طرق تعديل رأس الطفل الرضيع 

صورة لرضيعة نائمة
تغيير طريقة النوم
صورة لطفل نائم
طفل ينام على ظهره
صورة لرضيعة نائمة
صورة لطفل نائم
2 صور

يعاني طفل من كل ثلاثة أطفال من التفاوت في تشكيل رأس المولود بعد الولادة، لكن الأمر بسيط لا يحتاج للقلق، معظم الحالات يمكن تعديلها بشكل تلقائي دون الحاجة لأي تدخل طبي، وما يطمئن أن شكل الرأس لا يؤثر في معدل نمو الدماغ أو نمو الطفل، بينما يعتبر شكل رأس الرضيع من الأمور التي يهتم بها الوالدان بشكل كبير، حيث تشعر بعض الأمهات بالقلق وتخشى أن يتحول ذلك إلى تشوه دائم، لكن في كثير من الأحيان يُعدّل الرأس شكله تلقائياً لتختفي المساحة المسطحة في الفترة ما بين تسعة أشهر إلى 18. اللقاء واستشاري طب الأطفال الدكتور إبراهيم شكري للشرح والتوضيح:

أسباب الرأس المسطح

خطورة نوم الطفل على ظهره لساعات طويلة
  • رأس الطفل الرضيع يكون طرياً للغاية؛ من السهل أن يتشكل أثناء النوم ، حيث يأخذ شكل النوم الذي يعتاد عليه، لذلك يقوم الوالدان بتعديل رأس الطفل الرضيع بشكل مستمر.
  • تسمى هذه الحالة التي تحدث في رأس الطفل الرضيع بمتلازمة الرأس المسطح، وتكون أكثر شيوعاً بين الرضع الذين ينامون على ظهرهم، والبعض قد يولد بها أيضاً.
  • الجمجمة لدى الطفل لينة، كي تساعده وقت الولادة على المرور بسهولة، والمعروف أن تكوين جمجمة الطفل يستغرق من تسعة أشهر إلى 18 شهراً.
  • خلال هذا الوقت، يصاب بعض الأطفال ببقعة مسطحة على جانب الرأس أو في الخلف، لا يؤثر ذلك في نمو الدماغ أو الطفل، لكن شكل الرأس يصبح غير محبب.
  • في الجزء العلوي من رأس المولود، توجد نقطتان ناعمتان من عظام الجمجمة يطلق عليهما اسم اليافوخ، وتسمحان لرأس الطفل بالتحرك بشكل أسهل والخروج منها للحياة.
  • إذا ولد طفلكِ في وقت سابق لأوانه، فإن عظامه الطرية لن تكون قد اكتملت بعد، وهذا ما يتسبب بتعديل رأسه عند مروره أسفل قناة الولادة.
  • مع الحمل المتعدد سيكون رأس المولود عرضةً لتعديل في شكله، وكذلك إذا كان يشارك الرحم مع أطفال آخرين.
  • إذا كانت كمية السائل الذي يحيط بالجنين منخفضة، فلن يحظى المولود بالتالي على مساحة كبيرة للتحرك داخل الرحم، ما يؤدي إلى تعديل بشكل رأسه.

تعرّفي إلى المزيد: حساب وزن الطفل بالشهور

طرق تعديل رأس الطفل الرضيع

تبديل رأس الطفل بهدوء من جانب لآخر أثناء النوم
  1. متلازمة الرأس المسطح..عبارة عن مشكلة تحدث عندما ينام الطفل الرضيع في أشهره الأولى على نفس الجانب باستمرار دون تعديل، وهي حالة قابلة للعلاج ولا يشعر أو يتألم منها الطفل.
  2. وأولى سبل العلاج..الذهاب إلى أخصائي علاج طبيعي؛ حيث يقوم بقياس حجم الرأس ومحيطه، وإعطاء الأم والأب إرشادات تساعد في تعديل رأس الطفل.
  3. وخلال هذه الفترة يجب على الطبيب قياس رأس الطفل بانتظام للتأكد من تعديله، وقد يستغرق هذا الأمر حوالي أربعة أشهر، والنتيجة جيدة بالنهاية.
  4. أكثر علاجات متلازمة الرأس المسطح شيوعاً، والتي تساهم في تعديل رأس الطفل الرضيع، هي قضاء الطفل أكبر وقت ممكن على بطنه، لمدة 30 دقيقة في اليوم.
  5. وتوزع النصف ساعة على شكل بضع دقائق في كل مرة، هذا الأمر يساعد في التخفيف من الضغط على جمجمة الرضيع، والتي تساعده في تقوية عضلات الرقبة أيضاً.
  6. من الطرق الأكثر فاعلية لتعديل رأس الطفل، والوقاية من الإصابة بمتلازمة الرأس المسطح، هي تحريك وتبديل رأس الطفل بهدوء من جانب لآخر أثناء النوم.
  7. حتى لا يكون الضغط مستمراً على منطقة خلف الرأس، مما يساهم في تعديل رأسه.
  8. ترك الطفل لفترات طويلة في كرسي السيارة أو السرير أو الهزاز من الأسباب الشائعة لحدوث متلازمة سطح الرأس، وذلك لأنه يقضي وقتاً طويلاً مستلقياً على رأسه،
  9. الحل هنا يكمن في حمل الطفل في أوقات كثيرة وذلك من أجل التخفيف من الضغط على الجمجمة.

وسائل كثيرة لتعديل الرأس المسطح

 
  1. في بعض الأحيان قد ينصح الطبيب باستخدام خوذة صلبة مخصصة تساعد في تعديل رأس الطفل الرضيع، حيث يقوم الطفل الرضيع بارتدائها من أجل تعديل الرأس، و العمر الأمثل للعلاج بالخوذة هو بين 3 إلى 6 أشهر ويستغرق العلاج حوالي 12 أسبوعاً.
  2. ضعي لعبة صغيرة في يد طفلكِ اليسرى أو اليمنى لتشجيعه على النظر إلى جانبه غير المفضل، وتخفيف الضغط عن الجانب المسطح.
  3. حددي الوقت الذي يقضيه طفلك في التأرجح أو حاملات الأطفال، إذا كان قادراً على الجلوس، فسوف يزيل الضغط عن الجزء الخلفي من الرأس ويقوي عضلات الرقبة.
  4. يمكن استخدام مخدة رأس الطفل لتعديل المساحة المسطحة، ومساعدة الطفل على النوم في وضع أكثر راحةً وأماناً، إذ صممت تلك الوسادة المدمجة لدعم جمجمة الطفل والمساعدة على توزيع الوزن بالتساوي على رأس الطفل.
  5. احرصي على اختيار الأقمشة القطنية الناعمة والحشو اللين عند شراء مخدة رأس الطفل.

تعرّفي إلى المزيد: كيف تربي طفلك في عمر السنة؟

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج: عليكِ استشارة طبيب متخصص.