي أجر الساعة مضافًا إليه ٥٠٪ من أجره الأساسي.

وإذا كان التشغيل في المنشأة على أساس المعيار الأسبوعي لساعات العمل تعد الساعات التي تزيد على الساعات المتخذة لهذا المعيار ساعات عمل إضافية. بينما تعد جميع ساعات العمل التي تؤدى في أيام العطل والأعياد ساعات عمل إضافية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار على "تويتر سيدتي"