أسئلة شائعة حول شيخوخة الجلد ومكافحة الشيخوخة 

طرق محاربة الشيخوخة
طرق محاربة الشيخوخة
لا تهملي ترطيب البشرة
لا تهملي ترطيب البشرة
وضع كريم العينين
وضع كريم العينين
طرق محاربة الشيخوخة
لا تهملي ترطيب البشرة
وضع كريم العينين
3 صور

تساهم العديد من العوامل في شيخوخة كل منا وفق معدل مختلف. ولكن هناك أسباب شائعة تؤدي إلى الشيخوخة المبكرة والطبيعية. في حين أن هناك العديد من المنتجات المتاحة، هناك مكونات رئيسية للبحث عنها - وليس فقط العلامات التجارية تسهم في تخفيف من عوامل الشيخوخة.
من خلال اكتساب بعض المعرفة البسيطة عن أسباب الشيخوخة وما يمكنك القيام به حيال ذلك، يمكنك مساعدة بشرتك والحفاظ عليها لتبدو شابة لفترة أطول.



الشيخوخة المبكرة وكيفية محاربتها

وضع كريم العينين


ما هي أسباب الشيخوخة المبكرة؟
هناك العديد من العوامل التي تساهم في الشيخوخة المبكرة. ترتبط معظم هذه العوامل بنمط الحياة. من الناحية النظرية، إذا غيرت نمط حياتك، يمكنك التغلب على الشيخوخة المبكرة. بعض هذه العوامل تشمل:

  • نظام غذائي غير صحي
  • الإجهاد النفسي
  • النيكوتين
  • الأشعة فوق البنفسجية في ضوء الشمس

تتسبب هذه العوامل في تكوين الجذور الحرة التي تسبب شيخوخة الجلد المبكرة. إذا قمت بإجراء تغييرات في الحياة للتخلص من هذه العوامل، يمكنك منع ظهور علامات الشيخوخة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

ماذا يحدث عندما تتقدم بشرتك في العمر؟
هناك المئات من النظريات حول لماذا وكيف نتقدم في العمر. كل شخص يتقدم في العمر بشكل مختلف، وهذا يشمل الاختلافات في شيخوخة بشرتنا. تتضمن بعض الأشياء التي نعرفها عن شيخوخة الجلد ما يلي:

  • انخفاض النشاط الخلوي
  • إنتاج أقل من الكولاجين
  • انخفاض معدل دوران البشرة
  • تراكم الضرر من الجذور الحرة الناجم عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية عندما تحدث هذه الأشياء، تفقد البشرة الرطوبة والمرونة وتكتسب الخطوط الدقيقة والتجاعيد والتصبغ.

البقع العمرية
تنجم البقع العمرية عن التعرض الطويل الأمد للضغوط البيئية مثل أضرار أشعة الشمس فوق البنفسجية وتلوث الهواء والتدخين. بقع الكبد أو البقع الشمسية هي أسماء أخرى للبقع العمرية. يتسبب الضرر في تسريع إنتاج الميلانين في بشرتك، مما يؤدي إلى تغير لونها.
ترقق الجلد
يمكن أن يتسبب ضوء الأشعة فوق البنفسجية أيضاً في ترقق بشرتك. تعمل الأشعة فوق البنفسجية على تكسير الكولاجين وبروتينات الإيلاستين التي تشكل بنية الجلد. تفرز أجسامنا كمية أقل من حمض الهيالورونيك مع تقدمنا في العمر، يمكن أن تؤدي هذه العملية إلى ظهور الخطوط والتجاعيد.
الإجهاد والكورتيزول
في عالم اليوم، التوتر موجود بشكل كبير في حياتنا. تتفاعل أجسامنا مع المواقف العصيبة بإفراز هرمونات تستجيب للتهديدات الفورية وقصيرة المدى. يؤدي الضغط المستمر في حياتنا إلى استمرار الجسم في إنتاج هذه الهرمونات، مما يؤدي إلى عملية شيخوخة أسرع.
الكورتيزول هو الهرمون الأساسي الذي ينتج أثناء الإجهاد. يؤثر الكورتيزول على تدمير الكولاجين. الكولاجين بارز في الطبقات العميقة من الجلد. تؤدي التغيرات في البنية وكمية الكولاجين إلى تكوين التجاعيد.

متى يجب أن نبدأ في استخدام المنتجات؟
مرة أخرى، تؤثر الشيخوخة على الناس بطرق مختلفة. كقاعدة عامة، يُنصح أن يبدأ الأشخاص في استخدام منتجات مقاومة الشيخوخة بين سن 25 و 30 عاماً. يمكنك أن تتوقعي أن يظهر استخدام منتجات مكافحة الشيخوخة تقدماً عند استخدامها بشكل دوري.
واقي من الشمس وفلاتر للأشعة فوق البنفسجية
أحد روتين العناية بالبشرة الذي يمكنك إتقانه بسرعة هو استخدام واقي الشمس.
إن منع حدوث المزيد من الضرر أمر بسيط عند إضافة كريم SPF للبشرة إلى روتينك الصباحي. تشتمل مرشحات الأشعة فوق البنفسجية الأخرى على مكونات مثل حمض الهيالورونيك والكرياتين.
كريم العين
يختلف مظهر شيخوخة الجلد باختلاف الأشخاص. لكن معظم الناس تظهر عليهم علامات حول العين أولاً. بشرتك هي أنحف هناك. لذلك، يجب استخدام كريم العين بمجرد أن تبدأي في رؤية العلامات، مثل الخطوط الدقيقة والهالات السوداء.
فيتامينات مهمة
الفيتامينات ضرورية لصحتنا العامة. أنواع الفيتامينات المختلفة لها تأثيرات مختلفة على الجسم. مثل أي شيء آخر ، فإن بعض الفيتامينات ضرورية لصحة الجلد. تشمل هذه الفيتامينات:

  • فيتامين إي يحمي من التأثيرات الخارجية.
  • Pro-Vitamin B5 مقدمة لـ B5، الذي له خصائص مهدئة ويرطب البشرة. يدعم عملية تجديد البشرة طوال الليل.
  • يحتوي فيتامين سي على مضادات الأكسدة التي تساعد على تحييد أكسدة الجذور الحرة.

تابعي المزيد: هل يجب معالجة البشرة بالتقشير الكيميائي في الشتاء؟