السعودية: أمطار وغبار بمناطق متفرقة وثلوج على علقان

الرياض
الرياض - الصورة من واس

كشف المركز الوطني للأرصاد السعودي في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم، عن توقعاته بهطول أمطار رعدية على مناطق الباحة، مكة المكرمة، المدينة المنورة، تبوك، الحدود الشمالية، الجوف، حائل، بريدة، الرياض والشرقية تسبق بنشاط في الرياح السطحية وتدن في الرؤية الأفقية، مشيراً إلى أنه لا يستبعد تكوّن الضباب في ساعات الليل والصباح الباكر على مناطق جازان، عسير، الباحة، مكة المكرمة "الطائف" والمدينة المنورة.

أمطار على مكة المكرمة

بينما شهدت العاصمة المقدسة والحرم المكي، صباح اليوم، أمطاراً خفيفة إلى متوسطة مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية وتدن في الرؤية.
وكان المركز الوطني للأرصاد قد نبّه، في وقت سابق، من أن الحالة تستمر للساعة الـ05:00 مساء، وتشمل الجموم والعاصمة المقدسة وبحرة ويلملم.

موجات غبار على بعض مناطق السعودية

في حين توقع موقع "طقس العرب"، أن تتأثر معظم مناطق السعودية، اليوم، بهبوب رياح غربية إلى جنوبية غربية نشطة قوية السرعة، تصل سرعة بعض هباتها إلى حدود 80 كم/ساعة، وهذه الرياح تعد كفيلة بتشكيل موجاتٍ غبارية واسعة تترافق بتدنٍ كبيرٍ في مدى الرؤية الأفقية.
أما عن المناطق المشمولة بتوقعات الرياح القوية والغبار، فهي تتركز بشكل أساسي في كل من: الجوف والحدود الشمالية ومنطقتَي حائل والقصيم، وصولاً حتى العاصمة الرياض، إضافة إلى الأجزاء الداخلية من المنطقة الشرقية، حيث ستشهد هذه المناطق موجات غبارية قوية أحياناً، تترافق بتدنٍ كبيرٍ لمدى الرؤية الأفقية.

ثلوج على علقان بتبوك

يذكر أن مرتفعات جبال علقان قد شهدت، صباح اليوم، تساقطاً خفيفاً للثلوج، بينما هطلت أمطار خفيفة إلى غزيرة سالت على إثرها الأودية في المناطق الشمالية من المملكة، وذلك بحسب تقرير المركز الوطني للأرصاد.

توقعات الحصيني خلال الفترة المقبلة

وعن توقعات عبدالعزيز الحصيني الباحث في الطقس والمناخ، خلال الفترة المقبلة، فقد أشار إلى أن السعودية ستشهد تقلبات جوية تبدأ منذ اليوم، حيث يمكن أن تتعرض لرياح نشطة مثيرة للغبار وهطول أمطار على أجزاء من مكة المكرمة وجازان وتبوك والقصيم والباحة وعسير والشمالية والشرقية، وكذلك الأجزاء الغربية والشمالية من منطقة الرياض.
وأضاف الحصيني أن الأمطار ستكون متفاوتة من خفيفة إلى غزيرة يصحبها انخفاض بدرجات الحرارة ورياح نشطة، لافتاً إلى أن الشتاء سينتهي بعد 18 يوماً لكن البرد لن ينتهي، وسيكون حاضراً مع بداية فصل الربيع.
وكشف الحصيني أن الأجواء في شهر رمضان المبارك سيغلب عليها الخصائص الربيعية، بحيث تكون الأجواء مُعتدلة مع ميولها للحرارة بالنهار، ولطيفة وتميل إلى البرودة خلال ساعات الليل، مع إمكانية وجود حالات مطرية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر" "سيدتي".