مناشدة الذنب هي نوع شائع من أساليب الإقناع.
مناشدة الذنب هي نوع شائع من أساليب الإقناع.
يؤدي الشعور بالذنب أيضاً إلى العديد من المشاعر والأعراض الفورية وغير السارة
يؤدي الشعور بالذنب أيضاً إلى العديد من المشاعر والأعراض الفورية وغير السارة
رحلات الذنب يمكن أن تؤثر سلباً على العلاقات الوثيقة
رحلات الذنب يمكن أن تؤثر سلباً على العلاقات الوثيقة
اشرح لهم أنك ترى أيضاً كيف يحاولون جعلك تشعر بالذنب1
اشرح لهم أنك ترى أيضاً كيف يحاولون جعلك تشعر بالذنب
مناشدة الذنب هي نوع شائع من أساليب الإقناع.
يؤدي الشعور بالذنب أيضاً إلى العديد من المشاعر والأعراض الفورية وغير السارة
رحلات الذنب يمكن أن تؤثر سلباً على العلاقات الوثيقة
اشرح لهم أنك ترى أيضاً كيف يحاولون جعلك تشعر بالذنب1
4 صور

الشعور بالذنب عبارة عن مشاعر كره للذات مثل مشاعر الخزي، أو الإحراج، أو الكبرياء وتوصف بأنها عاطفة ذات وعي ذاتي، تنطوي على التفكير في الذات وقد يشعر الناس بالأفعال التي ارتكبوها أو يعتقدون أنهم ارتكبوها، أو الفشل في القيام بشيء كان ينبغي عليهم فعله، أو الأفكار التي يعتقدون أنها خاطئة من الناحية الأخلاقية.

ووفقاً لموقع (verywellmind) تتضمن رحلة الذنب التسبب في شعور شخص آخر بالذنب أو الشعور بالمسؤولية؛ لتغيير سلوكه أو اتخاذ إجراء محدد. ونظراً لأن الشعور بالذنب يمكن أن يكون محفزاً قوياً للسلوك البشري، فيمكن للناس استخدامه كأداة لتغيير طريقة تفكير الآخرين وشعورهم وتصرفهم. في بعض الأحيان قد ينطوي هذا على الاعتماد على شيء يشعر شخص ما بالذنب تجاهه بالفعل. في حالات أخرى، قد يتسبب الناس في الشعور بالذنب أو المسؤولية غير المبررة للتلاعب بعواطف وسلوكيات الشخص الآخر. إذا كان شخص ما قد جعلك تشعر بالسوء حيال شيء قمت به (أو لم تفعله)، ثم استخدم تلك المشاعر السيئة لحثك على القيام بشيء من أجله، فعندئذ تكون لديك خبرة في رحلات الذنب.

*علامات رحلة الذنب

اشرح لهم أنك ترى أيضاً كيف يحاولون جعلك تشعر بالذنب

هناك احتمالية أن يكون لديك أشخاص قد تسببوا في الشعور بالذنب للقيام بأشياء من قبل. في بعض الأحيان يكون من السهل اكتشاف هذا السلوك، ولكن قد يكون أيضاً أكثر دقة ويصعب اكتشافه. تتضمن بعض العلامات الرئيسية التي تشير إلى أن الآخرين قد ينطلقون من الشعور بالذنب ما يلي:

• الإدلاء بتعليقات تشير إلى أنك لم تقم بالكثير من العمل كما فعلت.

• اذكر الأخطاء التي ارتكبتها في الماضي.

• تذكيرك بالخدمات التي قدموها لك في الماضي.

• التصرف كأنهم غاضبون ثم ينكرون وجود مشكلة.

• رفض التحدث إليك أو منحك العلاج الصامت.

• يوضحون من خلال لغة جسدهم ونبرة صوتهم وتعبيرات وجههم أنهم لا يوافقون على ما كنت تفعله.

• الانخراط في السلوك العدواني السلبي.

• إبداء تعليقات ساخرة حول جهودك أو تقدمك.

من المهم ملاحظة أن هذا النوع من الاتصال غير المباشر يمكن أن يحدث في أي علاقة شخصية.

أنواع رحلات الذنب

هناك العديد من أنواع رحلات الذنب المختلفة التي قد يستخدمها الأشخاص؛ اعتماداً على الهدف النهائي أو الغرض من السلوك. تتضمن بعض الأغراض المختلفة لرحلة الذنب ما يلي:

• التلاعب: في بعض الأحيان، يكون الهدف الأساسي لرحلة الذنب هو التلاعب بشخص ما؛ للقيام بشيء لا يرغب في القيام به عادةً.

• تجنب الصراع

في حالات أخرى، قد يستخدم الأشخاص رحلات الذنب لتجنب الحديث المباشر عن مشكلة ما. يسمح لهم بالحصول على ما يريدون دون الحاجة إلى الدخول في صراع مباشر.

• التربية الأخلاقية

يمكن أن تكون رحلات الشعور بالذنب أيضاً وسيلة لدفع شخص ما إلى الانخراط في سلوك يشعر الفرد أنه أكثر خلقاً.

• استنباط التعاطف

في بعض الحالات، يسمح التعثر بالذنب للفرد باكتساب تعاطف الآخرين من خلال وضع نفسه في دور شخص تضرر من الأفعال التي من المفترض أن يشعر الشخص الآخر بالذنب تجاهها. الشعور بالذنب ليس دائماً أمراً سيئاً. في حين أنه غالباً ما يكون مزعجاً وغير سار، إلا أنه يمكن أن يلعب دوراً مهماً في توجيه السلوك الأخلاقي. عندما يشعر الناس بالذنب، يمكنهم إصلاح أخطائهم وتجنب تكرار نفس الأخطاء في المستقبل.

*تأثير رحلات الذنب

يؤدي الشعور بالذنب أيضاً إلى العديد من المشاعر والأعراض الفورية وغير السارة

إن استدعاء الشعور بالذنب لتغيير سلوك شخص ما يمكن أن يكون له مجموعة متنوعة من التأثيرات. سواء تم استخدام الذنب عمداً أم بغير قصد، فإنه يمنع التواصل الصحي والتواصل مع الآخرين. تتضمن بعض الآثار الفورية لهذا النوع من التلاعب النفسي الخفي ما يلي:

يضعف الثقة في العلاقات

تشير الأبحاث إلى أن رحلات الذنب يمكن أن تؤثر سلباً على العلاقات الوثيقة. وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين تأذوا من انتقادات شريكهم كانوا أكثر عرضة لاستخدام تلك المشاعر المؤذية؛ لجعل شريكهم يشعر بالذنب وتقديم التطمينات. فقد يعمل التسبب في الشعور بالذنب على جعل شريكك يفعل ما تريده، وذلك له ثمن. يمكن أن يضعف الثقة ويجعل الشخص الآخر يشعر بأنه يتم التلاعب به.

استياء

أحد الأسباب التي تجعل رحلات الذنب يمكن أن تسمم العلاقات؛ لأنها يمكن أن تؤدي إلى شعور دائم بالاستياء. إذا شعرت بأن شريكك سيشعرك دائماً بالذنب لارتكاب شيء لا تريد القيام به، فيمكن أن يقلل ذلك من العلاقة الحميمة، ويقلل من التقارب العاطفي، وفي النهاية يجعلك تبدأ في الاستياء من شريكك.

مفاعلة

تشير الأبحاث إلى أن مناشدة الذنب هي نوع شائع من أساليب الإقناع. ومع ذلك، في حين أن الشعور بالذنب يمكن أن يجبر الناس على اتخاذ إجراءات معينة، إلا أنه قد يأتي بنتائج عكسية في بعض الأحيان. يميل الشعور بالذنب المنخفض المستوى إلى تحفيز الناس على التصرف بناءً على الرسالة المقنعة. ومع ذلك، غالباً ما تفشل المستويات العالية من الشعور بالذنب بسبب ما يسميه الباحثون "التفاعل". حيث يمكن أن تأتي رحلات الشعور بالذنب بنتائج عكسية وتؤدي بالناس إلى التصرف بعكس الطريقة التي يريدها شخص آخر أن يتصرف بها. على سبيل المثال، قد يؤدي قيام شخص ما بإشعارك بالذنب ودفعك بالاتصال به كثيراً في الواقع إلى تقليل الاتصال به.

الرفاهية السيئة

يمكن أن يؤدي الشعور بالذنب أيضاً إلى العديد من المشاعر والأعراض الفورية وغير السارة مثل القلق والحزن والندم والقلق وتوتر العضلات والأرق. قد يساهم هذا النوع من التلاعب الخفي أحياناً في تطوير عقدة الذنب، وهو اعتقاد دائم بأنك ارتكبت (أو ستفعل) شيئاً خاطئاً.بمرور الوقت، يمكن أن يؤدي الشعور بالذنب إلى الشعور بالخزي. يمكن أن يؤثر الخجل على صورتك الذاتية، مما قد يساهم في الانسحاب الاجتماعي والعزلة.

كيفية التعامل

هناك عدد من التكتيكات التي يمكن أن تكون مفيدة عند التعامل مع رحلة الذنب.

• اعترف بالطلب. دعهم يعرفون أنك تفهم أن هذا مهم بالنسبة لهم. قد يساعد الرد بتعاطف وإظهار أنك ترى احتياجاتهم على الشعور بأنهم لا يتم تجاهلهم ببساطة. قد يساعد التحقق من صحة عواطفهم في تقليل شدة تلك المشاعر.

• شارك مشاعرك. اشرح لهم أنك ترى أيضاً كيف يحاولون جعلك تشعر بالذنب حتى تفعل ما يريدون. ثم أخبرهم كيف يجعلك هذا النوع من التلاعب تشعر. اقترح أن التفاعل بهذه الطريقة سيؤدي إلى الاستياء وأن المزيد من أشكال الاتصال المباشر سيكون أكثر فعالية.

• ضع الحدود. تساعد الحدود في وضع قيود على ما ستقبله وما لن تقبله. حتى إذا انتهى بك الأمر إلى مساعدتهم في طلبهم، فتأكد من توضيح حدودك بوضوح وشرح عواقب تجاوز هذه الحدود. ثم تأكد من تطبيق هذه الحدود إذا تم تجاوزها. إذا استمر الشخص الآخر في التلاعب بك بمشاعر الذنب، فقلل من تواصلك معه أو حتى فكر في إنهاء العلاقة.

الحصول على مساعدة

إذا كنت تعاني من الشعور بالذنب أو أعراض القلق أو التوتر أو الاكتئاب ذات الصلة، فتحدث إلى مقدم الرعاية الصحية أو أخصائي الصحة العقلية، قد يقترح نوعاً من العلاج يسمى العلاج السلوكي المعرفي (CBT)، والذي قد يساعد في تقليل الشعور بالذنب غير المناسب. ويمكن أن يساعدك هذا النوع من العلاج في تحديد وتغيير الأفكار السلبية والتشوهات المعرفية التي يمكن أن تساهم في الشعور بالذنب.

يمكن أن يساعدك المعالج أيضاً على تعلم التعرف على علامات رحلة الذنب، ومساعدتك في ممارسة استراتيجيات للتعامل مع هذا النوع من التلاعب العاطفي.