مكوّنات فعّالة في تنظيف المرحاض من الكلس والترسبات

مكوّنات مستخدمة في تنظيف المرحاض من الترسّبات
مكوّنات فعّالة في تنظيف المرحاض من الترسّبات

تبدو عمليّة تنظيف المرحاض بالطريقة الصحيحة للتخلص من الترسبات والكلس صعبة؛ لكن المكوّنات الآتية فعّالة في هذا الإطار، وتحقّق النتيجة المطلوبة.

خلطات من الخلّ فعّالة في تنظيف الكلس والترسبات

الخل الأبيض يستخدم في تنظيف المرحاض
الخل الأبيض يستخدم في تنظيف المرحاض من الترسّبات والكلس
  • الخل الأبيض: يُخلّص الخل الأبيض من الترسبات والكلس داخل المرحاض، وذلك لأن الخل يحتوي على الأحماض التي تليّن الترسبات الكلسية، فتسهل التخلّص منها، بالتالي. لذا، يمكن الاستعانة به بالخل عوضًا عن المنظفات باهظة الثمن.

  • مزيج صودا الخبز بالخل: بعد تنظيف المرحاض، يسكب كوب من الخل داخله، مع إيداعه لمدّة خمس دقائق، قبل إضافة كوب من صودا الخبز وكوبين إضافيين من الخل حيث يبدأ هذا الخليط في الفوران، فتتشكل الفقاعات جرّاء ذلك.
    صودا الخبز
    مزيج صودا الخبز بالخل، يخلّص من البقع والترسبات في المرحاض
    بعد انقضاء عشر دقائق، تستخدم فرشاة المرحاض في الفرك، بصورة متكرّرة، وذلك للتخلّص من البقع والترسبات. يغسل المرحاض مرة أخرى بالماء النظيف.
  • مزيج الليمون الحامض بالخل: يساهم صبّ كمّية ضئيل من مزيج عصير الليمون بالخل في المرحاض مرّة في الشهر، في منع تراكم الترسبات الكلسية، حيث تساعد الحموضة في إزالة أي ترسبات، من دون الحاجة للفرك المكثف، أثناء التنظيف.
  • مزيج البورق (البوراكس) بالخل الأبيض: يغسل المرحاض، بداية، فيُسكب ربع الكوب من البورق، مع الفرك بوساطة فرشاة المرحاض. ثمّ، يصبّ كوب من الخل، مع إيداعه لثلاثين دقيقة، قبل فرك المرحاض جيدًا، وغسله بالماء النظيف للتأكد من الحصول على النتيجة المطلوبة.

3 مكوّنات فعّالة في تنظيف المرحاض

المشروب الغازي
عند صبّ زجاجة كبيرة من المشروب الغازي في وعاء المرحاض، والانتظار لليلة كاملة، سيتحقّق القضاء على الترسّبات

1. المشروب الغازي: هو يندرج تحت فئة الحلول المنزلية السهلة والفعالة في إزالة الترسبات والكلس من المرحاض. في هذا الإطار، تُصبّ زجاجة كبيرة من المشروب الغازي، في وعاء المرحاض، مع الانتظار لليلة كاملة، قبل إزالة الترسبات الكلسية. في المشروب الغازي، أحماض تعمل على إزالة الترسبات الكلسية بفعاليّة.
2. ورق الصنفرة: يمكن لورق الصنفرة القيام بدور إزالة الترسبات والكلس من المرحاض؛ في هذا الإطار يمكن اختيار ورق الصنفرة الخشن، وذلك لإزالة غالبية الترسبات الكلسية والبقع المزعجة، فاستخدام ورق الصنفرة الناعم لإنهاء عمليّة إزالة الترسبات الكلسية.

المبيّض
المبيّض يقوم بدور فعّال في إزالة البقع "الصعبة" صفراء اللون والترسّبات من المرحاض

3. المبيّض: تفيد الاستعانة بالمبيّض المنزلي القوي، الذي يقوم بدور فعّال في إزالة البقع "الصعبة" صفراء اللون والترسّبات من المرحاض، كما قتل البكتيريا.