اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

هل يختفي غثيان الحامل في الشهر الرابع؟

صورة لحامل
تغيرات كثيرة خلال الشهر الرابع
صورة لحامل
الشهر الرابع مميز
صورة لحامل وطبيب
فحوصات وزيارات للطبيب المعالج
صورة للخضروات والفاكهة المغذية للحامل
ضرورة الغذاء الصحي للحامل
صورة لحامل في الرابع
الشعور بحركة الجنين
حامل تمارس الرياضة
أهمية ممارسة الرياضة
صورة لحامل
صورة لحامل
صورة لحامل وطبيب
صورة للخضروات والفاكهة المغذية للحامل
صورة لحامل في الرابع
حامل تمارس الرياضة
6 صور

تغيرات كثيرة تظهر في كل شهر من شهور الحمل، وفي الشهر الرابع تمر الأم بتغيرات كثيرة؛ فرغم أنه شهر مميز نتيجة لتوقف حالات الغثيان والقيء، وفقدان الشهية وآلام الجسم التي ترتبط بالتغيرات الهرمونية، إلا أن هناك تغيرات جسدية تشعر بها الحامل؛ فالجنين أصبح أكثر حيوية ونشاطاً، وأطرافه ممتدة هنا وهناك بشكل غير إرادي، إضافة إلى الشهية المستعادة وتغيرات أخرى؛ لهذا عليك زيارة الطبيب بانتظام وعمل الفحوصات اللازمة لضمان أمان الحمل، وصحة نمو الجنين. اللقاء والدكتور عبد الحميد السبيلي أستاذ أمراض النساء والولادة.

تغيرات الجسم في الشهر الرابع من الحمل

استدارة البطن من تغيرات الجسم في الشهر الرابع
  1. من المحتمل أن يتزايد وزنك الآن بين 2-4 كيلوجرامات.
  2. تستدير البطن ويتمدد الرحم، ما يؤدي إلى الشعور بآلام بسيطة في البطن، بالإضافة إلى الإحساس بضيق التنفس في بعض الأوقات.
  3. يصبح لون الجلد المحيط بالحلمتين داكناً، ستلاحظين ظهور خط عمودي يمتد من السرة إلى أسفل البطن.
  4. يقل الشعور بالألم في ثدييكِ، ويبدأ في إفراز سائل لا لون له يسمى "كولوستروم"، وهو سائل عادي يمكن تنظيفه بقطعة من القطن.
  5. لون البشرة حول سرتك وإبطيكِ وفخذيكِ سيصبح داكناً أكثر، ولكن سيتلاشى هذا اللون بعد ولادة طفلك.
  6. اختفاء الشعور بالغثيان الذي يرافق الحامل طوال ثلاثة الأشهر الأولى، مع انخفاض الشعور بزيادة التبول عن السابق.

الحالة النفسية للحامل في الشهر الرابع

الشعور بحرقة المعدة في بعض الأوقات
  • الشعور بالاكتئاب نتيجة ارتفاع مستويات الهرمونات في الجسم، ما يؤثر على نفسية الأم بالسلب، ويجعلها تشعر بالضيق والإحباط.
  • حالتك النفسية أثناء الحمل ستكون ما بين الفرح بأنكِ ستصبحين أماً، والخوف والقلق من القادم، مع صعوبة في التركيز والنسيان وشرود الذهن.

أعراض الحمل في الشهر الرابع

  1. الشعور في بعض الأوقات بحرقة المعدة، والتورم في القدمين وتضخم البواسير والإمساك، وهناك وسائل طبيعية يمكنكِ اللجوء إليها للتخفيف من هذه الأوجاع.
  2. قد يسبب ضغط الرحم على الأوردة الدموية في حدوث تشنجات الساقين، خاصة في الليل، كما تشعر الأم ببعض التشويش في الأذن، وأحياناً تعاني من الدوخة أو الإغماء حالة الطقس الحار، أو عند الاستحمام في حمام ساخن.وذلك بسبب توسع الأوعية الدموية الدقيقة في الجلد بفعل الحرارة، ما يتسبب في نقص مقدار الدم المتبقي في قلبك بشكل وقتي، وقد تصابين ببعض الآلام في الظهر والعمود الفقري.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب الحكة عند الحامل في الشهر الثامن

فحوصات الحمل في الشهر الرابع

متابعة الحمل مع الطبيب في الشهر الرابع
  • في الشهر الرابع حان الوقت لإجراء اختبار المشيمة واختبار المسح الموسع، للكشف عن حالات الحمل المعرّضة لخطر وجود أي تشوهات خلقية، وتقدير مخاطر إصابة الجنين بمتلازمة داون.
  • كما يجب إجراء الموجات فوق الصوتية والسونار، التي تكشف عن نوع الجنين ومتابعة نموه، ولا تنسيْ إجراء اختبارات تحمل السكر؛ للكشف عن الدم إن كان موجباً أو سالباً.

احرصي على الخضروات والفاكهة الطازجة

تغذية الحامل في الشهر الرابع
  • تبدأ الشهية المفتوحة للأكل تظهر مجدداً، وتزداد الرغبة في تناول الحلويات وخصوصاً في الليل، لا تحرمي نفسك، ولكن احرصي على الاعتدال في تناول ما ترغبينه.
  • أعطي اهتماماً خاصاً لكمية اليود التي تتناولينها؛ فهو من المكونات المهمة التي يجب للجسم الحصول عليها؛ كي تعمل الغدة الدرقية بشكل جيد، ويمكنك الحصول عليه من ملح الطعام.
  • تناول اللحوم والدجاج والبيض والبقوليات، فهي تحتوي على البروتين اللازم لتكوين أنسجة وعضلات الجنين، احرصي على تناول كميات كبيرة من الكالسيوم وفيتامين "د"؛ لمساعدة طفلك على نمو عظامه وأسنانه، وأكثري من تناول الأسماك لنمو دماغ الجنين.
  • احرصي على شرب ما لا يقل عن لترين من المياه بشكل يومي؛ لتجنب الإصابة بالإمساك، واحرصي أيضاً على تناول الفاكهة الطازجة والمجففة؛ فهي مفيدة في حالات عسر الهضم.

ممارسة الرياضة مهمة في الرابع

أهمية ممارسة الرياضة
  • عدم الوقوف فترات طويلة إذا كنتِ تعانين من ألم القدمين، يمكنكِ رفع قدميكِ على وسادة وقت النوم، ودلكي قدميك من وقت لآخر، فكري في شراء ملابس مريحة للحمل تشمل بلوزات واسعة وبنطلون الحمل المعروف، أو فساتين الحمل الواسعة.
  • احرصي على ممارسة مقدار معتدل من التمارين الرياضية المفيدة، الرياضة تقوي عضلاتك وتساعدك في تنظيم الدورة الدموية والهضم، واعلمي أن هذا هو الوقت المثالي لممارسة تمارين الحوض؛ للحفاظ على قوة الجهاز التناسلي.
  • زيدي من كميات الحديد التي تحصلين عليها، فهو عنصر أساسي خلال الحمل؛ لإنتاج كرات الدم الحمراء التي يحتاج إليها جسمك، التزمي بالمتابعة الطبية المنتظمة مع الطبيب؛ للتأكد من مرور الحمل بشكل طبيعي وصحي.

أعراض تظهر وأخرى تختفي في الشهر الرابع

ألم في منطقة الحوض بسبب زيادة الوزن
  • تختفي جميع الأعراض المصاحبة للمرحلة الأولى من الحمل، فتختفي الرغبة في القيء والغثيان وتقل التغيرات المزاجية.
  • تشعر الحامل بالحيوية وتختفي أعراض التعب المصاحبة للمرحلة الأولى من الحمل.
  • قد يحدث نزيف في الأنف بشكل طبيعي أثناء الشهر الرابع من الحمل؛ نتيجة جفاف الأنف بسبب زيادة الهرمونات.
  • تزداد الإفرازات ابتداء من الأسبوع الخامس عشر من الحمل فصاعداً، ويرجع ذلك إلى زيادة الأوعية الدموية في منطقة الرحم وأسفل البطن .
  • وجود ألم في منطقة الحوض؛ وذلك بسبب زيادة الوزن المحمل على منطقتي الحوض والعمود الفقري (ألم حزام الحوض).
  • يبدأ الجلد في الاسمرار ويظهر خط داكن أسفل الصرة، وقد تزداد البقع في الوجه والجسم ويزداد النمش.
  • اسمرار حلمة الثدي وبروزها من العلامات المميزة للشهر الرابع.
  • يزداد الإمساك والحموضة وعسر الهضم، وكل مشاكل الجهاز الهضمي في هذا الأسبوع إلى نهاية الحمل، وتزداد حدة هذه الأعراض كلما تقدمنا في الحمل.

تعرّفي إلى المزيد: أعراض الحمل

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.