اجتماع "الألكسو" بالعلا يخرج بـ 18 قرارا ويشكل لجنة لإعادة النظر في نظامه

اجتماع العلا
الاجتماع تم برئاسة المملكة وعضوية 9 دول - الصورة من واس
اجتماع "الألكسو" بالعلا يخرج بـ 18 قرارًا ويشكل لجنة لإعادة النظر في نظامه
اجتماع "الألكسو" بالعلا - الصورة من واس
اجتماع العلا
اجتماع "الألكسو" بالعلا يخرج بـ 18 قرارًا ويشكل لجنة لإعادة النظر في نظامه
2 صور

انطلاقاً من المتغيرات الدولية ومتطلبات خطة العمل المستقبلي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو"، فقد أقر المجلس التنفيذي للمنظمة تشكيل لجنة لإعادة النظر في أحكام النظام الداخلي للمجلس التنفيذي برئاسة المملكة العربية السعودية عضوية 9 دول هي (الإمارات، تونس، السودان، الصومال، فلسطين، الكويت، مصر، المغرب، وموريتانيا).

وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد مؤخراً في محافظة العلا في ختام أعمال اجتماع المجلس التنفيذي للمنظمة، حيث أشار خلاله رئيس المجلس التنفيذي لـ"الألكسو" هاني المقبل، إلى القيمة الحضارية التاريخية التي تتمتع بها العلا التي يعود الاستيطان البشري فيها إلى 4 آلاف عام.

مكانة العلا التاريخية

وبيّن المقبل، أن المنظمة تركز على التربية والثقافة والعلوم، وأن انعقاد الاجتماع في هذا المكان يعزز من دور المنظمة، مشيراً، إلى أنه بحسب آراء أعضاء المجلس التنفيذي كان اختيار العلا مناسباً لا سيما أنها أرض الحضارات القديمة التي عرفت بأهميتها التاريخية والجيولوجية والجغرافية، واستمدت أهميتها من كونها نقطة التقاء ثلاث قارات وبوابة شبه الجزيرة العربية إلى الشرق والغرب.

تطوير أعمال المنظمة

وأوضح، أن المجلس التنفيذي لـ"الألكسو" يشهد عملًا مؤسسيًا ومشاركة فاعلة من جميع الدول الأعضاء، من خلال بناء الرؤى المشتركة وتبني المتفق عليها، مما جعل 8 دول ترأس لجان داخل المجلس بعضوية عدد من الدول في كل لجنة، وهو ما يسهم في تطوير أعمال المنظمة الإستراتيجية، ودعم المنظمة بهدف الانتقال بها إلى مرحلة تحقيق الغايات والأهداف التي بنيت من أجلها من خلال العمل الجماعي.

18 قرارًا تشمل جميع مجالات عمل المنظمة

وأضاف المقبل، أن الاجتماع خلص إلى 18 قرارًا شملت جميع مجالات عمل المنظمة، من بينها تشكيل 4 لجان فنية دائمة لدعم أعمال المنظمة في مجالاتها وهي لجنة التربية برئاسة الصومال وعضوية (الأردن، تونس، جيبوتي، جزر القمر، الكويت).

ولجنة الثقافة برئاسة الإمارات وعضوية (البحرين، السعودية، فلسطين، لبنان، موريتانيا)، ولجنة العلوم والبحث العلمي برئاسة مصر وعضوية: (ليبيا، السودان، المغرب، الكويت)، ولجنة المعلومات والاتصال برئاسة المغرب وعضوية: (العراق، ليبيا).

وأشار رئيس المجلس التنفيذي لـ"الألكسو"، إلى تشكيل لجنة دائمة للشباب، في خطوة تعد الأولى من نوعها في تاريخ المنظمة.

قرارات جديدة ولأول مرة في تاريخ المنظمة

كما شملت القرارات ولأول مرة في تاريخ المنظمة تشكيل لجنة الشراكات وتنويع مصادر التمويل بالمنظمة برئاسة عمان وعضوية الإمارات، الصومال، فلسطين، قطر، الكويت، ليبيا، اليمن، نظراً لكون الشراكات خيارًا إستراتيجيًا ومكوناً من مكونات رؤية المنظمة المستقبلية وسبيلاً إلى نشر رسالتها المعرفية.

جائزة باسم "الألكسو"

وأفاد رئيس المجلس التنفيذي لـ"الألسكو"، أنه تمت الموافقة على إنشاء جائزة باسم “الألكسو”، وإعادة الجوائز المتوقفة، وتشكيل لجنة لهذا الغرض برئاسة لبنان وعضوية (الإمارات، عمان، الكويت، مصر، إضافة إلى إقرار تشكيل لجنة تعزيز دور الإعلام والتسويق للمنظمة برئاسة البحرين وعضوية الأردن، الإمارات، تونس، الكويت).

وكشف المقبل خلال المؤتمر الصحفي، عن انتخاب ممثل البحرين الدكتورة لبنى صليبيخ نائباً لرئيس المجلس التنفيذي، مشيراً، إلى أن القرارات تضمنت إقرار مشروع الموازنة والبرامج لعامي 2023 – 2024م، وإقرارمشروع الموازنة الخاصة لمعهد البحوث والدراسات العربية لعامي 2023 – 2024م، وإقرار الموازنة الخاصة المركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر لعامي 2023 – 2024م.

من جانبه أكد مدير عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الدكتور محمد ولد أعمر، على أن اختيار العلا لاجتماع المجلس التنفيذي أسهم في إنجاح أعماله بالنظر إلى القيمة التاريخية والثقافية أعطت للاجتماع تميزاً كبيراً جداً.

تسليط الضوء على المناطق الثقافية والتراثية

وقال ولد أعمر، إن منظمة "الألكسو" وفي إطار إستراتيجيتها تعمل على تسليط الضوء على المناطق الثقافية والتراثية في الدول العربية، واليوم بإقامة هذا الاجتماع في هذه المدينة العريقة ثقافياً يُعد تسليطاً للضوء عليها، كما منح الفرصة لممثلي 21 دولة عربية لرؤية العلا وهذا التاريخ العريق.