اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

هيئة الاتصالات السعودية تصدر تنظيمات الشبكات اللاسلكية المحلية "WLAN"

هيئة الاتصالات السعودية تصدر تنظيمات الشبكات اللاسلكية المحلية "WLAN"
شبكات الواي فاي - الصورة من حساب هيئة الاتصالات على تويتر
انفوغراف
انفوغراف هيئة الاتصالات - من حسابها على تويتر
هيئة الاتصالات السعودية تصدر تنظيمات الشبكات اللاسلكية المحلية "WLAN"
انفوغراف
2 صور

بهدف تمكين الجيل الأحدث من تقنيات "Wi-Fi"، أصدرت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات وثيقة تنظيمات الشبكات اللاسلكية المحلية "WLAN" التي مكنت من خلالها الجيل الأحدث من تقنيات “الواي فاي” "Wi-Fi 6E"، لتكون بذلك المملكة الأولى عالمياً في كمية الترددات المحددة لتقنيات “Wi-Fi” والاستخدامات المعفاة من الترخيص.

وبيّنت الهيئة، أن وثيقة تنظيمات الشبكات اللاسلكية المحلية ""WLAN" "Wi-Fi والاستخدامات المعفاة من الترخيص.

تنظيمات الشبكات اللاسلكية المحلية

وتنظم استخدام تطبيقات الشبكات اللاسلكية المحلية في المملكة وتحدد الترددات التي تستخدمها هذه الشبكات، وتضمنت الوثيقة تحديد نطاقات ترددية إضافية في النطاقين (6) و (60) جيجاهرتز لتقنيات "Wi-Fi" في المملكة، والتي تعد أحد أبرز تطبيقات الشبكات اللاسلكية المحلية WLAN"" بالإضافة إلى وضع الشروط الفنية والتنظيمية اللازمة لضمان عملها بكفاءة عالية.

وثيقة الشبكات اللاسلكية المحلية

وأوضحت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، أن إصدار الوثيقة يأتي ضمن مبادرات "الإستراتيجية الوطنية للطيف الترددي" 2025م، وتنفيذاً لخطة الاستخدام التجاري والمبتكر للطيف الترددي 2021م-2023م، وتعزيزا لدور الهيئة كمنظّم رقمي في تمكين التقنيات اللاسلكية وتعظيم عوائد الاقتصاد الرقمي.

تشجيع تبني الجيل الأحدث من تقنيات "Wi-Fi 6E"

وأشارت، إلى أنها تسعى من خلال هذا التنظيم إلى تشجيع تبني الجيل الأحدث من تقنيات "Wi-Fi 6E" التي تعمل في النطاق الترددي المتاح حديثاً 6 جيجاهرتز وتحقيق الوضوح التنظيمي في تحديد النطاقات الترددية للاستخدامات المعفاة من الترخيص وضوابط استخدامها.

ريادة المملكة إقليمياً

وتعزز هذه الخطوة ريادة المملكة إقليمياً كأول دولة تتيح كامل النطاق 6 جيجاهرتز في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا لتمكين الجيل الأحدث من تقنيات "Wi-Fi 6E"، كما أشادت المنظمة الدولية (Wi-Fi Alliance) بأدوار المملكة وممارستها في تمكين تقنيات الجيل الحديث من "Wi-Fi".

تعزيز خدمات الاتصالات اللاسلكية في المملكة

ولفتت الهيئة، إلى أن إتاحة النطاقات الترددية للشبكات اللاسلكية المحلية "WLAN" سيسهم في مضاعفة نقل البيانات بسرعات تتجاوز خمسة أضعاف الجيل الحالي من التقنيات المستخدمة حاليا وزيادة استيعاب أعداد المستخدمين مما يعزز جودة خدمات الاتصالات اللاسلكية عريضة النطاق في المملكة، إضافة إلى تمكين التطبيقات الذكية والمبتكرة مثل الواقع الافتراضي والواقع المعزّز وإنترنت الأشياء وتطبيقات المنازل والمكاتب الذكية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار على "تويتر سيدتي"