القهوة السعودية تتوج في عامها الخاص 2022

صورة تعبيرية
هناك حمسات مختلفة للبن مصدر الصورة واس
صورة لاعداد القهوة السعودية
هناك حمسات مختلفة للبن مصدر الصورة واس
صورة تظهر شعار القهوة السعودية
شعار عام القهوة السعودية المصدر واس
صورة تعبيرية
صورة لاعداد القهوة السعودية
صورة تظهر شعار القهوة السعودية
3 صور
للاحتفاء بها كعنصر ثقافي مرتبط بهوية المملكة أعلنت وزارة الثقافة عام 2022 عامًا للقهوة السعودية، فـ لطالما اعتبرت القهوة رمزاً للضيافة والاستقبال وتدل على قيم نبيلة يتميز بها الشخص السعودي، كالكرم وحسن الضيافة، فلا يكاد يخلو اجتماع أو مناسبة من فنجان القهوة الذي يختلف في طريقة تحضيره من منطقة لأخرى الأمر الذي يؤكد على ارتباط القهوة بالهوية والثقافة.
ولأن القهوة تحمل كل هذا العمق التاريخي والاجتماعي والثقافي الفريد من نوعه في عموم العالم جاء هذا المقترح والمتمثل في تسمية عام2022 بـ'عام القهوة السعودية.

الهدف من ذلك

الاحتفاء بالقهوة السعودية بوصفها منتجاً ثقافياً مميزاً للمملكة العربية السعودية.
التأكيد على ارتباط القهوة وثقافتها بالهوية السعودية، انطلاقاً من خصوصية تعامل المجتمع السعودي معها ومع أجوائها المميزة، زراعةً وتحضيراً وتقديماً، والتي لا تتوفر بنفس الكيفية في أي بلد آخر.
إبراز مظاهر الكرم والضيافة السعودية الأصيلة المرتبطة بالقهوة السعودية وعاداتها الفريدة.
إظهار التنوع الثقافي الكبير في المملكة العربية السعودية، من خلال التنوع في طرق إعداد وتقديم القهوة السعودية.
تسليط الضوء على البُن الخولاني السعودي بوصفه منتجاً سعودياً أصيلاً.
تسليط الضوء على الأدوات والمكونات وطرق تحضير وتقديم القهوة السعودية، وذلك بحسب الموقع الرسمي لعام القهوة السعودية 2022.

حمسات مختلفة للبن

تُعد القهوة بحسب حساب التواصل الحكومي الرسمي أحد العناصر التسعة التي سجلتها المملكة في "القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية" باليونيسكو.

ومن أنواع حمسات البن
الشمالية، وتتميز بأنها غامقة مع القرنفل والهيل
الشرقية، وتكون فاتحة مع هيل وزعفران
الغربية، وأيضاً فاتحة مع هيل وقد يُضاف إليها القرنفل أو المستكة
النجدية، فاتحة يُضاف لها الهيل والزعفران أو القرنفل
الجنوبية، متوسطة مع الهيل والقرفة أو الزنجبيل أو النانخة.

عادات وتقاليد

تجود الدلة باليد اليسرى، وتُصب القهوة في فنجان بلا امتلاء وتُقدم باليد اليمنى، وتعتبر هزة الفنجان دليل الاكتفاء، ويشرب الضيف عادة ثلاثة فناجين هي؛ الضيف، الكيف، السيف.

مسمى "القهوة السعودية"

طلبت وزارة التجارة السعودية من كل المطاعم والمقاهي والمحامص في المملكة، ضرورة اعتماد اسم "القهوة السعودية" بدلا من "القهوة العربية"، في تسمية ووصف هذا النوع من المنتج.
وغرد المتحدث الرسمي لوزارة التجارة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، عبد الرحمن الحسين "اعتزازًا بموروثنا وقيمنا الأصيلة، وزارة التجارة توجه المنشآت التجارية باعتماد اسم "القهوة السعودية" بدلًا من "القهوة العربية" في المطاعم والمقاهي المحامص".
كما أصدر اتحاد الغرف السعودية، تعميماً لجميع الجهات المعنية باعتماد اسم "القهوة السعودية" بدلا من "القهوة العربية" في قائمة المنتجات التي تقدمها لعملائها، والتأكيد عليهم بعدم استخدامها كاسم تجاري أو علامة تجارية.
‏وعلى حسابه في "تويتر"، أوضح ثامر الفرشوطي نائب رئيس اللجنة الوطنية لريادة الأعمال باتحاد الغرف، موضحاً "تم اعتماد اسم "القهوة السعودية" بدلا من مسمى القهوة العربية في تسمية ووصف المنتج وقائمة المنتجات لدى كافة المطاعم والمقاهي والمحامص ويمنع استخدامها كاسم تجاري أو علامة تجارية".