هل التوت الأسود للأطفال طعام آمن ومتى يتم تقديمه؟

صورة لطبيب يقوم بتشخيص أمراض الطفل
تشخيص أمراض الطفل
صورة لطفلة تعاني من مشاكل الجهاز الهضمي
مشاكل الجهاز الهضمي
صورة لطبيب يقوم بتشخيص أمراض القلب
أمراض القلب
صورة لطبيب يقوم بتشخيص أمراض الطفل
صورة لطفلة تعاني من مشاكل الجهاز الهضمي
صورة لطبيب يقوم بتشخيص أمراض القلب
3 صور

من الفواكه المهملة على الرغم من فوائده الصحية التوت الأسود؛ فهو مصدر غني بفيتامين سي ومضادات الأكسدة. ومع ذلك، فإن العديد من الآباء لا يدرجونها في النظام الغذائي لأطفالهم؛ لأنهم يخشون من خطر الاختناق أو الحساسية تجاه الطعام على الرغم من أن تلك الفاكهة لا تسبب أي حساسية؛ ومع ذلك، إذا كانت الأم تشعر بالقلق، فمن الأفضل استشارة طبيب طفلك خاصة إذا كان الطفل يعاني من حساسية تجاه الطعام أو إكزيما مزمنة.

فائدة التوت الأسود للأطفال

يوفر نصف كوب من التوت الأسود ما يقرب من 7 مجم من فيتامين سي

وفقاً لموقع "momjunction"يوفر نصف كوب من التوت الأسود ما يقرب من 7 مجم من فيتامين سي، و0.03 مجم من الريبوفلافين، و0.03 مجم من الثيامين، وجرامين من الألياف الغذائية.

يحافظ التوت الأسود على نظافة الجهاز الهضمي لطفلك، ويعزز صحة بشرته، وتقلل مضادات الأكسدة الموجودة في التوت من خطر الإصابة بالسرطان عند الأطفال .

ينظم المحتوى العالي من الألياف في التوت حركة الأمعاء لطفلك، ويقلل من خطر الإمساك أو عسر الهضم، أما الكالسيوم والمغنيسيوم الموجودان في التوت فيساعدان في النمو الصحي لعظام طفلك.فيما يلي بعض الفوائد الأخرى الملحوظة للتوت الأسود لطفلك:

1. خصائص مضادات الأكسدة

بعض مضادات الأكسدة الموجودة في التوت الأسود تشمل الفلافونويد والأحماض الفينولية والفلافونول، والفاكهة الغنية بمضادات الأكسدة تحمي جسم طفلك من أضرار الأكسدة الضارة.

تقترح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أن تكون الرضاعة الطبيعية هي المصدر الوحيد لتغذية المولود الجديد. عندما يبلغ طفلك سن ستة أشهر، يمكنك إدخال الأطعمة الصلبة ببطء في قائمة طعامه اليومي ؛ نظراً لأن الأطفال يفضلون النكهات الحلوة، وهنا تأتي أهمية إدخال فاكهة التوت.

تعرّفي إلى المزيد: الأمور التي يجب مراعاتها عند تحميم الطفل

2. محاربة السرطان

تقضي فاكهة التوت على مخاطر الإصابة بسرطان القولون عند الأطفال

تقضي فاكهة التوت على مخاطر الإصابة بسرطان القولون وسرطان الرئة وسرطان المريء، ويحتوي التوت الأسود على مغذيات دقيقة تقلل من تكاثر الخلايا الخبيثة في جسم طفلك.

3. يحسن صحة الجهاز الهضمي

التوت الأسود يعزز حركة الأمعاء لدى الطفل

يعمل التوت الأسود كمصدر غني للألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، والتي تعزز الأداء الأمثل للجهاز الهضمي لطفلك، وتعزز حصول حركة أمعاء منتظمة لدى الطفل.

تعرفي إلى المزيد: أعراض الغازات عند الرضع

4. صحة القلب

تعد فاكهة التوت صديقة للقلب لغنائها بمركبات الفلافونول، مما يمنع انسداد الشرايين

تعد فاكهة التوت صديقة للقلب لغنائها بمركبات الفلافونول مثل الأنثوسيانين، مما يمنع انسداد الشرايين، إضافة إلى أن محتوى المغنيسيوم العالي في التوت يحمي طفلك من تقلص القلب غير المنتظم، وارتفاع ضغط الدم.

5. تقوية المناعة

تساعد الفيتامينات والمعادن النباتية الصحية في التوت جسم طفلك على محاربة الأمراض المعدية والجراثيم.

تعرّفي إلى المزيد: خرافات عن خسوف القمر وتأثيراته على الحامل

6-مخاطر الحساسية

استشيري طبيبك قبل تقديم التوت الأسود لطفلك 

على الرغم من أن التوت نادراً ما يسبب الحساسية ، إلا أن الباحثين خلصوا إلى أنه من الأفضل تضمين التوت الأسود بعد أن يبدأ طفلك في تناول الأطعمة الصلبة التقليدية مثل حبوب الأطفال والخضروات المسلوقة واللحوم المهروسة. استشيري طبيبك إذا كان طفلك يعاني من الإكزيما الشديدة إلى المتوسطة.

متى يمكن للطفل تناول التوت الأسود؟

بمجرد أن يبدأ طفلك في الفطام والحصول على طعام صلب، يمكنك إدخال التوت الأسود تدريجياً في نظامه الغذائي اليومي. عادةً ما يكون أفضل وقت لتضمين التوت الأسود في النظام الغذائي لطفلك هو عندما يكون عمره حوالي أربعة إلى ستة أشهر. في هذا العمر، يمكن البدء في تناول الأطعمة الصلبة والتوت المهروس، ويمكن مزجها جيداً؛ حتى يتمكن طفلك من ابتلاعها بسهولة.

بجانب فوائد التوت يجب الانتباه عند إدخال التوت مع الأطعمة الصلبة من إمكانية إصابة الطفل بالتحسس، أو كان لديه رد فعل تحسسي فوري بعد تناوله، وتشمل بعض العلامات الشائعة لحساسية الطعام الطفح الجلدي والقيء والإسهال والصفير، وتورم الوجه وتشنجات البطن.

يجب أن تكون الجرعة الموصى بها من التوت لطفلك البالغ من العمر ستة أشهر حوالي كوب إلى كوبين ويفضل تقديمه بشكل مهروس للطفل .

بالنسبة للأطفال الذين تزيد أعمارهم على ثمانية أشهر، يمكنك أيضاً التفكير في تقديم قطع من التوت الأسود بحجم أطراف الأصابع.إليك وصفة سريعة تعتمد على التوت الأسود يمكن تحضيرها لطفلك .

وصفات التوت الأسود والتفاح المهروس للأطفال

سوف تحتاجين إلى:

  • كوب من التوت الأسود العضوي.
  • ثمرتان من التفاح العضوي مقطعتان إلى قطع صغيرة.
  • 1/2 كوب ماء أو حليب صناعي.

طريقة التحضير:

  • في وعاء متوسط ​​الحجم يوضع الماء أو الحليب الاصطناعي، ويتم غليهما على نار متوسطة.
  • تضاف قطع التفاح والتوت، ويتم التقليب حتى تتجانس مع الحليب، وحتى يتم الوصول إلى القوام المرغوب.
  • ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج. عليك استشارة طبيب متخصص

سيدتي وطفلك فيسبوك