بذور الكتان.. متى يتم تقديمها للطفل؟ وفوائدها الصحية

صورة لأنواع مختلفة من بذور الكتان
فوائد بذور الكتان
صورة لطفل يتناول الزبادي
فوائد الزبادي للطفل
صورة لطبية أطفال تشخص أمراض الطفل
تشخيص أمراض الطفل
صورة لطبق من بذور الكتان
بذور الكتان
صورة لأنواع مختلفة من بذور الكتان
صورة لطفل يتناول الزبادي
صورة لطبية أطفال تشخص أمراض الطفل
صورة لطبق من بذور الكتان
4 صور

فوائد عديدة لبذور الكتان، فيمكن تقديمها لطفلك أو إدخالها إلى نظامه الغذائي اليومي، فقد يوفر الاستهلاك المنتظم لبذور الكتان العديد من الفوائد الصحية طويلة الأجل للطفل.

لكن هل بذور الكتان آمنة للأطفال؟ إليكِ أهم فوائد تقديمها للأطفال، والاحتياطات التي يجب مراعاتها أثناء إطعام بذور الكتان للأطفال.

متى يمكن للأطفال الحصول على بذور الكتان؟

يمكن للأطفال تناول البذور المجففة من سن ستة أشهر.

وفقاً لموقع NHS، يمكن للأطفال تناول البذور المجففة من سن ستة أشهر، ويمكن للأم إضافة مسحوق بذور الكتان إلى الخضراوات المهروسة والعصيدة والحساء. يمكنك أيضاً استخدام بذور الكتان لتحضير أغذية الأطفال المختلفة؛ مثل خبز بذور الكتان.

عادة لا تسبب بذور الكتان أي حساسية عند الأطفال، ولكنها قد تسبب آثاراً جانبية لفئة قليلة، لذلك يجب على الأم استشارة طبيب الأطفال أو اختصاصي تغذية الأطفال قبل إطعام طفلك أي نوع من بذور الكتان.

تعرّفي إلى المزيد: طفل ديسمبر "القوس": ذكي وحيوي.. لا تقلقي عليه

القيمة الغذائية لبذور الكتان

عادة لا تسبب بذور الكتان أي حساسية عند الأطفال.

بذور الكتان تحتوي على ألياف غذائية وأحماض أوميجا 3 الدهنية وفيتامينات K و C و B ومعادن ومركبات نباتية أخرى تعزز صحة الطفل عند تناولها بشكل منتظم، ويمكن أن توفر بذور الكتان -التي يتم تقديمها كجزء من نظام غذائي متوازن- الفوائد التالية لطفلك:

1- نمو الدماغ

توفر بذور الكتان حمض أوميجا 3 الدهني، وهو عنصر مهم لنمو دماغ الطفل.

2- تحافظ على صحة الأمعاء

تحتوي بذور الكتان على ألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان، تساعد تلك الألياف على الحفاظ على صحة الأمعاء، ومحاربة الإمساك.

3- صحة الأمعاء

تحتوي الأمعاء على بكتيريا نافعة تعرف باسم "البروبيوتيك" التي تساعد على تعزيز جهاز االمناعة، وتعمل الألياف الموجودة في بذور الكتان على تعزيز البروبيوتيك، التي تحافظ على صحة الأمعاء وجهاز المناعة.

إلى جانب هذه الفوائد، توفر بذور الكتان مركبات مثل الأحماض الفينولية، والفلافونويد، التي تمتلك خصائص مضادة للأكسدة؛ يمكن أن تدعم الصحة العامة على المدى الطويل.

تعرَّفي إلى المزيد: أعراض فيروس كورونا عند الأطفال الرضع

نصائح لاختيار بذور الكتان المناسبة للطفل

يجب تجنب بذور الكتان النيئة وغير الناضجة.

فيما يلي بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك على اختيار بذور الكتان وتخزينها بشكل مناسب:

1- تأتي بذور الكتان باللون الأصفر الذهبي والبني. لا يوجد اختلاف في قيمتها الغذائية، وعادة يتم استخدام بذور الكتان البني بشكل أكثر شيوعاً؛ نظراً لمذاقها ومظهرها الأفضل.

2- يجب تجنب بذور الكتان النيئة وغير الناضجة؛ لأنها قد تحتوي على مركبات سامة يمكن أن تكون ضارة عند إعطائها للطفل بجرعات كبيرة.

الاحتياطات الواجب اتخاذها أثناء تقديم بذور الكتان للأطفال

إذا كان طفلكِ يتناول أي دواء، فاستشيري طبيب الأطفال قبل تقديم بذور الكتان.

لا تعطي بذور الكتان الكاملة لطفلك. بدلاً من ذلك، قدمي بذور الكتان المطحونة ويمكن إضافتها إلى أطباق طعام طفلك.

تمر بذور الكتان الكاملة في الغالب غير مهضومة من القناة الهضمية، مما يجعل من الصعب على الطفل جني فوائدها، ويمكن إضافة بذور الكتان إلى الزبادي أو العصائر، ويجب البدء بربع ملعقة صغيرة من بذور الكتان المطحونة.

يجب زيادة الكمية تدريجياً إلى ملعقة صغيرة أو اثنتين، حسب قابلية هضم للطفل. يمكنك أيضاً استخدام زيت بذور الكتان، لكن يجب مراعاة عدم تسخينه؛ لأن الحرارة تقضي على خصائصه الغذائية.

تأكدي أن الطفل يستهلك الكثير من السوائل أو الماء جنباً إلى جنب مع بذور الكتان المطحونة؛ لمنع مشاكل الجهاز الهضمي، مثل الغازات وانتفاخ البطن.

متي يجب التوقف عن تقديم بذور الكتان للطفل؟

إذا كان طفلكِ يتناول أي دواء، فاستشيري طبيب الأطفال قبل تقديم بذور الكتان.

حساسية بذور الكتان ليست شائعة، ولكنها ممكنة، خاصة عند الأطفال الذين لديهم تاريخ عائلي من حساسية الكتان، لذا يجب التوقف عن تقديمها للطفل إذا لاحظتِ علامات رد فعل تحسسي؛ مثل الحكة والتورم والصفير والطفح الجلدي الأحمر والغثيان والقيء والإسهال.

إذا كان طفلكِ يتناول أي دواء، فاستشيري طبيب الأطفال قبل تقديم بذور الكتان بأي شكل من الأشكال. لا يُنصح بتناول بذور الكتان إذا كان الطفل يعاني من التهاب في الجهاز الهضمي.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك