كيف تربي طفلك في عمر السنة؟

صورة لطفل في عمر السنة
كيف تربي طفلك في عمر السنة؟
صورة لطفل يتعلم المشي
طفل يحاول المشي في عمر السنة
صورة لأم تحتضن طفلها
احتضني طفلك وكوني الآمان له
صورة طفلة تأكل
دعيه يأكل وحده
صورة لطفل في عمر السنة
صورة لطفل يتعلم المشي
صورة لأم تحتضن طفلها
صورة طفلة تأكل
4 صور

يبدأ الطفل في عمر السنة في استخدام مهاراته وإمكاناته في الحركة بوضوح أكثر من قبل، مع النطق ببعض الكلمات، وقد يقوم ببعض السلوكيات والتي قد تبدو مثيرة للإزعاج..ما يثير غضب الأم ورغبتها في التبكير بتربيته وتعليمه القواعد وآداب التعامل والحركة الصحيحة، هذا رغم أن كل ما يفعله يتماشى ويتفق مع مراحل نمو الطفل خلال عامه الأول، كما أنها تعتبر انعكاسات ترتبط بمرحلة الحمل وكذلك طفولة الأم وعاداتها، من هنا كان على الآباء والأمهات على وجه التحديد محاولة مقارنة ما يفعله الطفل بأقرانه ممن هم في سنه أولاً، وثانياً أن توفر له كل احتياجات مرحلته العمرية، ثم تبدأ في تربية طفلها بغرس السلوكيات والعادات الصحية السليمة لينمو ويشب عليها. اللقاء والدكتورة فؤادة هدية أستاذة طب نفس الطفل لشرح بعض القواعد وتوضيحها.

مراحل نمو الطفل خلال عمر سنة

مساعدته على المشي
  • قبل أن تبدأ الأم في وضع الخطط ونظم القواعد عليها أن تتعرف على مراحل نمو الطفل خلال عمر السنة:
  1. من 0-3 أشهر؛ يبدأ في الابتسام وتتبع الأشياء بصرياً، يبدأ باللعب واكتشاف يديه وقدميه، يبكي على كل شيء، لكنه يهدأ ويرتاح عندما يُحمل ويُربت على كتفه، يمكنه رفع رأسه عندما يكون مستلقياً على بطنه.
  2. يبدأ بإصدار بعض الأصوات من عمر 6-4 شهور، يُقلِّد الأصوات التي يسمعها، يمكنه الجلوس على الأريكة أو الكرسي بمساعدة بسيطة، يبدأ بالتدحرج والقفز، يمكنه إدراك الأشياء ولمسها بيديه، ويحب أنّ يضعها في فمه.
  3. ومن7-12 شهراً يستجيب الطفل لأغاني الأطفال، يلعب عدداً من الألعاب مثل الغميضة، ويعرف اسمه، يكرر الكلمات التي تُكرر أمامه، يستطيع الجلوس بمفرده، يكون قادراً على الوقوف بمفرده أيضاً، واتخاذ خطوات معدودة ومترددة.

الطفل في عمر سنة

شتتي انتباهه عن الخطأ
شتتي انتباهه عن الخطأ
 
  • الطفل في عمر سنة يتناول الطعام بيديه، ويُحاول لبس ملابسه، ويستطيع تقليب صفحات الكتب، يُصبح إمّا زاحفاً بارعاً، أو أنّه يخطو مستنداً إلى قطع الأثاث، أو يمشي جيداً دون داعم أو ساند.
  • يُمكن له حمل الأشياء الصغيرة مثل الإمساك بثمرة البرتقال أو التفاح بين إصبعي السبابة والإبهام، كما يُمكنه استخدام بعض الأدوات بالشكل الصحيح مثل الملعقة وفرشاة الشعر..أو بعض أدوات اللعب.
  • نمط نوم الطفل في عمر سنة تتغير أنماط نوم الطفل خلال عمر السنة، ولكن يبقى بحاجة إلى 11 ساعة و15 دقيقة تقريباً من النوم المتواصل ليلاً، ولكن عندما يبلغ 15-18 شهراً يبدأ الطفل في التخلي عن قيلولة الصباح، وأخذ قيلولة واحدة فقط في منتصف النهار لما يُقارب 2 ساعة و15دقيقة.

تربية الطفل في عمر السنة..كوني مصدر الحنان لطفلك

كوني مصدر الحنان لطفلك
  • ترك الطفل أمام الشاشات أسوأ شيء من الممكن أن يضر الطفل في الفترة من 5 شهور وحتى عامين، فهو أول مسببات أمراض التوحد والمتلازمات العصبية، لذلك كوني بجوار ابنك ولا تتركيه يتأمل ما يشاهد بكل تركيزه، وحاولي أن تلفتي انتباهه، وتحدثي إليه كثيراً.
  • ظلي على ما أنت عليه، وكوني مصدر الحنان لطفلك، تحدثي كثيراً معه، احكي له عن موضوع ما حتى ولو بسيطاً، تعتقدين بأنه لن يفهمك، لكن الحقيقة ان الطفل يشعر بكل كلمة تقولها له أمه، ومن ثم تعودينه على الحديث معك، وستلاحظين انفعالاته مع حديثك وانجذابه لك.
  • كل الحذر من الضرب بأي شكل، لأن الضرب في الصغر، ستحصلين في الغد على شاب جبان ومعقد، لا يستطيع الحديث عن نفسه أو الدفاع عنها، الضرب مرفوض في هذا العمر وخطأ كبير، خاصة لو كان على الوجه.. مهما كانت الأسباب.

شتتي انتباه طفلك عما يفعله من خطأ

شاركيه اللعب وحولي انتباهه عن أي خطأ
  • الأطفال في أوائل المرحلة العمرية يتسمون بالعناد الشديد، وأنت عندما تجدين طفلك يرتكب أي خطأ ويكرره عدة مرات، لا تنفعلي وتصرخي في وجهه؛ لأنه سيعاند ويكرره مرات عديدة كنوع من التحدي، لكن حاولي أن تشتتي انتباهه، العبي معه، أو تجاهلي الموقف، حتى يتركه ويبتعد عنه تدريجياً.
  • الخلافات الأسرية أو حتى بين الأخوات الأكبر يجب ألا تحدث أمام الطفل؛ لأنه سيتأثر بالصوت العالي، ورد فعله سيكون الخوف والذعر.. ومن ثمة ترجمته إلى بكاء شديد أو ضحك شديد بلا معنى، ما يشكل خطراً نفسياً كبيراً على الطفل.
  • أظهري له دائماً تفهمك وإدراكك لكل ما يفعل وما يقول، حتى وإن لم تفهمي ما يقول.. لأن الطفل يتعلق بوالدته جداً في المرحلة الأولى، منتظراً منها أن تفهم لغته الخاصة، وما يقصده، تفاعلي معه، لأن ذلك سيفرق كثيراً في تربيته ونشأته، ويدعم عنده مهارات التواصل الاجتماعي.
  • تعرّفي إلى المزيد: طرق علاج الطفل المدلل

بداية مرحلة الاستقلال..اتركي طفلك يأكل وحده

اتركي طفلك يأكل وحده
اتركي طفلك يأكل وحده
 
  • طفلك خلال العام الأول تعلم كيف يتقلب ويحبو ويقف لعدة ثوانٍ.. وكل ذلك بمفرده، وربما يكون قد شرع في أولى محاولاته للمشي، وأصبح بإمكانه أن يمشي ممسكاً بيدك، وبعض الأطفال في عمر عام واحد يستطيعون تسلق درجات صغيرة.. ودورك تهيئة المنزل وتنظيمه بإبعاد كل ما هو خطر من أمامه..لينطلق.
  • بالمشي تزداد مهاراته وقدراته، وبالسير هنا وهناك يستكشف الطفل العالم من حوله؛ فيتعلم معنى المساحات الخالية، ويتعرف على الأجسام بجذبها بيديه..ويخوض تجربة من بعد تجربة حالة الإمساك بالأشياء وحملها ونقلها معه من مكان لمكان.
  • علامات الاستقلال تبدأ على الطفل.. حيث يرغب في مساعدة أمه وهي تلبسه ملابسه، يعبر عن رغبته في تناول الطعام بنفسه أو يرفض الطعام بالكلية، وفي نهاية السنة الأولى يستطيع أن يصدر إشارات عندما يحتاج إلى شيء معين، ليس بالبكاء فقط بل بالإشارة لما يريده بأصبعه السبابة.

اجلبي لطفلك اللعب والألوان المناسبة لعمره

  • بحلول نهاية العام الأول يتمكن طفلك من التعرف على الأشياء الموجودة في الصور، ويميز بين الألوان المختلفة، وتتكون لديه صورة لما حوله كالكبار تقريباً، كما يبدأ الطفل في التعرف على مفهوم المساحة، بل وحتى يتعرف على شكلها الهندسي..ما يدفع لزيادة إدراكه ومهاراته التي تنفعه في مستقبله.
  • كما أن تطور حواس الطفل بشكل كبير خلال العام الأول، يساعده على التعرف على الروائح والتفريق بينها، إضافة إلى زيادة المفردات.. وهنا لابد أن يختلف أسلوبك في التعامل معه؛ ودورك الإنصات له حتى تحفزيه على الكلام والتعبير، وأن تشجعيه على زيادة مفرداته بالكلام معه.
  • يزداد ثراء الحياة العاطفية لطفلك بشكل كبير خلال الشهور الأولى من عمره، فليس بإمكانه التبسم فقط بل يمكنه الضحك أيضاً، تتطور لديه كذلك بعض المشاعر الأخرى كالخجل والوعي بالذات، وهي مشاعر يقاومها بشكل أساسي فضوله الفطري.

تعرّفي إلى المزيد: في يوم الحب: قدمي لطفلك الحب لينمو وينضج