إيفان ريتمان - الصورة من موقع BBC
إيفان ريتمان - الصورة من موقع BBC
أعلنت شركة "سوني بيكتشرز" وفاة المخرج السينمائي الكندي الشهير إيفان ريتمان عن عمر ناهز الـ75 عاماً يوم السبت المنصرم في 12 فبراير 2022.
وجاء في البيان الذي كتبه رئيس الشركة توم روثمان، ونُشر عبر حساب "سوني" على "تويتر": "السيدة حاملة المشعل (رمز شركة "كولومبيا" للإنتاج السينمائي التابعة لـ"سوني") تبكي، كما جميعنا في كولومبيا، وأيضاً محبو الأفلام حول العالم. إيفان ريتمان كان جزءاً لا يتجزأ من إرث هذه الأستوديوهات، لكنه أكثر من ذلك كان صديقاً، هو صاحب موهبة عظيمة وإنسان أعظم، سنفتقده كثيراً. نتوجه إلى عائلته بالتعازي".

كما أعادت شركة سوني نشر تغريدة ابن الراحل، جيسون ريتمان، التي جاء فيها :"لقد فقدت اليوم بطلي، كل ما أريده هو فرصة لإخبار والدي قصة أخرى، لقد جاء من عائلة ناجية وحول إرثه إلى ضحك، شكراً لكم على الرسائل اللطيفة. استمتعوا بأفلامه وتذكروا قصصه، لا شيء يجعله أكثر سعادة ".

إيفان ريتمان

إيفان ريتمان منتج ومخرج أفلام، وكاتب سيناريو، ومخرج مسرحي، وُلد في تشيكوسلوفاكيا في أكتوبر 27 عام 1946، وكبر في كندا بعد أن هاجر أهله إليها وهو في سن الرابعة من عمره، وهو صاحب شركة The Montecito Picture Company التي أنشئت عام 1998.
بدأ حياته المهنية بإنتاج فيلم Meatballs عام 1979 وفيلم Stripes عام 1981، ومن ثم حقق ريتمان نجاحاً إخراجياً ساحقاً مع فيلم " Ghostbusters " عام 1984 الذي لا يزال مع أغنيته الشهيرة مرجعاً لأكثر من جيل.
وفي هذا الفيلم الشهير، جاب الأبطال الأربعة بشخصيات الإطفائيين نيويورك لإنقاذها من الأرواح الشريرة، في سيناريو تم تحويره وتكراره في أفلام كثيرة.
كذلك أخرج ريتمان فيلم "توينز" سنة 1988 مع داني ديفيتو وأرنولد شوارزنيغر الذي أدى أيضاً بطولة فيلمه "كيندرغارتن كاب" سنة 1990 وغيّر من صورته كنجم مفتول العضلات.
وواصل ريتمان مسيرته الإخراجية خصوصاً مع "نو سترينغز أتاتشد" سنة 2011 من بطولة ناتالي بورتمان.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»