النيابة العامة تضع عقوبة صارمة لكل من يهين علم المملكة

علم السعودية
علم السعودية
النيابة العامة تضع عقوبة صارمة لكل من يهين العلم الملكي
النيابة العامة تضع عقوبة صارمة لكل من يهين العلم الملكي
علم السعودية
النيابة العامة تضع عقوبة صارمة لكل من يهين العلم الملكي
2 صور

أعلنت النيابة العامة من خلال الحساب الرسمي لها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، فرض عقوبة صارمة على كل من يسقط أو يعدم أو يهين بأية طريقة العلم الوطني أو العلم الملكي أو أي شعار آخر للمملكة العربية السعودية، تعبيرا عن كرهه لسلطة الحكومة، سواء في العلن أو في محل عام أو في محل مفتوح للجمهور.

وأوضحت النيابة العامة أن العقوبة ستتمثل في السجن لمدة تصل إلى عام، وغرامة تصل إلى 3 آلاف ريال سعودي، وأشارت النيابة العامة خلال تغريدة لها على تويتر أن علم المملكة والعلم الملكي يحظى بقدر غالي وعالي من التقدير والاحترام، حيث يتوسط العلم كلمة لا إله إلا الله محمد رسول الله وسيف مسلول.

وأبانت أن العلم الملكي يطابق العلم الوطني في أوصافه، حيث قالت عبر تغريدة لها «طابق العلم الملكي العلم الوطني في أوصافِه ويُطرَّز في الزاوية الدُنيا المجاورة لعود العلم بخيوط حريرية مُذهبة شعار الدولة وهو السيفان المتقاطعان تعلوهما نخلة».


قرار مجلس الشورى السعودي بتعديل نظام العلم

تجدر الإشارة إلى أنه في نهاية شهر يناير الماضي، كان قد صدق مجلس الشورى السعودي على مشروع تعديل نظام العلم الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/3) وتاريخ 10/ 2/ 1393هـ، المقدم من عضو مجلس الشورى، "سعد العتيبي" استنادًا للمادة (23) من نظام مجلس الشورى، تزامنا مع تحقيق رؤية المملكة 2030.

تاريخ العلم السعودي

بالعودة إلى الوثائق التاريحية نجد أن العلم السعودي تطور في تاريخ الدولة السعودية منذ نشأتها في منتصف القرن الـ12 الهجري، وتمثلت مراحل تكوينه في الآتي:

- الراية السعودية منطلقة من عمق الدولة السعودية التاريخي، كانت خضراء ومكتوب عليها لا إله إلا الله محمد رسول الله.

- تطور العلم السعودي في عهد الملك عبدالعزيز، عام 1329هـ/ 1911م، وأصبح باللون الأخضر وعبارة لا إله إلا الله محمد رسول الله وفوقها سيف مسلول.

- تواصل الاهتمام بالعلم السعودي في عهود الملوك أبناء الملك عبدالعزيز، حيث صدر قرار وزير الداخلية بشأن المواصفات القياسية المعتمدة من الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس للعلم الوطني في 1407 هجريا.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار على "تويتر سيدتي"