تقوية المناعة بـ8 عناصر غذائية خارقة المفعول

أطعمة مهمة لتعزيز مناعة الجسم
أطعمة مهمة لتعزيز مناعة الجسم
البطاطا الحلوة لتعزيز المناعة
البطاطا الحلوة لتعزيز المناعة
أطعمة مهمة لتعزيز مناعة الجسم
البطاطا الحلوة لتعزيز المناعة
2 صور

تلعب الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الرئيسية دوراً محورياً في تعزيز جهاز المناعة؛ لتمكينه من مقاومة الأمراض. كما تؤثر زيادة كمية بعض الفيتامينات والمعادن التي نتناولها بشكل إيجابي على جهاز المناعة، ويعزز من نشاطه وقدراته على مواجهة وكبح أي هجوم على الجسم، خصوصاً فيروس كورونا.
إليك 5 عناصر غذائية تساعد على تقوية جهاز المناعة، والحفاظ على عمله عند المستويات المثلى، وفقاً لموقع "ميديك فوروم".

- الفلفل الأحمر

يحتوي الفلفل الأحمر على الفيتامينين أ A وسي C، والبيتا كاروتين. وللفيتامين سي C فوائد علاجية مهمة كأحد أبرز مضادات الأكسدة. فيما يساعد البيتا كاروتين الجسم على إنتاج فيتامين A الذي يحمي من العدوى، ولذلك فهو مفيد بشكل خاص لصحة الجهاز المناعي.
وبحسب ورقة بحثية نُشرت في أبريل 2020 يوصي الخبراء بالفلفل الأحمر كجزء من نظام غذائي صحي للحجر الصحي بسبب محتواها من فيتاميني A وC.
وتقدم حبة من الفلفل الأحمر متوسطة الحجم نحو 152 ملغراماً من فيتامين "سي"، وهذا هو ضعف كمية فيتامين سي مقارنة بالبرتقال، ويمكن أن يساعد الجسم على محاربة العدوى عن طريق تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء.

- البروكلي

يحتوي البروكلي على مستويات عالية من فيتامين سي C المعزز للمناعة ومضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة الجذور الحرة. كما يحتوي أيضاً على الزنك والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم، مما يدعم الجسم، ويحافظ على عمل الجهاز المناعي على النحو الأمثل، بينما تساعد الفيتامينات بي B الموجودة في البروكلي في الحفاظ على مستويات الطاقة.

- البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة لتعزيز المناعة


تحتوي البطاطا الحلوة على بيتا كاروتين ومستويات عالية من فيتامين أ A، مما قد يساعد في تقليل الالتهاب وتعزيز وظيفة المناعة. تحتوي البطاطا الحلوة أيضاً على فيتاميني سي C وبي 6 B6 .

تابعي المزيد: فوائد شرب زيت الزيتون قبل النوم للنساء لها أهمية بالغة

- الإشنسا

تحظى الإشنسا بشعبية كبيرة كعلاج لنزلات البرد؛ نظراً لدورها كمنشط للمناعة يمكن أن تساعد في تعزيز وظيفة خلايا الدم البيضاء. هي عشبة تطهير شائعة يتم إضافتها بانتظام إلى الشاي لتعزيز المناعة.

- التفاح

أظهرت الأبحاث أن التفاح يمكن أن يساعد في تحسين صحة الأمعاء، وتوفير مستويات عالية من فيتامين سي C، مما يساعد في الحفاظ على صحة الجسم. بفضل محتواه العالي من الألياف ومضادات الأكسدة، للتفاح فوائد كبيرة ليس فقط لجهاز المناعة، إنما للوقاية من عدد كبير من الأمراض.

3 أطعمة أخرى تعزز جهاز المناعة

- الحمضيات

تلعب الفواكه الحمضية مثل البرتقال أو الغريب فروت دوراً مهماً في تعزيز مناعة الجسم، بفضل غناها بالفيتامين C المعروف بدعم المناعة. ويجب أن تحصل النساء البالغات على 75 ملغراماً من فيتامين C يومياً، بينما يجب أن يحصل الرجال على 90 ملغراماً.
ولدعم جهاز المناعة، يساعد فيتامين C الجسم على إصلاح الأنسجة والحفاظ على صحة الجلد والأوعية الدموية. وبالإضافة إلى ذلك، يعدُّ فيتامين C أحد مضادات الأكسدة المهمة، وهو مادة تمنع تدهور الخلايا وتحسّن وظيفة المناعة، وفق موقع "بيزنس إنسايدر".
وتقول جانين سوفرونت، اختصاصية التغذية في Care Health Plan: "خلافاً للاعتقاد الشائع، من غير المحتمل أن يمنعك فيتامين C من الإصابة بنزلة برد، ولكن هناك بعض الأدلة المحدودة على أن الجرعات العالية من فيتامين C قد تقلل من طول أعراض البرد".

- الخضروات الورقية

الخضروات الورقية مثل السبانخ واللفت والكرنب غنية بفيتامين A المهم للجهاز المناعي؛ ويحتاج الرجال إلى 900 ميكروغرام من فيتامين A يومياً، بينما تحتاج النساء إلى 700 ميكروغرام.
ووفقاً لدراسة أجريت عام 2018، يُعرّف العلماء أن فيتامين A مهم لجهاز المناعة، ويعتقدون أن فيتامين A يؤثر على إنتاج نخاع العظام. وينتج نخاع العظام خلايا مناعية مثل الخلايا الليمفاوية، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء التي يمكن أن تساعد في مكافحة العدوى.
كما وجدت دراسة نشرت عام 2019 أن الخضروات الورقية غنية أيضاً بالنترات الغذائية، وهو مركّب عضوي له خصائص مضادّة للالتهابات، ويمكن أن يساعد في تنظيم جهاز المناعة.

- الكركم

ترتبط الفوائد المناعية للكركم بالكركمين، وهو المكوّن الذي يمنحه لونه الأصفر الغامق.
وبحسب الاختصاصية سوفرونت، فإنّ "الكركمين لديه القدرة على تعديل جهاز المناعة عن طريق تنشيط بعض الخلايا المرتبطة بالمناعة وتثبيط تأثير بعض المركبات المسببة للالتهابات".
وخلص تقرير صدر في أغسطس 2020 إلى أن الكركم يمكن أن يكون معززاً للمناعة. ويمكن إضافته بسهولة إلى الشاي أو دمجه في وصفات مثل الكاري.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: فوائد قشر الرمان المغلي لا بديل لها