كوفيد-19: دراسات جديدة تثبت أهمية اللقاح في الحماية من الأعراض الشديدة

كوفيد-19: دراسات جديدة تثبت أهمية التلقيح في الحماية من الأعراض الشديدة
كوفيد-19: دراسات جديدة تثبت أهمية التلقيح في الحماية من الأعراض الشديدة
اللقاح يحميك من المخاطر الكبيرة الناتجة عن الإصابة  بكورونا
اللقاح يحميك من المخاطر الكبيرة الناتجة عن الإصابة بكورونا
كوفيد-19: دراسات جديدة تثبت أهمية التلقيح في الحماية من الأعراض الشديدة
اللقاح يحميك من المخاطر الكبيرة الناتجة عن الإصابة  بكورونا
2 صور


لجميع الذين لا يزالون يشككون في أهمية التلقيح ويرفضون تلقي لقاح كورونا.. إليهم نتائج هذه الدراسات العلمية الجديدة التي تتصل بلقاح كوفيد-19.

أجرت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة بحثاً مكثفاً حول فعالية التلقيح على كوفيد-19 الطويل Covid-long. وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين تمَّ تلقيحهم سيكونون أقل عرضة للإصابة بأعراض طويلة الأمد بعد الإصابة.

بالإضافة إلى الحماية من الأشكال الحادّة لـ Covid-19، هل سيحمي التلقيح أيضاً من الأعراض الطويلة؟ أظهرت ذلك وكالة الأمن الصحي البريطانية في تقرير نُشر في 16 فبراير 2022.

لإجراء تحليلهم، حدد الباحثون 15 دراسة بريطانية ودولية نُشرت حتى 22 يناير، وتناولت فعالية اللقاح ضد كوفيد الطويل: سبعة منهم سعوا لمعرفة ما إذا كان التلقيح قبل الإصابة يقلل من مخاطر مرض كوفيد الطويل، وبحث سبعة آخرون في تأثير التلقيح على الأشخاص غير الملقحين الذين يعانون بالفعل من مرض كوفيد الطويل، ونظرت إحدى الدراسات في كليهما.

أبلغ 2 % من البريطانيين عن شكل مطول من كوفيد-19، والذي يمكن أن يظهر بعلامات واضحة مثل التعب وضيق التنفس وآلام العضلات أو تساقط الشعر.

التلقيح الكامل يحمي من المخاطر

اللقاح يحميك من المخاطر الكبيرة الناتجة عن الإصابة بكورونا


اعتبر الباحثون جرعتين من لقاح Pfizer و Moderna و Astra-Zeneca أو جرعة واحدة من لقاح Janssen كتحصين كامل.

من بين ثماني دراسات تبحث في الحقن قبل الإصابة بالعدوى، أشارت ست دراسات إلى أن المرضى الذين تمَّ تلقيحهم كانوا أقل عرضة للإصابة بأعراض طويلة الأمد من غير الملقحين. يمكن أن تعاني الفئة غير الملقحة من أعراض على المدى القصير (أربعة أسابيع بعد الإصابة)، على المدى المتوسط (12 إلى 20 أسبوعاً بعد الإصابة) أو على المدى الطويل (ستة أشهر بعد الإصابة).

تابعي المزيد: فوائد عشبة النانخة للنساء رائعة أبرزها خفض الكوليسترول

ماذا عن التلقيح بعد الإصابة؟

نظرت ثلاث دراسات أخرى في الأعراض المستمرة لدى الأشخاص غير المحصنين في وقت الإصابة بفيروس Covid-19، ثم نظرت في الفرق بين أولئك الذين تلقوا جرعة لقاح لاحقاً وأولئك الذين لم يتم تلقيحهم. والنتيجة: الأشخاص الذين تمَّ تلقيحهم أقل عرضة للإبلاغ عن أعراض طويلة مقارنة بمن لم يتم تلقيحهم خلال هذه الفترة.
حتى إن أحدهم أظهر أنه بعد شهر واحد من التلقيح - لدى الأشخاص الذين يعانون من أعراض طويلة، ولم يتم تلقيحهم وقت الإصابة - أعلنوا عن تحسّن في الأعراض (23.2% مقابل 15، 4). قال عدد أقل من الأشخاص الذين تمَّ تلقيحهم في النهاية إن أعراضهم ساءت.
"تضيف هذه الدراسات إلى الفوائد المحتملة لتلقي دورة كاملة من التلقيح ضد Covid-19. التلقيح هو أفضل طريقة لحمايتك من الأعراض الشديدة عند الإصابة ويمكن أن يساعد أيضاً في تقليل التأثير على المدى الطويل".كما قال مارك رامزي، رئيس اللقاحات في وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة.
ويخلص إلى أن "أعراض مرض كوفيد الطويل بالنسبة لمعظم الأشخاص قصيرة العمر وتختفي بمرور الوقت. ولكن بالنسبة للبعض، يمكن أن تكون الأعراض شديدة وتعطل حياتهم اليومية".

• المصدر: موقع مجلة "توب سانتيه" الفرنسية.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: فوائد الشاي الأحمر للجسم قوية للغاية