هل يستيقظ طفلك كثيراً في الليل؟

صورة لطفل يبكي
هل يستيقظ طفلك كثيراً في الليل؟
صورة لطبيب يفحص المولود
متى ترين الطبيب؟
صورة الأم ترضع طفلها
الرضاعة ليلاً قد توقظ الطفل
صورة لطفل يبكي
صورة لطبيب يفحص المولود
صورة الأم ترضع طفلها
3 صور

يعرف كل والد ما تعنيه "الصرخة الخافتة في الثانية صباحاً". حيث يمكن أن يؤدي توقع الصرخة الخافتة للمولود التي تخترق سكون الليل إلى إبقاء الأم مستيقظة طوال الليل. وعندما يحدث ذلك بالفعل ، ماذا تفعلين أنت، بصفتك أماً جديدة؟ أنت تنتظرين بفارغ الصبر ، على أمل أن تكون الصرخة مجرد تثاؤب أو صرخة لمرة واحدة. لكن في المرة الثانية التي تسمعينها، تندفعين إلى طفلك وتحاولين تهدئته للعودة إلى النوم.. ولكن إذا أصبحت عادة، فقد حان الوقت لمعرفة السبب عبر إلقاء نظرة على الأسباب التالية التي تجعل الطفل يستيقظ كثيراً في الليل:

ارتباط بداية النوم بتصرفات معينة

الرضاعة ليلاً

يدعى هذا بارتباط بداية النوم غير المناسب هو اضطراب النوم الذي يعاني منه الأطفال الذين ينامون بطريقة خاطئة لا تظهر آثارها إلا في وقت لاحق من الليل. على سبيل المثال، إذا قمت بتهدئة طفلك في حضنك أثناء نومه ثم وضعته في السرير لاحقاً، فقد يستيقظ ويبكي لأن الحالة التي ينام فيها الطفل لم تعد موجودة.
وكذلك طريقة "تعلم معنى الجوع" يحدث هذا مع الأطفال الذين اعتادوا على الرضاعة لفترات طويلة في الليل. عندما تتوقف الأم عن الرضاعة، قد يستيقظ الطفل ليلاً متوقعاً أن يأكل ويصرخ عندما يكون جائعاً في الليل. لكن مع زيادة الفترات الفاصلة بين الوجبات أو الرضاعة ، سيتعلم الطفل التكيف مع نمط التغذية الجديد.
تعرّفي إلى المزيد: بكاء الطفل ليلاً من دون سبب

أسباب بيئية

تغيير الحفاض

قد يكون هناك العديد من العوامل البيئية التي قد يستيقظ الطفل بسببها في ساعات مبكرة ويبكي. منها تغيير الحفاضات. إلى جانب ذلك، قد لا تكون الكثير من الأمهات على دراية بالتأثير الذي قد يحدثه الأخ الذي ينام في نفس الغرفة أو السرير على الطفل. قد يزعج الأخ أو الأخت الكبرى نوم الطفل عن غير قصد. كما أن أي ضوضاء بيئية، مثل المروحة المزعجة أو مكيف الهواء أو زمور السيارة وما إلى ذلك، قد تؤدي أيضاً إلى إيقاظ الطفل في الليل.
تعرّفي إلى المزيد: كيف أنمي مهارات طفلي في الشهر الخامس؟

العوامل الطبية

متى تراجعين الطبيب
متى تراجعين الطبيب؟

بعد استبعاد العوامل المذكورة أعلاه، وإذا كان الطفل لا يزال يستيقظ كثيرًا في الليل، فقد تكون هناك بعض المشكلات الطبية. فإذا استيقظ بسبب السعال المتكرر، فقد يكون ذلك من أعراض الربو. أو انقطاع النفس الانسدادي النومي وهو أيضاً مشكلة شائعة مرتبطة بالشخير يمكن أن توقظ الطفل. كما قد يؤدي الارتجاع الحمضي المفرط إلى آلام في المعدة والقيء ليلاً. في هذه الحالة يجب عليك استشارة الطبيب لمعالجة السبب.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.